صبا مبارك... قصة كفاح صامتة في الانتصار على الذات

لندن: نجحت الممثلة صبا مبارك عبر فيلمها «أميرة»إنتاج الباحث معز مسعود، وإخراج محمد دياب الذي أثار الكثير من الجدل، بالفوز بجائزتين في  مهرجان البندقية السينمائي الذي عقد في بداية الشهر الجاري في إيطاليا، قبل أيام من استعداد الفيلم للمنافسة خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي 14-22 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وأثار الفيلم لدى عرضه في المهرجان الكثير من ردود الفعل، بسبب موضوعه الجريء حيث تدور الحبكة حول العديد من القضايا المتعلقة بفلسطين من خلال بطلة الفيلم «أميرة»، وهي مراهقة فلسطينية ولدت عن طريق عملية تلقيح مجهري بعد تهريب حيوانات منوية من والدها المحتجز في سجن إسرائيلي. وتمر أميرة بظروف صعبة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها.

صبا مبارك بطلة العمل، كانت إحدى عناصر الجذب في الفيلم، فهي ممثلة صاحبة أسلوب متفرّد ومميّز، تستمتع بأداء أدوار صعبة ومتنوعة، وفي كل دور تؤدّيه، تسعى لأن تترك بصمة متفرّدة، لا تمرّ مرور الكرام.

 

بدايتها

- هي ممثلة ومنتجة أردنية صاحبة مسيرة مهنية غنية في السينما والتلفزيون والمسرح في كل أنحاء العالم العربي. لعبت أدوارًا عربية ومصرية، مثل المسلسل التلفزيوني المكون من ثلاثة أجزاء «طايع»،و«أفراح القبة»،و«حكايات بنات»، وحققت قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي.

- شاركت صبا في السينما العالمية حيث ظهرت في حلقتين من المسلسل السويدي «هاميلتون»بدور ضابطة من منظمة التحرير الفلسطينية.

- في شبابها التحقت صبا مبارك بكلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك، ثم تحولت إلى دراسة المسرح والإخراج. وبدايتها في التمثيل كانت في المسلسل الاجتماعي الأردني «قمر وسحر»حيث كشفت فيه موهبتها للجمهور العربي.

- كمنتجة، أطلقت صبا مبارك شركة الإنتاج الأردنية«Pan East Media»في عام 2011 وأنتجت المسلسل التلفزيوني «طوق الأسفلت»عام 2014، وهو مسلسل درامي تاريخي بدوي يستند إلى مسرحية هاملت لشكسبير، وتم بثه خلال شهر رمضان 2014 على قناة «أبوظبي».

- وبعد وقت قصير، لعبت صبا دور البطولة في الفيلم الروائي «بنات عبد الرحمن»للمخرج الأردني زيد أبو حمدان. الفيلم أنتجته شركتها«Pan East Media»بالتعاون مع «LagoonieFilm Production». وتتولى شركة «MAD Solutions»عملية بيع وتوزيع الفيلمين.

- تتمتع النجمة الأردنية بخبرة واسعة كعضو لجنة تحكيم في المهرجانات السينمائية الدولية. وقد تم اختيارها كعضو في لجنة التحكيم مرتين في جوائز إيمي الدولية، وكذلك في مسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة في مهرجان مالمو للفيلم العربي في السويد، وكذلك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثامن والثلاثين. وفي عام 2018، انضمت صبا مبارك كعضو لجنة تحكيم في مسابقة الفيلم القصير في مهرجان الجونة السينمائي الثاني.

- حصلت مبارك طوال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز على المستويين العربي والدولي، بما في ذلك جائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي الدولي عن دورها في فيلم «الضيف: حلب- إسطنبول»الذي حصل أيضًا على سبع جوائز مذهلة من مهرجانات الأفلام العالمية.

 

حياة مليئة بالمواجهات

- تزوجت صبا من المخرج شوقي الماجري، الذي توفي مؤخرًا بنوبة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 58 عامًا. وكان زواجاً قصيراً أنجبت صبا خلاله ابنها الوحيد عمار، ثم انفصلت عن زوجها في عام 2004 لكن بقيت على علاقة صداقة معه.

- عانت صبا مؤخراً من حالة اكتئاب حاد نتيجة تراكم المشاكل العاطفية منذ طفولتها والصعوبات التي واجهتها خلال حياتها، وكان عليها إما أن تتعالج بالأدوية او تتعامل مع حالتها بشجاعة مباشرة.

- في النهاية، قررت صبا أن لا تتناول الدواء، بل أن تواجه المرض بتمارين محددة لتتفهم نفسها أكثر وتتجنب الأمور التي تؤدي إلى اليأس والحزن، وتستفيد من الدعم الذي تلقته من عائلتها وابنها.

- ظهرت صبا مؤخرًا على غلاف «ماري كلير»العربية وهي ترتدي مجموعة مختارة من «غوتشي»لموسم ما قبل خريف 2021.وكانت تبدو متألقة وقد نفضت عنها غبار اليأس، نحو غدٍ مشرق مليء بنجاحات بدأتها في البندقية وتأمل أن ترافقها إلى الجونة.