ما بعد ميركل... استمرار لثقافة الحذر والنأي بالنفس عن النزاعات الكبرى

عقدة «النازية» تبقي ألمانيا في المقعد الخلفي أوروبياً

1- المستشار الألماني الجديد أولاف شولتز

ما بعد ميركل... استمرار لثقافة الحذر والنأي بالنفس عن النزاعات الكبرى

ما زال المراقبون يتطلعون إلى معرفة توجهات الحكومة الألمانية الجديدة بعد «عهد ميركل» التي شغلت منصب المستشارية الألمانية أكثر من ستة عشر عاما، الكثير يتطلع إلى ملامح السياسة الخارجية الألمانية للحكومة الائتلافية الجديدة بزعامة الاشتراكي أولاف شولتز، والتي من المقرر أن تستلم مهامها خلال هذا الشهر ديسمبر (كانون الأول) 2021 فهل من متغيرات؟ 


تشكل الائتلاف الألماني الجديد من الديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط، والديمقراطيين الأحرار الليبراليين، وحزب الخضر الذي يركز على المناخ. وقد أصدروا اتفاقية ائتلافية تقدم العديد من الوعود الجريئة التي إذا تم الوفاء بها ستأخذ ألمانيا إلى ما هو أبعد من حيث أخذت ميركل البلاد. 
أولاً وقبل كل شيء، يعتبر تغير المناخ والاقتصاد الحيادي للكربون جزءًا كبيرًا جدًا من هذه الاتفاقية. تهدف هذه الحكومة الائتلافية الجديدة إلى التخلص التدريجي من الفحم، من الناحية المثالية خلال السنوات الثماني المقبلة، في وقت أقرب مما خططت له ميركل. ويهدف أيضًا إلى جعل ألمانيا تعتمد على 80 في المائة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وهو هدف جريء إذا أمكن تحقيقه وسيتطلب تحولًا كاملاً في المشهد الصناعي في ألمانيا.


توصل قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD) والخضر والليبراليون  (FDP)إلى اتفاق بشأن اتفاقهم الائتلافي للحكومة، مما يمهد الطريق لإدارة جديدة لتحل محل إدارة أنجيلا ميركل. الاتفاق هو نتاج مفاوضات من قبل حوالي 22 مجموعة عمل، مع حوالي 300 مشارك من الأطراف الثلاثة على المستوى الوطني ومستوى الولايات. ويتضمن برنامجا مفصلا لتتبعه الحكومة. لا تزال الأطراف بحاجة إلى التوقيع على الصفقة، ولكن يبدو أن الانهيار بعيد الاحتمال، وسيتم التصويت على أولاف شولتز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ليكون مستشارًا مع مطلع شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي 2021.


إذا كانت الانتخابات السابقة في عام 2017 تدور حول صعود حزب البديل اليميني المتطرف من أجل ألمانيا(AfD)، فإن نتائج انتخابات 26 سبتمبر (أيلول) 2021 هي المزيد من التراجع للأحزاب الحاكمة. شهدت السنوات الأربع الفاصلة تحولًا كبيرًا في المواقف تجاه تغير المناخ واعتماد التقنيات الخضراء. تم توزيع الوزارات بين الأحزاب، والتقسيم يتيح للشركاء التأكيد على قوتهم في الحكومة. يقود الحزب الاشتراكي الديمقراطي موضوعات «العدالة الاجتماعية» (مثل المعاشات التقاعدية، والرعاية الاجتماعية، وبرنامج بناء المساكن الرئيسي)، والخضر، في المسائل البيئية والشؤون الخارجية، و FDP بشأن الحذر المالي (الحصول على وزارة المالية المتميزة) والقضايا الرقمية.

 المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل، كُرمت أخيراً بتلقيها رتبة «الوسم الأكبر» من الجيش الألماني (رويترز)

الخطوط العريضة للسياسة الخارجية المرتقبة
ـ دور أكبر للاتحاد الأوروبي، تطالب أنالينا بربوك، زعيمة حزب الخضر ووزيرة خارجية الحكومة الجديدة، في دور أكبر للاتحاد الأوروبي على المستوى الدولي، خصوصا في قضايا الأمن الدولي. على أوروبا أخذ «دورها كلاعب سلام» في العالم بشكل أكثر جدية، قالت ذلك مرة. عقد الائتلاف الحكومي طالب بدور «سياسي خارجي وأمني ودفاعي موحد للاتحاد الأوروبي»، فعلى جيوش دول الاتحاد العمل معا بشكل أفضل. وهو موقف ألماني ليس بالجديد، لكنه تلقى دعما من رئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورزولا فون ديرلاين، الموقف الذي لم يتحقق الكثير منه، الأمر الذي يشكل تحديا لبيربوك.


