سيطرة نسائية على دراما رمضان 2022

يغلب عليها الدراما الوطنية والاجتماعية والأعمال الكوميدية
نيللي كريم

القاهرة: أقل من أربعة أشهر تفصلنا عن موسم الأعمال الدرامية التي سيتم عرضها خلال شهر رمضان الكريم، الذي بدأت الاستعدادات له متأخرة هذا العام.

ملامح بعض هذه الأعمال بدأت بالظهور، حيث بدأ سباق صناع الدراما للفوز في المنافسة الحامية في الماراثون الرمضاني.

وحتى الآن، هناك ما لا يقل عن 16 عملا فنيا ما بين الدراما الاجتماعية والوطنية والكوميدية، منها 5 أعمال فنية سيتم عرض الجزء الثاني منها مثل «هجمة مرتدة» بطولة الفنان أمير كرارة، الذي يتكتم صناع العمل بحرص شديد على تفاصيله.

والمسلسل يعدّ من الأعمال المهمة التي ناقشت خلال الموسم الرمضاني الماضي إحدى العمليات من ملفات المخابرات العامة المصرية، والتي توضح سيطرة الأجهزة الاستخباراتية العالمية على بعض العناصر الضعيفة وتجنيدها مقابل حفنة من المال. وشارك في هذا العمل الفنان أحمد عز، وهند صبري، وماجدة زكي، وهشام سليم، والفنان أحمد فؤاد سليم، والفنان صلاح عبد الله، والفنانة ندى موسى، ونضال الشافعي، ومن تأليف باهر دويدار.

كما سيتم عرض الجزء الثاني من مسلسل «المداح» وهو من إخراج أمين جمال، وتأليف شريف يسري، ووليد أبو المجد، وبطولة المطرب حمادة هلال، فيما يغيب عن الجزء الثاني من المسلسل الفنانة نسرين طافش بسبب ارتباطها بتصوير مسلسل سوري بعنوان «جوقة عزيزة».

 ويحمل الجزء الثاني عنوان «المداح- حرب الشياطين»، وكان الجزء الأول من المسلسل قد عرض في رمضان الماضي حول قصة صابر (حمادة هلال) الطفل الذي تبناه أحمد بدير، ووقع في حب فتاة (نسرين طافش)، ولكنه استغل قدراته الخارقة وما تعلمه من أعمال السحر والدجل في أعمال غير مشروعة قبل أن يعود إلى طريق الصلاح والتوبة، وشارك في هذا العمل خالد سرحان، ومحمد عز، وجمال عبد الناصر، ودنيا عبد العزيز.

كما يتم عرض الجزء الثالث من مسلسل «الاختيار»، بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزآن الأول والثاني من المسلسل، الذي يتحدث عن البطولات والتضحيات التي قدمها أبطال الجيش والشرطة.

ويشهد الجزء الثالث من المسلسل الذي يجسد فيه أدوار البطولة ثلاثة فنانين من نجوم الصف الأول، وهم: أحمد السقا، الذي ظهر في الجزء الأول من الاختيار كضيف شرف، وكريم عبد العزيز، الذي قام ببطولة الجزء الثاني من المسلسل، وأحمد عز، الذي ظهر كضيف شرف في الجزء الثاني من العمل. ومن المقرر أن تبدأ أحداث المسلسل من عام 2012، وتحديداً من أمام قصر الاتحادية. ومن المقرر أن يجسد أحمد السقا، دور شخصية قيادة مهمة ضمن أحداث العمل، بينما يجسد كريم عبد العزيز دور ضابط في الأمن الوطني، وأحمد عز شخصية بالمخابرات.

كما يتم عرض الجزء السادس من مسلسل «الكبير أوي» من بطولة النجم أحمد مكي.

سيطرة نسائية على دراما رمضان 2022

ملامح الأعمال الفنية التي سيتم عرضها في شهر رمضان المقبل بدأت تتضح، إذ وصل عدد الأعمال الفنية المنتظرة حتى الآن حوالي 16 عملا، سوف يشارك فيها مجموعة كبيرة من نجوم الفن حيث تتناول دراما اجتماعية، ودراما وطنية، وأعمال كوميدية، فيما سيطر العنصر النسائي على هذه الأعمال.

ومن أهم هذه الأعمال مسلسل «أحوال شخصية» للفنانة نيلي كريم، تأليف إبراهيم عيسى، وإنتاج ماندو.

- مسلسل «حلم ليال» تأليف محمد عبد المعطي، وإنتاج أحمد صالح، بطولة ياسمين صبري.

- مسلسل «جزيرة غم» تاليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حسن المنياوي، ويضم عدداً من النجوم منهم: فتحي عبد الوهاب، وطارق لطفي وروبي.

- مسلسل «هي وهي وهم» وهو الاسم الأولي للعمل، ويجمع للعام الثاني على التوالي الفنان مصطفى شعبان، والفنان عمرو سعد، بعد لقائهما في العام الماضي في مسلسل «ملوك الجدعنة».

- مسلسل «عودة الأب الضال» تأليف أمين جمال، ومحمد أبو السعد، ومحمد فتحي، وإبراهيم ربيع، بطولة ، عبير صبري، وبيومي فؤاد.

- مسلسل «آخر الحدوتة» تأليف نصر الدين ناجي، وإنتاج محمد عبد الرحمن حماقي، بطولة مي كساب.

- مسلسل «أحلام سعيدة» من بطولة الفنانة الكبيرة يسرا، تشاركها البطولة غادة عادل، وتتعاون يسرا مع المخرج عمرو عرفة للمرة الثانية بعد عملها معه خلال عام 2012 في مسلسل «سرايا عابدين».

