ليبيا على مفترق طرق

الحرب الروسية الأوكرانية تحمل الكثير من الفرص لليبيا

أشخاص يلوحون بالأعلام الوطنية الليبية من حافلة خلال عرض في مدينة تاجوراء الساحلية شرق العاصمة طرابلس في 25 فبراير 2022 (أ.ف.ب)

ليبيا على مفترق طرق

بينما يركز المجتمع الدولي بشكل مفرط على الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا، فإن ليبيا على شفا حرب أهلية تختمر ببطء، سيكون من الصعب للغاية السيطرة عليها هذه المرة وستعاني دول البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا من عواقبها.


في مشهد يذكرنا كثيرًا بمحاولة خليفة حفتر للاستيلاء على طرابلس، في عام 2019، تمت السيطرة بأعجوبة على اشتباك مسلح بين الميليشيات الموالية لباشاغا والموالية للدبيبة في اللحظة الأخيرة، الأسبوع الماضي في العاشر من مارس، حيث حاولت عدد من الميليشيات من مدن مصراتة وترهونة وزليتن التسلل بالقوة إلى طرابلس، مهاجمين من نقاط مختلفة على الحدود الجنوبية والشمالية الغربية للعاصمة. كان الهدف هو إجبار حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة القائمة والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، بقيادة عبد الحميد دبيبة، على التنحي وتسليم السلطة إلى فتحي باشاغا الذي عينه البرلمان في طبرق في فبراير (شباط) رئيسا للحكومة المؤقتة الجديدة.
ولحسن الحظ، تم ردع هجوم الميليشيات قبل أن يتحول إلى قتال حقيقي، حيث تم اتخاذ إجراءات سريعة من قبل حكومة طرابلس وممثلي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في ليبيا. أولاً، قامت قوات الأمن التابعة لحكومة الوحدة الوطنية بإغلاق الطرق المؤدية إلى طرابلس مما جعل من الصعب على الميليشيات المضي قدمًا وبالتالي أجبرتها على الانقسام إلى مجموعات أصغر. وموازاة لذلك، حذرت بعض الميليشيات القوية في مدينتي الزاوية وطرابلس، التي تؤيد حكومة الوحدة الوطنية، من أنها ستشترك إذا تحركت الميليشيات الخارجية أكثر نحو طرابلس.


الاشتباكات المتوقفة تمثل ذروة الصراع السياسي المستمر منذ حوالي شهرين بين حكومة الوحدة الوطنية وأعضاء النخبة السياسية. ومن المفارقات أن طرفي الصراع في المنطقتين الشرقية والغربية اللتين كانتا تجران ليبيا إلى أزمات سياسية وحروب أهلية راح ضحيتها مئات المدنيين الأبرياء، في السنوات القليلة الماضية، يتعاونون لطمس عملية الحل السياسي التي تدعمها الأمم المتحدة، مستغلين حقيقة أن الداعمين الإقليميين والدوليين للأطراف المتنازعة مشغولون بمعالجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

الوساطات الدولية اليائسة
بعد هذه المحاولة الفاشلة للاستيلاء على طرابلس مباشرة، اتصل المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، بباشاغا وغيره من السياسيين المعنيين للتأكيد على أهمية الحفاظ على الهدوء والاستقرار في البلاد. وفي غضون ذلك، أدلت ستيفاني ويليامز، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ببيان حثت فيه على ضبط النفس وضرورة «الامتناع عن الأعمال الاستفزازية قولًا وفعلًا، بما في ذلك تعبئة القوات». التورط السريع لنورلاند وويليامز في رفض توظيف الميليشيات، حاصر باشاغا، الذي اضطر للرد ببيان عام يؤكد أنه سيحاول مرة أخرى دخول طرابلس «بالقانون وليس بالقوة».


يذكر أنه قبل أسبوع من هجوم الميليشيات على طرابلس، عرضت ستيفاني ويليامز حلاً للخروج من المأزق السياسي الناجم عن إصرار البرلمان على تشكيل حكومة مؤقتة جديدة، بالتوازي مع حكومة الوحدة الوطنية القائمة. تدور مبادرة ويليامز حول تشكيل لجنة عليا من اثني عشر عضوا- ستة من البرلمان وستة من المجلس الأعلى للدولة- للعمل على إعداد السياقات السياسية والتشريعية للانتخابات البرلمانية والرئاسية في يونيو (حزيران).