ـ تطوير السياسة الخارجية المناخية، يفترض أن تدافع ألمانيا عن سياسة مناخية خارجية شاملة على المستوى الوطني والأوروبي والدولي. وهذا يشمل، من بين أمور أخرى، شراكات جديدة للمناخ الأخضر ومراجعة شاملة للسياسات التجارية والاقتصادية والإنمائية والأمنية من خلال عدسة العلاقة بين المناخ والأمن.
 ـ ضمان القدرة العسكرية، في عالم يتسم بالعديد من الصراعات الدموية، تتطلب سلطة صنع القرار في السياسة الخارجية أيضًا دعامة عسكرية. يجب أن تلتزم الحكومة الألمانية التالية برفع الإنفاق العسكري إلى معدل 2 في المائة من الناتج القومي وفقا لطلب الناتو والولايات المتحدة. ودفع تحديث القوات المسلحة، بما في ذلك تزويدها بطائرات دون طيار مسلحة، واستبعاد انسحاب أحادي الجانب من مشاركة الناتو النووية.


مع استمرار حزب الخضر، المسؤول عن وزارة الخارجية الألمانية، بدون شك سوف يعيد النظر في استخدام القوة العسكرية، بالتأكيد على الأمن، ومنع النزاعات وإدارتها قبل أي شيء آخر. ما قد يريح المراقبين غير الألمان هو أن الخضر الألمان يميلون إلى تجنب مصطلح «سياسة الدفاع» ووصف كل ما يتعلق بها بـ«سياسة الأمن والسلام»، حتى لو كانت تحتوي على مسائل أمنية صعبة. على سبيل المثال، ذكر حزب الخضر في برنامجهم الانتخابي أنهم يريدون تجهيز الجيش الألماني بشكل أفضل، ويرون أن الناتو لا غنى عنه (على الرغم من انتقاداتهم لما يعتقدون أنه هدف تعسفي بنسبة 2 في المائة)، ويدعمون زيادة التعاون الدفاعي في الاتحاد الأوروبي.


ـ دفع العلاقات عبر الأطلسي إلى الأمام، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية والتنافس مع الصين، فإن العلاقات الوثيقة عبر الأطلسي ضرورية. وتطوير استراتيجية عبر الأطلسي تجاه الصين لمواجهة التحديات التي تفرضها الصين، يجب أن تتحدث أوروبا بصوت واحد. يعد دور ألمانيا حاسمًا في تطوير استراتيجية أوروبية- وبناءً على ذلك، استراتيجية عبر الأطلسي- تجاه الصين. يجب على الحكومة المقبلة إعادة التفكير في نهج ألمانيا السابق المتمحور حول الأعمال والسعي لتحقيق التوازن الصحيح بين التعاون والمنافسة في مجالات السياسة الفردية. 


ـ تعزيز مكانة الاتحاد الأوروبي دوليا، لن يتمكن الاتحاد الأوروبي من التصرف بشكل أكثر فاعلية إلا إذا أوفت ألمانيا بدورها القيادي في الاتحاد الأوروبي، يجب أن يعني هذا أيضًا أن ألمانيا تلتزم بواجب أوروبي وتقييم إجراءات الحكومة الألمانية بشكل أساسي حول ما إذا كانت تساعد الاتحاد الأوروبي على التعافي اقتصاديًا وسياسيًا وتمكينه من أن يصبح جهة فاعلة دولية أكثر مصداقية يمكنها حماية قيمها ومصالحها بنفسها.

سيحكم ألمانيا ائتلاف «إشارة المرور» السياسي الجديد تحت قيادة أولاف شولتز (الخامس إلى اليمين من الصورة) المستشار المتوقع في البلاد (أ ف ب)


ـ تعميق المشاركة في الجوار الأوروبي، وذلك بتقاسم الأعباء وزيادة مساهمتها المالية في الأمن الأوروبي الأطلسي، يجب على أوروبا أن تتحمل المزيد من المسؤولية في جوارها الشرقي والجنوبي وهذا لا يشمل فقط المشاركة العسكرية ولكن قبل كل شيء الوسائل الاقتصادية والدبلوماسية والقانونية، يجب أن تصبح الحكومة الألمانية المستقبلية قوة دافعة لسياسة الجوار الأوروبية الاستباقية.


