مدرب «بني ياس»: دوري الخليج العربي قوي ومتطور وأشعر بالراحة في دبي

الروماني دانييل إيسيلا قال لـ«المجلة»: محمد صلاح يحتاج إلى تجربة جديدة

القاهرة: أبدى الروماني دانييل إيسيلا المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي بني ياس الإماراتي سعادته بالوجود والتدريب في دوري الخليج العربي خلال تلك الفترة التي يعتبرها إضافة مهمة لتاريخه المهني والتدريبي، وقال دانييل إيسيلا في تصريحات خاصة لـ«المجلة»إن دوري الخليج العربي (الدوري الإماراتي) قوي للغاية في ظل وجود لاعبين مميزين، ولكن غياب الجماهير بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا أثر بعض الشيء علي القوة والتنافسية.

وأضاف أن فيروس كورونا وما تبعه من إجراءات احترازية تسبب في التأثير علي الحياة في كل دول العالم وبالتالي ينطبق نفس الشيء علي كرة القدم ورأينا دوري مثل البريميرليغ والدوري الإسباني والإيطالي والألماني، دون حضور جماهير، وأوضح: «هل كان يتخيل أحد أن يخلو استاد من الجماهير يلعب به أفضل وأهم نجوم العالم؟ إنه فيروس كورونا اللعين؟».

وشدد الروماني دانييل إيسيلا على أن الأمور جيدة جداً هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة مع التعامل الصحي الرائع لمواجهة هذا الفيروس، ولذلك تسير المسابقات بشكل جيد حتى الآن ، وقال إنه جدد تعاقده مع فريقه لمدة موسمين في ظل النتائج الجيدة والرائعة وحالة الاستقرار الكبير التي يعيشها.

وتابع: «لدي رغبة شديدة في البقاء هنا وأن أكون جزءا من مشروع النادي الرياضي، خاصة أن السماوي أصبح بالفعل كعائلته منذ أول يوم له في المنصب، وأرغب في البقاء لسنوات طويلة مع هذا الفريق الطموح الذي يتماشى مع تطلعاته بالمنافسة على البطولات وتقديم مستويات رياضية مميزة».

وأضاف أن فريقه ينافس على لقب البطولة بقوة هذا الموسم، في ظل توفير كافة الإمكانيات من قبل إدارة النادي واللجنة الفنية، ويتمنى أن يستمر كذلك حتى نهاية الموسم، خاصة أن بني ياس يحتل حالياً المركز الأول وبفارق نقطة واحدة عن الجزيرة.

وشدد على أنه لا يحب لغة النجم الأوحد ويرى أن النجم يجب أن يكون الفريق ومصلحته الفنية في جميع المسابقات، وقال: «فريقنا جماعي، ولا يوجد نجم محدد، وكل من في النادي نجوم من أصغر عامل، وحتى إدارة الفريق، والجميع هنا يد واحدة».

وأضاف: «لاعبونا يتمتعون بالروح القتالية وعدم الاستسلام والرغبة الشديدة دائماً في عدم فقدان النقاط بمسابقة دوري الخليج العربي وتحقيق الفوز، تلك الروح موجودة كذلك في التدريبات اليومية وليس فقط على مستوى المباريات الرسمية، وهذا ما يعطي الأفضلية للسماوي دائماً.. لا توجد مباراة سهلة في البطولة المحلية فيما تبقى من الموسم، سواء على بني ياس أو حتى الفرق الباقية، فالجميع يرغب في حصد النقاط للحصول على مركز في بطولة الدوري سواء على مستوى فرق المقدمة أو حتى الفرق المتأخرة.