ومثل معظم المراقبين المحليين والدوليين وصناع القرار، لا ترى ويليامز سببًا وجيهًا لتنصيب حكومة مؤقتة أخرى، خلال هذه الفترة الزمنية الضيقة بين محاولتين لإجراء الانتخابات التي طال انتظارها؛ مؤكدة أن «حل الأزمة الليبية لا يكمن في تشكيل إدارات متنافسة وتحولات دائمة». وعلى الرغم من ترحيب جميع الفصائل السياسية داخل ليبيا بمبادرة ويليامز، إلا أن أياً منها لم يتخذ خطوة فعلية نحو مساعدتها على تنفيذها حتى هذه اللحظة. وذلك بدوره يزيد من تعقيد إمكانية إجراء الانتخابات كما هو مقرر في يونيو، أي بعد أقل من ثلاثة أشهر من الآن.


وفي بيان عام، في 15 مارس (آذار)، انضم نورلاند إلى ويليامز في الضغط من أجل إجراء انتخابات دون مزيد من التأخير، باعتبارها السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السياسية الحالية والوضع المتوتر في ليبيا.  وأوضح نورلاند أن: «الولايات المتحدة تدعم جهود مستشارة الأمم المتحدة ستيفاني ويليامز لإجراء الانتخابات؛ حيث إن الأمم المتحدة هي الهيئة التي يمكنها تسهيل هذه العملية بشكل فعال». كما اقترح أيضا إجراء مباحثات بين كافة الأطراف المعنية من النخبة السياسية، وشدد على أن الحلفاء الإقليميين والدوليين للولايات المتحدة، بما في ذلك الأطراف الأكثر نشاطًا في ليبيا، مثل مصر وتركيا وفرنسا وإيطاليا، اتفقوا على أن إجراء الانتخابات يجب أن يكون على رأس الأولويات في الوقت الحالي.

الحفاظ على السلطة من خلال استعادة الأزمات السياسية
ومن المفارقات أن النخبة السياسية على جانبي الصراع في ليبيا ليست حريصة على إجراء الانتخابات مثل ستيفاني ويليامز وريتشارد نورلاند. فالخصوم السياسيون في المناطق الشرقية والغربية يتعاونون للمرة الأولى ولكن ليس بهدف إنهاء بؤس الشعب الليبي، بل لإلغاء حكومة الوحدة الوطنية المصممة على إجراء الانتخابات، حيث لعبوا دورًا واضحًا في دفع المحاولة الأولى لإجراء الانتخابات، في ديسمبر 2021، إلى الفشل. والآن، من خلال التلاعب بالدستور القديم والقوانين التي شرعوها بأنفسهم، يحاولون وقف المحاولة الجديدة لإجراء الانتخابات في يونيو، والتي ستقام في فترة أقل من ثلاثة أشهر من الآن.


في صباح يوم 10 فبراير، وبعد ساعات قليلة من نجاة رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، من محاولة اغتيال، أعلن البرلمان الليبي عن تشكيل حكومة مؤقتة جديدة، برئاسة فتحي باشاغا، الذي شغل سابقًا منصب وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني المؤقتة السابقة. إلا أن عبد الحميد دبيبة أصر على التمسك بمنصبه حتى الانتهاء من عملية الحل السياسي من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في يونيو.


كما هاجم الدبيبة البرلمان لمجرد اتخاذ قرار حل حكومة الوحدة الوطنية، دون استفتاء عام أو حتى التشاور مع بعثة الأمم المتحدة الخاصة في ليبيا وملتقى الحوار السياسي الليبي. وفي الواقع، كان قرار مجلس النواب غير المرغوب فيه مفاجئًا لجميع الأطراف المعنية تقريبًا، محليًا وإقليميًا ودوليًا. لم تنتهِ ولاية حكومة الوحدة الوطنية البالغة ثمانية عشر شهرًا، حيث تستعد البلاد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في يونيو، امتثالًا لعملية الحل السياسي التي أقرها 75 عضوًا في ملتقى الحوار السياسي الليبي تحت إشراف الأمم المتحدة، أواخر عام 2020.

 رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة يتحدث بعد تقديم أوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في مقر مفوضية الانتخابات في طرابلس، ليبيا، 21 نوفمبر 2021 (رويترز)


وبرر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح القرار بإلقاء القبض على الدبيبة بأنه لفشل البلاد في إجراء انتخابات عامة في ديسمبر، على الرغم من مشاركة جميع الفاعلين داخل ليبيا، بما في ذلك مجلس النواب نفسه، في اتخاذ قرار تأجيل الانتخابات بدعوى «القوة القاهرة». والأكثر من ذلك، زعم عقيلة صالح أن الدبيبة فقد شرعيته بالترشح للرئاسة في الانتخابات المؤجلة. ومع ذلك، لم يكن الدبيبة مسؤول الدولة والمناوب الوحيد لخوض هذه الانتخابات؛ حيث إن فتحي باشاغا وعقيلة صالح نفسه يتنافسان على المقعد الرئاسي أيضًا.
ورغم عدم وجود منطق سياسي أو مبرر قانوني لتكليف حكومة مؤقتة أخرى في هذا الوقت، فقد باشر البرلمان عملية المصادقة على حكومة باشاغا. وفي الأسبوع الأول من مارس، بينما كانت الأنظار موجهة إلى أوكرانيا، أيد البرلمان الليبي باشاغا وأيد حكومته. وفي هذا الصدد، اتهم بعض السياسيين المحليين، بمن فيهم أعضاء في البرلمان، عقيلة صالح بالتلاعب بأصواتهم. وقبل أيام قليلة من ذلك، حاول البرلمان المصادقة على حكومة باشاغا، لكن معظم أعضاء البرلمان رفضوا حضور جلسة التصويت.

مسألة الشرعية
إن تحيزات عقيلة صالح وبعض أعضاء البرلمان الذي يترأسه منذ 2014، يجب أن تجعلنا نتساءل عن النوايا الحقيقية وراء مثل هذا القرار؛ فعقيلة صالح من أشد المؤيدين لخليفة حفتر، الذي يقود قوات الجيش الوطني الليبي في المناطق الشرقية من ليبيا. ولطالما كان يستخدم سلطته، بصفته رئيس البرلمان، لدفع البرلمان لاتخاذ قرارات تعزز تصعيد حفتر ضد الحكومات التي تعمل من طرابلس.
عندما تولت حكومة الوفاق الوطني السلطة، عبر ملتقى الحوار السياسي الليبي في مارس 2021، هنأ حفتر وصالح الخطوة؛ خاصة حفتر الذي كانت لديه آمال كبيرة في أن يتم تعيينه وزيراً للدفاع في حكومة الوحدة الوطنية. لكن رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، الدبيبة، قرر إبقاء مقعد وزير الدفاع فارغًا حتى تتوصل اللجنة العسكرية (5+5) إلى اتفاق حول توحيد القوات المسلحة في طرابلس وبنغازي تحت علم وطني واحد.


وبدأ حفتر وصالح في ممارسة الضغوط الاقتصادية والأمنية على الدبيبة وحكومة الوحدة الوطنية. فعلى سبيل المثال، رفض البرلمان الموافقة على ميزانية الحكومة، ومنذ يونيو الماضي، شن حفتر أكثر من عمل عسكري في الجنوب، بما في ذلك إغلاق الحدود الليبية مع الجزائر، وهو ما يعتبر ضد إرادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في طرابلس.


وعلى الرغم من ذلك، استطاع الدبيبة اجتياز كل المصاعب التي واجهها، وأوصل البلاد إلى حالة من الاستقرار النسبي، مما سمح بالتنظيم لإجراء انتخابات في ديسمبر (كانون الأول). ومع ذلك، قبل ثلاثة أيام فقط من موعد التصويت، أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن عدم قدرتها على المضي قدمًا في إجراء الانتخابات بسبب استمرار حالة «القوة القاهرة».


وفي صباح نفس اليوم الذي تم فيه اتخاذ قرار تأجيل الانتخابات، قام فتحي باشاغا وأحمد معيتيق، وهما مسؤولان من حكومة الوفاق الوطني السابقة، بزيارة بنغازي وعقدا اجتماعات مصالحة مع حفتر وصالح. وكان من المدهش أن نراهم معًا، في ذلك اليوم بالذات، لأن العداء بين مسؤولي حكومة الوفاق الوطني والسياسيين الشرقيين كان على مدى سنوات شديدًا؛ حيث لم يقتصر الأمر على التنافس السياسي فحسب، بل وصل أيضًا إلى حافة حرب أهلية عنيفة.

