مبيعات السيارات في الصين ترتفع لأول مرة منذ 2017

الصين (أ ف ب).

أظهرت بيانات صناعة السيارات اليوم الأربعاء أن مبيعات السيارات في الصين ارتفعت العام الماضي لأول مرة منذ 2017 مدعومة جزئياً بالطلب القوى على سيارات تعمل بالطاقة الجديدة التي ارتفعت مبيعاتها مرة ونصف في 2021.

وأظهرت بيانات الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات ارتفاع إجمالي المبيعات في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، 3.8 بالمئة علي أساس سنوي بعد أن بلغت مبيعات شهر ديسمبر كانون الأول 2.79 مليون سيارة ليصل الإجمالي السنوي إلى 26.28 مليون سيارة.

وبعد عقود من النمو، بدأ سوق السيارات في الصين في الانكماش في 2018 تحت تأثير الإلغاء التدريجي لبعض التخفيضات الضريبية، والحرب التجارية بين واشنطن وبكين، ومع انتشار جائحة كوفيد-19.

وبدأت السوق في استعادة قوتها في أواخر عام 2020 لكنها تضررت من نقص عالمي في أشباه الموصلات دفع صناع السيارات على مستوى العالم لخفض أو تعليق الإنتاج.

وفي ديسمبر كانون الأول انخفضت مبيعات السيارات الصينية 1.6 بالمئة عما كانت عليه قبل عام لتسجل بذلك الهبوط الشهري الثامن على التوالي.

وقال الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات في ديسمبر كانون الأول إنه يتوقع نمو مبيعات السيارات 5.4 بالمئة إلى 27.5 مليون سيارة هذا العام وأن تنمو مبيعات السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة 47 بالمئة إلى خمسة ملايين سيارة.