وأضاف أن السمعة الجيدة والنتائج التي حققها مواطنوها من رومانيا هي السبب الرئيسي وراء إلهامه بالتعاقد مع نادي بني ياس لتدريب الفريق الأول وقيادته في دوري الخليج العربي لأجل تحقيق طموحات إدارة النادي، مشيداً بتجربة مواطنه المدرب كوزمين في الكرة الإماراتية، التي وصفها بالناجحة، وأوضح أن إدارة بني ياس طلبت منه بناء فريق وصقل اللاعبين الشباب القادمين من الأكاديمية وقطاع الناشئين ليكونوا نواة للمنتخبات الوطنية وتحقيق الفوز في المباريات.. الفريق يمتلك لاعبين جيدين يتمتعون بإرادة قوية لتمثيل المنتخب الإماراتي مستقبلاً.

وأوضح: «لا أحب تقديم الوعود لكني أعد الجمهور بأني سأقدم كل ما أستطيع، وسأعمل على الفوز في كل المباريات، وفي كرة القدم لا يوجد شيء مستحيل، وإن كنت تؤمن بحلمك فكل هدف يمكن تحقيقه وفي الوقت نفسه لا يوجد شيء سهل، لذلك علينا أن نتفاءل ونؤمن بتطلعاتنا وسنعمل على تحقيق ذلك، ولقد شاهدت المباريات السابقة للفرق، ووجدت أن كل فريق بإمكانه الفوزعلى الآخر».

وشدد المدير الفني الروماني لفريق بني ياس على أنه يحب وحريص على متابعة الكرة العالمية ولكنه يميل للكرة الإنجليزية بشكل خاص. ويتابع الدوري الأسباني والإيطالي والألماني، وقال إن الدوري الإنجليزي يتميز بالقوة والسرعة والمهارة، وأن الليغا فقدت جزءا كبيرا من متعتها بعد رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي، فقد كان وجوده بجانب الأرجنتيني ليونيل ميسي له متعة خاصة في ديربي الريال وبرشلونة.

 

وأضاف أنه مندهش من تراجع مستوى ليفربول هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، وأن تكون نتائجه بهذا الشكل، خاصة بعد أن حقق اللقب الموسم الماضي بعد غياب لفترة طويلة، وأوضح: «أعتقد أن هناك شيئا ما خطأ داخل الفريق.. في رأيي أن الأمور لا تحتاج إلى تعقيب.. المصري محمد صلاح يرغب في الرحيل وقد حدد وجهته، فلم يعد كما كان نوعاً ما رغم أنه يؤدي بمنتهى القوة، ولكنه يحتاج إلى تجربة أخرى ربما يراها في الليغا الأسبانية والأفضل له حالياً ريال مدريد لأنه يفتقد وجود النجم عكس برشلونة التي تمتلك ميسي.

ويعد الروماني دانييل إيسيلا واحداً من أفضل وأهم المدربين حالياً في منطقة الخليج العربي بفضل النتائج الجيدة والرائعة التي يحققها مع الفريق، وسبق للمدرب إيسيلا، الحصول على بطولتي الكأس والسوبر مع استرا الروماني، وعمل مدرباً مساعداً بالمنتخب الروماني الأول، ومدرباً لمنتخب تحت 21 عاماً، وقاد فريق الحزم السعودي من 2018 وحتى يناير (كانون الثاني) 2020.

وأعلنت إدارة نادي بني ياس مع بداية شهر مارس (آذار) تجديد عقد الروماني دانييل إيسيلا المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم لمدة عامين، وقالت في بيان رسمي: «تعلن شركة نادي بني ياس لكرة القدم عن تجديد عقد مدرب الفريق الأول لكرة القدم الروماني دانييل إيسيلا حتى عام 2023 ليبقى على رأس القيادة الفنية للسماوي لمدة عامين إضافيين».

وأضاف: «تأتي ثقة النادي ومجلس الإدارة في المدرب الروماني بعد المستوى الكبير الذي قدمه خلال الموسم المنصرم رفقة جهازه الفني، لا سيما مع تأكيد اللجنة الفنية أيضا على الإضافة الفنية التي قدمها المدرب طيلة موسم 2020- 2021».

