خليفة حفتر... المغامر العسكري والمرشّح الأكثر قوّة لرئاسة ليبيا

أوصل القذافي بانقلاب وأطاح به في انقلاب

لندن: خلال الأيام الماضية، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا فتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسيّة والبرلمانية في النصف الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

أبرز المرشّحين للانتخابات المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا الذي أعلن عن تعليق مهامه العسكرية، تمهيداً لترشّح مرجّح للانتخابات الرئاسيّة المقرّرة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وعيّن حفتر الفريق أوّل عبد الرزاق الناظوري خلفاَ مؤقتاً له، بعد أسبوعين من إقرار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قانوناً انتخابياً مثيراً للجدل لم يطرح للتصويت، يسمح لقائد الجيش الوطني الليبي باستعادة منصبه في حال عدم انتخابه.

 

من هو خليفة خفتر وما هي حظوظه في الفوز؟

- هو خليفة بلقاسم حفتر، مواطن مزدوج الجنسيّة؛ يملك جنسية أميركية إلى جانبِ جنسيته الليبيّة.

- وُلد حفتر في مدينة أجدابيا وترعرعَ هناك. خدمَ في الجيش الليبي تحت قيادة معمر القذافي وشاركَ في انقلاب عام 1969 الذي أوصل القذافي إلى السلطة.

- لدى حفتر خمسة أبناء وابنة، وهم: صدام، وخالد اللذانٍ يعملان ضابطين في الجيش الوطني الليبي، بالإضافةِ إلى الصادق حفتر الذي يقطنُ ليبيا، والابنان الآخران همَا عقبة الذي يعمل في مجال العقارات، والمنتصر. أمّا ابنتهُ الوحيدة فهي أسماء حفتر وتعيشُ في فرجينيا بالولايات المتحدة.

- هو ضابط عسكري ليبي وقائدُ «الجيش الوطني الليبي»منذُ عام 2014.

- شارك ضمنَ الكتيبة الليبية التي شاركت في حرب عام 1973 ضدّ إسرائيل.

- عام 1987؛ أُسر حفتر أثناء الحرب ضد تشاد وذلك بعدما نصبت القوات التشاديّة فخًا أوقعتهُ فيه. وأُطلق سراحه عام 1990 وذلك بعد صفقة مع حكومة الولايات المتحدة، وقضى ما يقربُ من عقدين في مدينة لانغلي بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة وهناك حصلَ على الجنسية الأميركية.

- في عام 1993؛ وأثناء إقامته في الولايات المتحدة أُدين حفتر غيابياً بجرائم ضد الجماهيرية وحُكم عليه بالإعدام.

- في 12 أبريل (نيسان) 2018؛ انتشرت أخبار عن دخول حفتر فِي غيبوبة بعد إصابته بجلطة دماغية، وتم نقله إلى المستشفى تحت العناية المركزة في باريس.

- عادَ إلى بنغازي بعد تلقي العلاج في باريس.

- شغلَ حفتر مناصب عليا في القوات التي أطاحت بالقذافي في الحرب الأهلية عام 2011؛ وبعدَ ثلاث سنوات أصبحَ القائد العام للجيش الوطني الليبي.

- في عام 2017؛ اتهم رمزي الشاعري نائب رئيس مجلس مدينة درنة، والمحاميان ريان غودمان، وأليكس وايت، اتهموا حفتر بارتكابِ جريمة حرب بسببِ إصداره أمرًا بقتلِ الأسرى أثناء استعادة مدينة درنة.

- يُوصَف حفتر بأنه «أكثر أُمراء الحرب قوة في ليبيا» حيث قاتل «مع وضد كل الفصائل المهمة» في النزاع الليبي، كما يُوصف بأنه يَحكم «بقبضةٍ من حديد».

- إلى جانب لغته الأم العربية؛ يتحدث حفتر أيضًا الإنجليزية والإيطالية والروسية بالإضافةِ إلى اللغة الفرنسية.


مقالات ذات صلة