نجما الأوسكار جيسيكا تشاستين وويل سميث

طفولة مضطربة قادتهما إلى نجاحات عالميّة
نجما الأوسكار جيسيكا تشاستين وويل سميث.

كاد حفل الأوسكار بدورته الأخيرة ليمرّ مرور الكرام لولا صفعة الممثل ويل سميث لمقدّم الحفل كريس روك، إذ أنّ الجوائز التي وزّعت لم تثر الجدل، والأعمال التي نالت التقدير لم تكن نفسها التي راهن عليها النقاد، باستثناء جائزتي سميث والممثلة جيسيكا تشاستين.
سميث قد لا يهنىء بجائزته، وقد تسحب منه، إذ يجتمع اليوم الجمعة أعضاء "الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها"، لاتخاذ قرار في شأن العقوبات التي يمكن أن تفرضها على الممثل الأميركي، وتعقد بذلك اجتماعها قبل عشرة أيام من الموعد المقرر.
وبسحب الجائزة المتوقع من سميث، تصبح تشاستين، الممثلة الأبرز التي تحصل على أوسكار هذا العام، عن دورها كمبشرة تلفزيونية في "ذي أيز أوف تامي فاي"، وهي المرة الأولى التي تحصل فيها الممثلة المولودة في كاليفورنيا على أرفع جوائز هوليوود.
وبعيداً عن تداعيات عاصفة الأوسكار، قراءة سريعة في تاريخ الممثلين المهني الذي قادهما إلى تحقيق أرفع جائزة فنية في العالم.


