الفقر وكوفيد-19 يهددان بـ «جيل ضائع» في الهند

الفقر وكوفيد-19 يهددان بـ «جيل ضائع» في الهند

يستغل المدرّس سي اس ساتيشا وجود تغطية جيدة لشبكة الإنترنت في زاوية محددة من منزله الواقع في جنوب الهند لتصوير حصص تعليمية افتراضية يقدمها لتلامذته، بعدما فاقم الإغلاق المطوّل للمدارس بسبب الجائحة مشكلات التعليم خصوصا لدى السكان الفقراء.

في منطقة كوداغو بولاية كارناتاكا جنوب البلاد، يستمع شريشما البالغ ثماني سنوات إلى دروسه الصوتية عبر واتساب على هاتف والدته من على شرفة المنزل، مكررا جملا يرددها المدرّس على مسامعه.

في هذا البلد الشاسع حيث أُغلقت المدارس لأكثر من عام، وهي من أطول فترات الإغلاق في العالم، يمكن لشريشما وزملائه في الفصل أن يعتبروا أنفسهم محظوظين.

فبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ربع الأطفال فقط في الهند لديهم إمكانية الوصول إلى الأجهزة الرقمية والإنترنت. وقد باعت عائلات كثيرة سلعا أو اقترضت أموالا لشراء هاتف ذكي لكي يتمكن الأطفال من مواصلة تعليمهم عن بعد.

وفي بعض المناطق الريفية، يجتاز الأطفال كيلومترات طويلة عبر الأدغال المليئة بالثعابين، محاولين التقاط إشارة وإجراء اتصال هاتفي مع مدرّسيهم.

يقول جين دريز وهو خبير اقتصادي هندي من أصل بلجيكي متخصص في الرعاية الاجتماعية وناشط في مجال الحق في الغذاء، إن هذا الوضع لا يمكن إلا أن يؤدي إلى تعميق الهوة الشديدة القائمة أصلا في التعليم وتعزيز الانقسامات على أساس طبقي أو طائفي أو جنسي في الهند.

ويوضح دريز: بشكل عام، الأطفال المحظوظون قادرون على مواصلة تعلمهم من خلال التعليم عبر الإنترنت. لكن بالنسبة للأطفال الفقراء، يُعتبر هذا النمط من التدريس ضربا من الخيال، من دون اتخاذ أي تدبير آخر لهؤلاء في غالبية ولايات الهند.

حتى قبل الجائحة، كان أكثر من ستة ملايين فتاة وفتى هندي خارج المدرسة، بحسب اليونيسف. وقد تسرب ما يقرب من 30 % من الأطفال في المدرسة بصورة مبكرة، مع تسجيل معدلات أعلى لدى الفتيات والأطفال من المجتمعات المهمشة.

وقد أدى الوباء وتداعياته الاقتصادية إلى تفاقم الوضع، خصوصا لدى الفئات الأكثر حرمانا. وفي ظل ارتفاع معدلات البطالة، لا خيار أمام الكثير من الأهل سوى إجبار أطفالهم على ترك المدرسة.

كذلك تحذر اليونيسف من زيادة حالات زواج القصّر والاتجار بالأطفال، وهناك أيضا خطر عدم استئناف أطفال كثر دراستهم عند إعادة فتح المدارس ما قد يؤدي إلى نشوء جيل ضائع من الشباب غير المؤهلين.

ويقول رئيس قسم التعليم لدى اليونيسف في الهند تيري دورنيان: إذا شعروا أنهم لا يستطيعون تعويض ما فاتهم، سيكونون أقل ميلا للعودة إلى المدرسة.

font change