أولاف شولتز السياسي الأكثر مللاً في العالم... والأوفر حظاً

يستعد لخلافة أنجيلا ميركل بعد فوزه في الانتخابات

لم يكن متوقّعاً سطوع نجم أولاف شولتز السياسي الاشتراكي الديمقراطي، نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير المال في الحكومة الألمانية، في الانتخابات العامة في ألمانيا التي أجريت نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي؛ فالرّجل الذي يسعى لملء الفراغ الذي ستتركه ميركل، كثيراً ما واجه حملات تنمّر بسبب ملامحه الصارمة، ونبرته الجامدة، الأمر الذي دفع بالبعض في ألمانيا إلى وصفه بالسياسي الأكثر مللاً في العالم.

فمن هو شولتز وما هي أبرز المحطّات في حياته السياسيّة التي قادته ليصبح مستشاراً لألمانيا وهي في الـ63 من عمره؟

- هو من مواليد 14 يونيو (حزيران) 1958 في أوسنابروك، لديه شقيقان أصغر منه، جينس شولتز، طبيب التخدير والرئيس التنفيذي للمركز الطبي الجامعي شليسفيغ هولشتاين. وإنجو شولتز، رائد أعمال تقني.

­- تخرج من المدرسة الثانوية عام 1977. وبدأ دراسة القانون في جامعة هامبورغ عام 1978.

- انضم شولتز إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي وهو ابن 17 عامًا.

- عُـمِّـد شولتز في الكنيسة الإنجيلية في ألمانيا؛ وترك الكنيسة في سن الرشد. يحمل وجهات نظر علمانية إلى حد كبير،  لكنه يدعو إلى تقدير التراث والثقافة المسيحية للبلاد.

- يتولى منذ 14 مارس (آذار) 2018 منصبي الوزير الاتحادي للشؤون المالية ونائب مستشارة ألمانيا في حكومة ميركل الرابعة.

- يعتبر شولتز تاريخياً، أحد الكوادر الذي يحظى بأقل تقدير من قبل قاعدة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا، وقد اعتبر محلّلون فوزه في الانتخابات مجرّد حظٍ، سببه الأخطاء الفادحة التي ارتكبها خصومه السياسيون، خصوصاً خلال كارثة الفيضانات وخلال جائحة كورونا.

- استغل شولتز منصبه كوزير للمالية في حكومة ميركل ليظهر كزعيم منقذ قادر على مواجهة الأزمات، إذ تعهّد بالإنفاق ببذخ لتعويض ضحايا فيضانات يوليو (تموز) الماضي.

- في 10 أغسطس (آب) 2020، وافق المدير التنفيذي للحزب الاشتراكي الديمقراطي على أن يكون شولتز مرشح الحزب لمنصب مستشار ألمانيا في الانتخابات الفيدرالية لعام 2021.

­- على عكس الكاريزما التي تتمتّع بها ميركل، لا تستسيغ وسائل الإعلام الألمانيّة شولتز، فقد وصفته مجلة «ديرشبيغل» الأسبوعية بـ«أنه السياسي النموذجي الذي يفكر جيداً، لكنه يتواصل بشكل ضعيف»، واتهم بأنّه يردّ مثل الروبوت على الأسئلة.

­- أولاف شولتز متزوج منذ عام 1998 من زميلته السياسية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي بريتا إرنست. عاش الزوجان في حي ألتونا في هامبورغ قبل الانتقال إلى بوتسدام عام 2018، ولم ينجبا أطفالًا بعد مرور 23 عاماً على زواجهما.


مقالات ذات صلة