فتحي باشاغا، المعين من قبل مجلس النواب، يلقي كلمة في مطار معيتيقة الدولي، طرابلس، ليبيا، 10 فبراير 2022 (رويترز)


وهذا بالضبط ما تجلى بعد شهر واحد في شكل قرار معيب من قبل برلمان عقيلة صالح بحل حكومة الوحدة الوطنية ووضع باشاغا في مقعد رئيس الوزراء. لدى كل من باشاغا وحفتر مصلحة في إخراج دبيبة من المشهد السياسي، حيث تتزايد شعبيته.
كل هذه الحقائق يجب أن تضع شرعية قرارات مجلس النواب موضع تساؤل. ففي الواقع، إن شرعية البرلمان نفسه كممثل لإرادة الشعب الليبي هي أيضًا موضع تساؤل.

البقاء والفرص المهدرة
من الصعب التكهن بما يمكن أن يحدث مع ليبيا بعد ذلك. هذا ليس فقط لأن السياسة الليبية غير متوقعة إلى حد كبير، ولكن بشكل أساسي بسبب تقلص اهتمام المجتمع الدولي والقوى الإقليمية النشطة، في حين أن العالم مشغول بالحرب في أوروبا الشرقية. وبقدر ما هي حزينة وبائسة، فإن الحرب الروسية الأوكرانية تحمل الكثير من الفرص لليبيا، لكن الصراعات التي لا تنتهي بين النخبة السياسية تعيق قدرة ليبيا على اغتنام الزخم.


من ناحية، كانت روسيا تنقل المرتزقة التابعين لها، بمن فيهم أولئك الذين يعملون مع مجموعة فاغنر، إلى خارج ليبيا للقتال في أوكرانيا. وهذا من شأنه أن يمنح ليبيا راحة أمنية كبيرة ويشجع الحكومة على السيطرة على الميليشيات المحلية والتركيز على توحيد القوات العسكرية. ومع ذلك، فإن هذا ليس احتمالًا في الوقت الحالي، حيث تغذي الصراعات المتزايدة بين النخبة السياسية أذرع الميليشيات. ومن ناحية أخرى، تبحث أوروبا عن ليبيا كأحد أفضل الموارد البديلة للنفط الخام والغاز الطبيعي، نظرًا لكمياتها الكبيرة من الاحتياطيات المؤكدة لكلا المنتجين وقربها الجغرافي من الشواطئ الجنوبية لأوروبا. ومع ذلك، فإن عدم الاستقرار السياسي الناتج عن وجود حكومتين مؤقتتين، في الوقت الحالي، يقلل من احتمال أن تكون ليبيا موردًا رئيسيًا للطاقة إلى أوروبا المتعطشة، حيث يعاني قطاع الطاقة في ليبيا بسبب نقص الميزانية واضطراب عمليات صنع القرار.

 شبان يحملون لافتات لصورة مشطوب عليها لعقيلة صالح عيسى، رئيس البرلمان الليبي الذي يتخذ من طبرق مقراً له، مع تعليق يقول «لا للتمديد» خلال عرض عسكري في مدينة تاجوراء الساحلية شرق العاصمة طرابلس في 25 فبراير 2022 (أ.ف.ب)


وسط هذا المشهد الكئيب، يحاول الشعب الليبي بشكل يائس إيصال أصواته من خلال الاحتجاجات والتجمعات التي تنتهي عادة بصدامات غير مرغوب فيها. كما أشار المبعوث الأميركي الخاص سابقًا، فإن إجراء الانتخابات هو أفضل طريقة للخروج من المأزق السياسي الحالي في ليبيا. لكن إجراء انتخابات نيابية ورئاسية في ظل النزاعات الحالية يبدو وكأنه معجزة.


فهل تستطيع مستشارة الأمم المتحدة، ستيفاني ويليامز، أن تصنع معجزة أخرى، على غرار المعجزة التي خلقتها في عام 2020 عندما جمعت جميع الفصائل الليبية المتصارعة في غرفة واحدة لتصميم حل سياسي واختيار حكومة جديدة؟ أعتقد أنها تستطيع.
* داليا زيادة: كاتبة مصرية ومديرة معهد الديمقراطية الليبرالية. يغطي عملها الشؤون العسكرية والإسلام السياسي والجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

font change