- مسلسل «يوتيرن» من بطولة ريهام حجاج، ومن تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز. ويشارك ريهام حجاج في البطولة كل من محمد كيلاني، وكريم قاسم، بالإضافة إلى الفنانة، عبير صبري، هذا بجانب عودة الفنان المحبوب توفيق عبد الحميد إلى الشاشة مرة أخرى، لبقدم شخصية والد ريهام حجاج.

- مسلسل «أحوال شخصية» من بطولة النجمة نيللى كريم ويشاركها البطولة وفاء عامر، من إخراج محمد جمال العدل الذي تعاون مع نيللي كريم سابقا في مسلسل «أعلى سعر». والمسلسل من تأليف إبراهيم عيسى الذي يخوض تجربة الكتابة للدراما للمرة الأولى.

- مسلسل «الكبير أوي»، يعود أحمد مكي بقوة بمسلسله في جزئه السادس ضمن مسلسلات رمضان 2022.

ومن المخطط أن يشارك مكي البطولة الممثلة الشابة رحمة أحمد بعد اعتذار أسماء أبو اليزيد عن الدور.

- وفي وسط حالة من النشاط تعود منى زكي للأجواء التنافسية في رمضان 2022 في مسلسل «لام شمسية»، بمشاركة إياد نصار وأحمد رزق، وذلك بعد النجاح الساحق الذي حققه مسلسلها «لعبة نيوتن» في الموسم الماضي، والذي لعب بطولته محمد فراج ومحمد ممدوح، وسيد رجب وماريان السيد، وإخراج تامر محسن، وتأليف مها الوزير. والمسلسل من تأليف الكاتبة المميزة مريم نعوم.

- مسلسل «المداح» الجزء الثاني، بعد نجاح مسلسل حمادة هلال «المداح» في الموسم الرمضاني السابق يتم التجهيز للموسم الجديد من المسلسل، وهو من تأليف أمين جمال وشريف يسري ووليد أبو المجد وإخراج أحمد سمير.

- مسلسل «مشوار لحد هناك» يتعاون فيه محمد رمضان مع المخرج الكبير محمد ياسين للمرة الأولى، ليكون واحدا من المسلسلات المنتظرة في شهر رمضان، والمسلسل من تأليف محمد فريد، وإنتاج محمد السعدي، ويشارك محمد رمضان البطولة الفنانة دينا الشربيني وهو التعاون الثاني بينهما بعد فيلم «جواب اعتقال»، والتعاون الأول بينهما في الدراما.

- مسلسل «اتجاه إجباري» بطولة منة شلبي، تأليف محمد هشام عبية، بطولة منة شلبي وأحمد داود، وإخراج كاملة أبو ذكري، وهو من 15 حلقة فقط.

- مسلسل «بيج رامي»، وهو من بين المسلسلات التي ينتظرها الكثير من محبي المسلسلات الرياضية، وهو من بطولة بطل كمال الأجسام العالمي رامي السبيعي، الذي يعرف عالمياً باسم بيج رامي، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الرياضيين  وتدور أحداث المسلسل حول الأبطال الخارقين، ولم يتم الإعلان عن باقي التفاصيل المتعلقة بالمسلسل حتى الآن.  

تقييم الأعمال الرمضانية سابق لأوانه

عن المشهد الدرامي الفني الذي ينتظرنا في رمضان المقبل، قال الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات خاصة لـ«المجلة»: «من الصعب وصف أو التعليق على أية أعمال درامية على الورق، فمثلاً عندما يتم الترويج لعمل جزء سادس من مسلسل ليالي الحلمية كان الحكم عليه مختلفاً عما حصل بعد عرضه، لا نستطيع الحكم على أي عمل، هل سيخرج بشكل جيد، أم لا؟ فالعبرة بالتنفيذ».

وتابع: كما أن الأعمال الفنية الناجحة والتي يتم عمل جزء ثانٍ منها لا يمكن الحكم عليها أيضاً من خلال قاعدة ثابتة، فمثلا فيلم «الجزيرة-2» حقق نجاحاً، بعد عرض «الجزيرة-1»، بعدة سنوات، ولم يكن مقرراً من البداية عمل جزء ثان من هذا العمل، وعندما تم عمل «الجزيرة-2»، نجد في ختام العمل، ما يوحي بإمكانية عمل «الجزيرة-3»، ومن المفترض أنه مع انتهاء العمل الفني إن لم يكن مكتوباً على جزأين إنهاؤه، لكن «الجزيرة» يضرب هذا المنطق، لأنه بالفعل لم يكن في الحسبان عمل جزء ثانٍ، إلا أنّ هذا الأخير نجح، وذلك يؤكد أن هذه المسألة لا تخضع لقاعدة نمطية يمكن التطبيق عليها في جميع الأعمال الفنية.

وأشار الشناوي إلى أنّ «موسم دراما رمضان هذا العام بدأ متأخراً، لأننا نتكلم عن ثلاثة، أو أربعة أشهر متبقية على الموسم، وهي مدة وجيزة جداً، ولا نستطيع أن نوضح ملامح هذه الأعمال حالياً، ولكن من المؤكد أن مسلسل «الاختيار-3» سيكون موجوداً خلال شهر رمضان المقبل، كما أنّ الفنان محمد رمضان سيكون له مسلسل من إخراج محمد يس، ومن الممكن أن يكون هذا العمل نقلة مختلفة لرمضان، لأن محمد يس مخرج مهم وله موقف، وهو لا يسمع كلام النجم، والنجم هو من سيسمع كلامه، وهذا العمل من الممكن أن يكون نقلة نوعية لمحمد عن بقية أعماله السابقة، وكل ذلك التقييم هو تقييم نظري، وعملياً لا نستطيع قول شيء لأننا لم نر العمل الفني بعد».


مقالات ذات صلة