ومن تلك النقطة بدأ حوار دانييل إيسيلا مع «المجلة»:

 

* كيف ترى تجديد تعاقدك لمدة موسمين مع بني ياس الإماراتي؟

- في الحقيقة أنا سعيد للغاية هنا، وأشعر براحة شديدة وكأنني في بلدي، هم جزء من عائلتي فعلياً.. أجد كل تعاون من الإدارة وشركة الكرة والجماهير، لذا فلم أتردد لحظة واحدة في البقاء.

 

* وما أهدافك مع بني ياس الإماراتي؟

- لدي رغبة شديدة في البقاء هنا، وأن أكون جزءا من مشروع بني ياس لكرة القدم.. خاصة أن النادي أصبح بالفعل كعائلته، وأرغب في البقاء لسنوات طويلة مع هذا الفريق الطموح الذي يتماشى مع تطلعاته بالمنافسة على البطولات وتقديم مستويات رياضية مميزة.

 

 

* وعلى مستوى كرة القدم؟

- نحن الآن في صراع خاص على صدارة الدوري الإماراتي ونتمنى أن نحسم اللقب.

 

* وما طموحاتك بشكل عام مع بني ياس؟

- لدينا مشروع كبير اتفقنا عليه وهو بناء فريق قوي لسنوات طويلة وهو ما نعمل عليه ليكون رافداً مهما للمنتخبات الإماراتية بجانب المنافسة على البطولات.

 

* وكيف ترى الدوري الإماراتي؟

- قوي جداً ويضم لاعبين مميزين وأجهزة فنية على أعلى مستوى بجانب الانضباط الشديد في المسابقات وكل الأمور، ولكن فيروس كورونا أثر كثيراً على بعض أنماط كرة القدم.

 

* ولكن كورونا في كل الدوريات؟

- نعم هذا حقيقي.. فهل كان أحد يتخيل أن نرى استادات فارغة يلعب بها نجوم كبار مثل ميسي ورونالدو وغيرهما.. نتمنى أن يزول هذا الوباء عن العالم وتعود الحياة لطبيعتها.

 

* وما هي الدوريات الأقرب لمتابعتها لديك؟

- أحب البريميرليغ والدوري الإسباني والإيطالي والألماني، ولكن الحقيقة أن الإنجليزي هو الأقوى والأفضل، خاصة أن الليغا فقدت جزءا كبيرا من متعتها برحيل رونالدو إلى يوفنتوس في ظل الصراع الممتع الذي كان بينه وبين ليونيل ميسي.

 

* ولكن لا يزال ميسي موجوداً في برشلونة؟

- نعم، ولكن هناك صراعاً رائعاً بين الثنائي، تسبب في أن يتحول مباراة الريال وبرشلونة إلى أن تكون ديربي الأرض.. هكذا كانوا يسمونه.. لا أعتقد الآن بنفس الدرجة من الأهمية.. لقد كان ميسي ونيمار ورونالدو وانييستا وغيرهم.. لم يبق سوى ميسي.. الكل رحل وتغيرت الأمور وبات الدوري الإنجليزي هو الأقوى والأكثر إثارة ومتعة.

 

* وكيف ترى تراجع نتائج ليفربول الموسم الحالي؟

- أعتقد أن هناك شيئاً ما داخل الفريق يجب أن يتم إصلاحه.. نفس العناصر والمدرب الذين حققوا لقب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية والدوري الإنجليزي.. ربما هناك حالة تشبع أو شيء آخر.. لا أعرف ولكني أرى أن لاعبا مثل محمد صلاح لديه رغبة في الرحيل.

 

* وماذا تتوقع أن تكون وجهته؟

- صلاح يحتاج إلى تجربة أخرى والأنسب له الدوري الإسباني، وفي رأيي الشخصي ريال مدريد الأفضل إذا ما أراد الرحيل.

 

* لماذا؟

- ريال يفتقد النجم حالياً عكس برشلونة الذي يضم الأرجنتيني ميسي.