ـ تطوير نهج أكثر واقعية تجاه روسيا،  يتعين على ألمانيا أن تبدد الأوهام القديمة بشأن روسيا بوتين وأن تسعى إلى اتباع نهج أكثر برغماتية في التعامل مع روسيا. أعلنت بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية للحكومة المرتقبة، أنها تريد نهج سياسة خارجية داعمة للقيم ولحقوق الإنسان في دول مهمة مثل الصين وروسيا. ومن المعروف أن لألمانيا مع هذه الدول مصالح تجارية كبيرة. في عقد الائتلاف الحكومي تمت الإشارة إلى الصين ليس كمنافس تجاري فقط، بل كنظام منافس. مصطلح قوي على غير العادة، يوضح نقاط التوتر في العلاقات بين ألمانيا والصين. وسيكون على وزارة الخارجية الألمانية تحت قيادة بيربوك العمل من خلال استراتيجية واضحة تجاه الصين والعمل على تطوير سياسة تقوم على أساس تحقيق المصالح والدفاع عن القيم في آن واحد.


أظهر حزب الخضر أيضًا دعمه علنًا لجماعات المعارضة في الصين وروسيا وبيلاروسيا، ويمكن للمرء أن يتوقع خطًا أوضح منها تجاه الصين بشأن معاملتها للأويغور. في غضون ذلك، ستمثل بيربوك الاستمرارية في القضايا الأخرى. مثل معظم الأحزاب الألمانية الأخرى، يريد حزب الخضر أوروبا قوية وعلاقة قوية عبر المحيط الأطلسي. قد لا تزال الجماعات المعزولة في حزب الخضر تريد خروج ألمانيا من الناتو، لكن القيادة وقطاعات كبيرة من الحزب ترى الأمر بشكل مختلف.

أحد التحسينات المهمة التي يمكن أن يحققها الخضر هو اتباع نهج أكثر تماسكًا للعصا والجزرة لإرضاء روسيا. نظرًا لأن البرنامج الانتخابي يقترح عدم متابعة حلف الناتو بعد ذلك الهجوم الأول/ مبدأ الضربة النووية الوقائية، كما يجب إزالة الأسلحة النووية الأميركية من ألمانيا بعد مشاورات وثيقة مع شركاء الناتو، يجب على وزير الخارجية إشراك روسيا من خلال إحياء مؤتمر الثقة- وتدابير بناء الأمن ونزع السلاح في أوروبا التي حدثت في الفترة من 1984 إلى 1986. وقد يؤدي هذا أيضًا في نهاية المطاف إلى تجديد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وتحديد الأسلحة.


ـ  دور أكبر إلى ألمانيا دوليا في الأمن والدفاع، يتطلع الكثيرون إلى ألمانيا لتلعب دورًا أقوى. وفي الفترة التشريعية المقبلة، ستحتاج الحكومة إلى اتخاذ قرار أساسي واحد على الأقل حول اتجاه سياسة الدفاع الألمانية: ما إذا كان سيتم استبدال طائرات تورنادو القديمة في البلاد، والتي تتمتع بقدرات نووية، وكيفية ذلك، وبالتالي ضمان قدرتها على المشاركة في برنامج الناتو للمشاركة النووية. 


يركز الحزب الديمقراطي الحر أكثر على أوروبا، لأنه يريد أن يصبح الاتحاد الأوروبي «لاعبًا عالميًا حقيقيًا». يناقش الحزب الديمقراطي الحر «سيادة استراتيجية مفتوحة»- التي يعرفها على أنها القدرة على التصرف بشكل مستقل- ويريد أن يتحول الاتحاد الأوروبي في النهاية إلى دولة فيدرالية. ويؤيد  الحزب الديمقراطي الحر داخل الائتلاف، إنشاء اتحاد دفاعي أوروبي كخطوة نحو الجيش الأوروبي الشهير. يذكر الحزب الاشتراكي الديمقراطي أيضًا جيشًا أوروبيًا في بيانه، متصورًا ذلك «كجزء من قوة السلام في أوروبا». بينما يؤكد الحزب على أهمية الناتو، فإنه يريد تطوير اتحاد أوروبي أكثر قدرة بالتوازي. 

