افتتاح مهرجان الجونة السينمائي: 80 فيلماً من كافّة أنحاء العالم وفساتين النجمات تخطف الأضواء

نجيب ساويريوس ويسرا
بسنت شوقي ومحمد فراج
بشرى
تارا عماد
درة
رانيا يوسف
سمية الخشاب
شيرين رضا
صبا مبارك
ليلى علوي
مايا دياب
منة شلبي
نادين نجيم
نسرين طافش
هند صبري تكرم أحمد السقا
ياسمين صبري
يسرا وإيناس الدغيدي
يسرا

افتتح مهرجان الجونة السينمائي دورته الخامسة مساء الخميس، في المنتجع المطل على البحر الأحمر، بحفل ضخم حضره عدد كبير من نجوم وصناع السينما في مصر وخارجها.
قدّم المهرجان في الافتتاح جائزة الإنجاز الإبداعي للممثل المصري أحمد السقا وتسلمها من الممثلة التونسية هند صبري عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان والتي شاركته في عدد من أفلامه.
كما استعرض في فيلم تسجيلي نجوم وصناع السينما الذين رحلوا عن دنيانا في الآونة الأخيرة مثل الممثل عزت العلايلي والسيناريست وحيد حامد، مع تقديم فقرة فنية خاصة بعنوان (سمورة ملك الكوميديا) مزجت بين الاستعراضات الحية واللقطات التسجيلية لبعض من أبرز أفلام الممثل سمير غانم الذي توفي في مايو/ أيار عن عمر ناهز 84 عاما.
وكان الممثل والمغني محمد رمضان مفاجأة الافتتاح، إذ قدّم أغنيته الجديدة (جو البنات) بالمشاركة مع المغني السويدي المغربي الأصل ريد وان والملحن المغربي نعمان بلعياشي.
وقال رجل الأعمال سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة في كلمته إنّ هذا العام واجهته مشكلتان، الأولى أن يقدّم مهرجاناً ناجحاً ومختلفاً، والثانية الحريق الذي اندلع في المسرح وتمّ احتواء تداعياته بسرعة كبيرة دون وقوع ضحايا.

يسرا من حفل الافتتاح

-80 فيلماً

على مدى ثمانية أيام، يعرض المهرجان الذي يقام سنوياً تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية" أكثر من 80 فيلما من بينها 16 فيلما عربيا وعشرة أفلام تعرض عالميا لأول مرة.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فهي برئاسة المنتج الأميركي روب ألين وعضوية كل من الممثلة المصرية منة شلبي والمخرج اللبناني جورج هاشم والمخرج الهندي كبير خان والأميركية سارة هوش المديرة التنفيذية لمهرجان غواناخواتو السينمائي.

بينما تشكلت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة برئاسة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا وعضوية كل من المنتجة الفلسطينية مي عودة والمخرجة الأميركية كيم آي سنايدر والمخرج الأردني محمود المساد والمنتج الكوري الجنوبي جاي جيون.
وترأس المخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم في عضويتها الممثلة المغربية نادية كوندا والناقدة الإيطالية نينا روث ومبرمجة الأفلام الفرنسية أليس خروبي والمخرج المصري تامر عشري.

هند صبري

-مسابقة جديدة

وفي دورته الخامسة، يطلق المهرجان مسابقة جديدة تهدف إلى نشر الوعي بقضايا البيئة والحفاظ عليها تشمل هذا العام خمسة أفلام، ويحصل الفيلم الفائز بنجمة الجونة الخضراء على جائزة قدرها 10 آلاف دولار.
وفي ضوء استفادته من تجربة العام الماضي التي أقيمت على رغم من تفشي جائحة كورونا عالمياً، اشترط المهرجان هذا العام على جميع المشاركين تقديم شهادة تطعيم من الفيروس أو الخضوع لمسحة طبية كل 72 ساعة وذلك مع التأكيد على تطعيم جميع المنظمين باللقاح.
وإلى جانب العروض والندوات وورش العمل المتخصصة يعمل المهرجان على احتضان وتشجيع صناعة الأفلام من خلال (منطلق الجونة السينمائي) الذي يقدّم بالتعاون مع شركات الإنتاج المختلفة منحا مادية وتقنية لمشاريع الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج تبلغ قيمتها نحو 350 ألف دولار.

نادين نجيم

العروض السينمائية

يُطلق مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الجمعة، أولى أيام عروضه السينمائية، في دورته الخامسة التي انطلقت مساء أمس الخميس، بتقديم 12 فيلماً، تدور جميعها في فلك الحرب وقضايا الهجرة والحب والحريّة.
ويعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم الفنلندي " الرجل الذي لم يرغب بمشاهدة تايتانيك "، للمخرج تيمو نيكي.
وتدور أحداث الفيلم، حول " ياكو " الرجل الكفيف ذو إعاقة، والذي يجلس على مقعد متحرك، والذي يرتبط بقصة حب مع " سيربا "، ولأنهما يعيشان بعيدا عن بعضهما، ولم يلتقيا شخصياً، ظلا يتواصلان يوميا عبر الهاتف، وعندما تتلقى سيربا أخبارا صادمة، يقرر ياكو الذهاب إليها على الفور 
كما يُعرض الفيلم المغربي الفرنسي المشترك " عليّ صوتك " للمخرج نبيل عيوش، وتدور قصة الفيلم حول " أنس " الذي يعمل في مركز ثقافي في حي شعبي بمدينة الدار البيضاء.
وفي برنامج مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضاً، يُعرض الفيلم البلجيكي " ملعب " للورا فونديل، وتدور أحداث الفيلم في بلجيكا.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يُعرض فيلم " حياة إيفانا "لريناتو بورايو سيرانو، وهو فيلم روسي، نرويجي، استوني، فنلندي مشترك.
ويدور الفيلم حول حياة إيفانا الشابة التي تعيش برفقة أطفالها الخمسة، حياة البدو الرحل في مرتفعات التندرا بالقطب الشمالي، حيث تظهر إيفانا كامرأة قوية تقرر التخلي عن حياة شعب النينتس التقليدي، والإنتقال للعيش في المدينة.
وفي عروض البرنامج الخاص، يُعرض الفيلم الدنماركي " كريستوف كيشلو فيسكي.. أنا بين بين "، ويحكي الفيلم عن حياة وتجربة المخرج البولندي المعروف كريستوف كيشلو فسكي، من خلال استعادة مشاهد من أفلامه.
وفي عروض برنامج الاختيار الرسمي خارج المسابقة، يُعرض فيلم " ضوء طبيعي "لدينيش ناجي، والفيلم إنتاج مشترك لكل من المجر، وفرنسا، وألمانيا، ولاتفيا.

 

يبقى أنّ السجّادة الحمراء خطفت الأضواء حيث تبارت النّجمات في إبراز أناقتهنّ، وتفاوتت الآراء حول الفساتين والإطلالات هذا العام، إلا أنّ الآراء بالمجمل كانت إيجابيّة.