ويل سميث
-ولد ويل في مدينة فيلادلفيا، بولاية بنسيلفانيا، في 25 سبمتبر عام 1968.
-أمه "كارولين" كانت مديرة مدرسة،. أما أبوه "كارول سميث الأب"، فكان مهندس أجهزة تبريد.
- فصل والداه وهو في سن الثالثة عشرة، ولم يتطلقا فعليا إلا في سنة 2000.
- بدأ ويل كمغني وكاتب أغاني مع فرقة هيب هوب مكونة من شخصين، وكان الثلاثي معروف بأدائهم الفكاهي.
- حصل الثلاثي في سنة 1989 علي جائزة غرامي لأفضل أداء راب.
- بين العامين 1988 و1989، كان ويل يصرف ماله بحرية ولا يدفع الضرائب المستحقة بشكل كامل، قبل أن تقيّم المنظمة المختصة بجمع الضرائب مقدار الضرائب المستحقة علي ويل بـ2.8 مليون دولار، وأخذت الكثير من ممتلكاته، وزعزعت دخله.
- في عام 1990، اقترب ويل من الإفلاس، وعندها قامت قناة "إن بي سي" بتوقيع عقد معه للتمثيل في برنامج تلفزيوني فكاهي يدور حول اسمه، أمير بيل إير الحيوي.
- نجح البرنامج ومن هنا بدأ ويل مهنة التمثيل، وقرر أن يصبح "أفضل ممثل أفلام في العالم" حسب تعبيره. وقام بدراسة خصائص نجاح شباك التذاكر أو البوكس أوفس.
- صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه إذا ما تم إنتاج فيلم مبني علي قصة حياته، فإنه سيختار ويل سميث للعب دوره.
- قدم ويل وابنه جيدن فيلم بعد الأرض الذي عُرض في 2013.
- تزوج ويل من "شيري زامبينو"، وأنجبا ويلارد كريستوفر سميث الثالث، والمعروف أيضا بـ"تري"، ولكن حدث الطلاق في 1995. ظهر "تري" في فيدو كليب لأبيه في 1998، واسمه "جيست ذا تو أوف أس".
- تزوج ويل من الممثلة جادا بينكيت سميث في سنة 1997. معا أنجبا ولد وبنت هما: جيدن سميث في سنة 1998، والذي ظهر مع أبيه في فيلم البحث عن السعادة، وويلو سميث في 2000، والتي ظهرت في فيلم أنا أسطورة كابنة ويل.
- أُدرج ويل بشكل مستمر في لائحة "الأربعين الأغنياء" في مجلة فورتشن والتي تتضمن أغني أربعين فرد أمريكي ممن هم تحت سن الأربعين.
- في عام 2012، أعرب ويل عن دعمه لشرعية زواج المثليين، وذلك في تأييده لتوقيع الرئيس الأمريكي باراك أوباما علي قانون يمنح الشرعية لزواج المثليين.
-تعرض لهجوم كبير بعد صفعه كريس روك في حفل الأوسكار، وأعلنت شركتا أبل ونتفيكلس إلغاء مشروعات كانت مقررة سلفا حول حياته.
جيسيكا تشاستين
- هي ممثلة أمريكية من مواليد 24 مارس 1977 في سكرامنتو، كاليفورنيا، لجيري رينيه هاستي ومايكل موناستيريو.
- لاقتها بابيها غير جيدة، وقالت إنه لا يوجد أب مُدرج في شهادة ميلادها.
- لديها شقيقتان وشقيقان. ماتت شقيقتها جولييت منتحرة في عام 2003 بعد سنوات من إدمان المخدرات.
- نشأت تشاستين في سكرامنتو على يد والدتها وزوج والدتها مايكل هاستي. قالت جيسيكا إن زوج والدتها كان أول شخص جعلها تشعر بالأمان.
-اهتمت جيسيكا لأول مرة بالتمثيل في سن السابعة، بعد أن أخذتها جدتها إلى الكواليس الخلفية لللعروض المسرحية. كانت تقدم بانتظام عروض هواة مع أطفال آخرين، وتعتبر نفسها مديرة فنية لهم.
- في حديثها عن طفولتها المبكرة، قالت شاستين: نشأت مع أم عزباء عملت بجد لوضع الطعام على مائدتنا. لم يكن لدينا المال. كانت هناك ليال كثيرة اضطررنا فيها إلى النوم دون تناول الطعام. كانت تربية صعبة للغاية. لم تكن الأمور سهلة بالنسبة لي.
- في عام 1998، أنهت تشاستين تعليمها في الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية وظهرت لأول مرة على المسرح بدور جولييت في مسرحية روميو وجولييت.
- ظهرت جيسيكا لأول مرة في عام 2008 بصفتها البطلة في فيلم جولين، استنادًا إلى قصة قصيرة من تأليف إي إل دوكتورو. حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان سياتل السينمائي الدولي.
- ظهرت بدور ماري دبنهام في حلقة من المسلسل التلفزيوني البريطاني أجاثا كريستي بوارو، استنادًا إلى رواية أجاثا كريستي عام 1934 بعنوان جريمة في قطار الشرق السريع.
-توالت أدوار البطولة التي حصلت عليها في مسلسلات وأفلام حققت نجاحاً
- على الرغم من الاهتمام الإعلامي الكبير، لا تزال شاستين حذرة بشأن حياتها الشخصية، وتختار عدم حضور المهرجانات مع شريك. تعتبر جيسيكا نفسها شخصية "خجولة كبيراً.
- في عام 2011 قالت إنها تستمتع بالروتين المنزلي مثل تمشية الكلاب ولعب القيثارة، بدلاً من الاحتفال لأوقات متأخرة.
- استشهدت جيسيكا بالممثلة إيزابيل هوبرت باعتبارها مثالاُ لكيفية إدارة الأسرة والتمثيل معاً في وقت واحد.
-في 10 يونيو 2017 ، تزوجت من جيان لوكا باسي دي بريبوسولو، وهو كونت إيطالي من عائلة باسي دي بريبوسولو النبيلة، في منزل عائلته في كاربونيرا في إيطاليا. في عام 2018، رزق الزوجان ببنت عن طريق تأجير الأرحام. وُلد طفلهما الثاني في عام 2020. يقيم الزوجان في مدينة نيويورك.