 


ويدعم الخضر اتحادًا أمنيًا في الاتحاد الأوروبي «مع سيطرة برلمانية قوية وضوابط مشتركة ومقيدة لتصدير الأسلحة». إنهم يريدون المزيد من التعاون العسكري على المستوى الأوروبي، على الرغم من أن دافعهم هو بناء القدرات الأوروبية «بدلاً من ضخ المزيد من الأموال في الهياكل العسكرية الوطنية الموازية». ولكن، على الرغم من هذا الدعم الخطابي لجهود الدفاع الأوروبية، يكشف بيان حزب الخضر أنهم يعارضون الجهود الحالية مثل صندوق الدفاع الأوروبي: في الجملة الأخيرة من بيانهم، «يرفضون إعادة تخصيص الأموال من ميزانية الاتحاد الأوروبي كانت مخصصة في السابق حصريًا للأغراض المدنية للأغراض العسكرية». نظرًا لأن الخضر يرى المساهمات الحالية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أنها مدنية بشكل حصري، فإن هذا يعني نهاية EDF في شكله الحالي. 


ـ جعل ألمانيا محايدة مناخياً بحلول عام 2045، هو محور تركيز كبير للصفقة التي تحمل عنوان «جرأة المزيد من التقدم». سيتم التخلص التدريجي من الفحم «بشكل مثالي» بحلول عام 2030، وستصبح الطاقة الشمسية إلزامية على أسطح المباني التجارية الجديدة والقاعدة العامة للمنازل الخاصة الجديدة. سيتعين على الولايات الـ16 توفير 2 في المائة من مساحتها لطاقة الرياح. لا يزال هدف التخلص التدريجي من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي هو هدف الاتحاد الأوروبي لعام 2035. سيرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 12 يورو (10 جنيهات إسترلينية) للساعة وسيتم بناء 400 ألف شقة جديدة كل عام، ربعها سيكون إسكانًا اجتماعيًا، لمعالجة أزمة الإسكان في ألمانيا. سيتم تخفيض سن الاقتراع من 18 إلى 16، مع خطط لإصلاح قانون الانتخابات لوضع حد لأعداد متزايدة من أعضاء البرلمان. يضم البوندستاغ الجديد 735 مقعدًا.


ما زالت ألمانيا تعيش حالة الحذر في سياساتها الخارجية، إزاء النزاعات الدولية،  ويعود الحذر الألماني في التعامل مع الملفات الخارجية لأسباب عدة، حيث يقول المحرر التنفيذي لمجلة «برلين بوليسي جورنال» وخبير العلاقات الدولية، هينينغ هوف، إن برلين «ليس لديها جيش قوي ولا ترسانة نووية لاستخدامها في إطار ما يسمى الدبلوماسية القسرية، مثل القوى المؤثرة في الغرب، كما أنها لا تملك مقعداً دائماً في مجلس الأمن الدولي، وهو ما دفعها لاتباع ثقافة الحذر والنأي بالنفس وعدم التدخل في النزاعات الكبرى»، كما أن الجرائم التي ارتكبها النظام النازي خلال الحرب العالمية الثانية، أسهمت في أن تنسحب ألمانيا من الساحة الدولية بشكل راديكالي بعد عام 1945.


ويضبط الدستور الألماني بوصلة السياسة الخارجية ضمن إطار «إحلال السلام في أوروبا موحدة». وعلى الرغم من ذلك، «لا ينبغي أن يبقى ذلك عقبة»، بحسب هوف، «أمام سياسة خارجية أكثر نشاطاً وأكثر وعياً بالسلطة».


رغم التطلعات التي تسعى الحكومة لتحقيقها في سياستها الخارجية، لكن من المستبعد أن تلعب ألمانيا دورا أكبر، في مناطق النزاعات والحروب، لأسباب تتعلق بتاريخ ألمانيا، وعقدة النازية والتصاقها المفرط بالدستور الألماني (القانون الأساسي) وهذا يعني أن ألمانيا سوف تبقى على سياستها التقليدية، وتبقى تلك الماكينة الاقتصادية الرافعة للاتحاد الأوروبي أكثر ما يكون لها دور في النزاعات الدولية، وهذا ما يجعلها في المقعد الخلفي بعد أن كانت تتولى المحور الأوروبي مع فرنسا.
 

font change

مقالات ذات صلة