فلاديمير بوتين... لاعب الجودو الذي فرض قواعد لعب جديدة في أوروبا

حيّر زعماء العالم حتى آخر دقيقة قبل «ساعة الصفر»
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

العين اليوم على روسيا وأوكرانيا، وقواعد اللعبة التي فرضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
الحرب بدأت، وبوتين حيّر العالم، قبل ساعات من الحرب، احتفظ الرئيس الروسي بساعة الصفر ليفاجئ بها زعماء العالم، الذين فرض عليهم قواعد اشتباك، ظلّ ينكر نيّته شنّ حربٍ، حتى قبل أيامٍ قليلة من انطلاق العملية العسكرية.
فمن هو فلاديمير بوتين الذي يقود اليوم حرباً أشبه بحرب عالمية ثالثة؟

ولد فلاديمير بوتين في 7 أكتوبر عام 1952 في مدينة لينينغراد التي تعرف حاليا بمدينة سانت بطرسبرغ، وكان الابن الأصغر لأشقائه الثلاثة. والده فلاديمير سبيريدونوفيتش بوتين ووالدته ماريا ايفانوفا بوتينا.
توفي شقيقاه فيكتور وألبرت، اللذان وُلدا في منتصف الثلاثينات. توفي ألبرت في طفولته وتوفي فيكتور بسبب الدفتيريا أثناء حصار قوات ألمانيا النازية لمدينة لنينغراد في الحرب العالمية الثانية.
درس القانون في جامعة لنينغراد الحكومية وتخرج عام 1975.
عمل ضابطاً في المخابرات الروسية (كي جي بي) لمدة 16 سنة واستقال منها عام 1991.
بدأ مسيرته السياسية بالانتقال إلى موسكو للانضمام إلى إدارة الرئيس بوريس يلتسن وأصبح مديراً للأمن الفيدرالي الروسي ثم تم تعيينه رئيساً للوزراء عام 1999.
بعد استقالة الرئيس يلتسن، أصبح بوتين رئيسا مؤقتاً وانتخب رئيساً لروسيا بعد أقل من أربعة أشهر على استقالة يلتسن ليبدأ أولى فتراته الرئاسية، وتم انتخابه مرة أخرى عام 2004.
بعد انتهاء ولايته، أصبح رئيسا للوزراء مرة أخرى خلال فترة رئاسة ديمتري مدفيديف 2008-2012، ثم أعيد انتخاب بوتين رئيسا عام 2012 للمرة الثالثة، وعام 2018 للمرة الرابعة.
شهد الاقتصاد الروسي انتعاشا بشكل مطرد خلال فترة رئاسة بوتين وارتفع الناتج المحلي في روسيا بنسبة 72 في المائة، وتضاعفت الأجور ثلاث مرات، وانخفضت البطالة والفقر لأكثر من النصف.
في 5 أبريل (نيسان) 2021، أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موافقته النهائية على قانون يسمح له بالبقاء رئيساً لولايتين إضافيتين تستمر كل منهما 6 سنوات، مانحاً نفسه إمكانية البقاء في السلطة حتى عام 2036.
في 25 يناير (كانون الثاني) 2021، نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مزاعم امتلاكه قصراً فارهاً على البحر الأسود. وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في بيان سابق، إن الفيديو الذي ظهر فيه القصر وقيل إنه لبوتين ليس سوى فبركة عالية الجودة. وذكرت وكالة «رويترز» إن بوتين نفى أن يكون القصر يخصه هو أو أسرته.
تجلت مواقف بوتين من الثورة السورية 2011-2012 في تصريحات أدلى بها عندما كان رئيسا للوزراء وعندما أصبح رئيساً في 2012، منها أن «سوريا ليست ليبيا»، في إشارة إلى معارضة بلاده لأي تدخل عسكري في سوريا على غرار تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي أدى إلى الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.
كما يعرف بوتين بانتقاده للولايات المتحدة وحلفائها في تعاطيهم مع بعض القضايا الدولية، فقد عارض غزو العراق عام 2003 خارج إطار الأمم المتحدة والتدخل في ليبيا، وقال في هذا الصدد: «إن بعض الدول تحاول الحفاظ على نفوذها السابق عبر إجراءات أحادية الجانب في السياسة الدولية».
في 5 فبراير (شباط) 2018، أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن بوتين يمتلك شقة في تل أبيب، كان قد خصصها للسكن لمعلمته بالمرحلة الثانوية والتي توفيت مؤخراً في عمر 96 عاماً.
 وكتبت المعلمة في وصيتها: «يجب إعادة الشقة المؤلفة من غرفة وصالة وحمامات إلى الشخص الذي اشترها وهو الرئيس بوتين». وكتبت الصحيفة أن بوتين الذي بدون أدنى شك شخصية مؤثرة بالشرق الأوسط وحتى في البلاد، لكن الآن هو أيضا صاحب شقة مؤلفة من غرفة ونصف في شارع «بينسكر» في تل أبيب.
وقد اشترى بوتين الشقة عام 2005 لمعلمته اللغة الألمانية، مينا يوديتسكايا بيرلينر. وفي ديسمبر (كانون الأول) 2017، توفيت المعلمة، وفي وصيتها طلبت إعادة الشقة إلى السفارة الروسية، وفي الواقع لمن اشتراها وهو الرئيس بوتين.
تزوج بوتين لودميلا ألكسندروفنا عام 1983 التي تخرجت من قسم فقه اللغة في جامعة ليننغراد العامة، وهي تتحدث الألمانية والإسبانية والفرنسية. ولديهما ابنتان هما ماريا (ولدت عام 1985) ويكاتيرينا (ولدت عام 1986).
في 6 يونيو (حزيران) 2013 أعلن بوتين ولودميلا انفصالهما رسمياً. وقالت لودميلا إنه كان قراراً مشتركاً وإن زواجنا انتهى، وإنها وبوتين اتفقا على أن يكون طلاقهما متحضراً. جاء هذا الإعلان بعد سنوات من التكهن والشائعات عن وقوعه، والتي كان فيها من النادر ظهور لودميلا في الإعلام.
اهتم بوتين في شبابه كثيراً بفنون الدفاع عن النفس. وفي عام 1973، أصبح أستاذا في لعبة السامبو، وهي من فنون الدفاع عن النفس الروسية، وتحول بعدها إلى لعبة الجودو التى حصل فيها على الحزام الأسود. وفاز بعدة بطولات للسامبو أقيمت في سانت بطرسبرغ.