الآيس كريم الروسي في الكونغرس الأميركي

مشاهدات تحت شعار «بناء السلام ملعقة ملعقة»
بعض المشاركات في صنع السلام عبر الآيس كريم

واشنطن: لاري كيريان مدير إحدى الشركات الكبرى لـ«الآيس كريم» في أميركا:

كيف تحضر الآيس كريم الروسي إلى داخل مبنى الكونغرس والرئيس رونالد ريغان يصف الاتحاد السوفياتي بأنه «إمبراطورية شريرة»؟

 تبادل الآيس كريم الأميركي والروسي وخلفهما شعار «بناء السلام ملعقة ملعقة»

أجاب: ريغان يتحدث عن الخلاف بين النظامين الأميركي والروسي، وأنا أريد التركيز على ما يجمع الشعبين هنا وهناك، ولا أعرف حبا للأميركيين والروس أقوى من حبهما للآيس كريم. وانظر إلى ما يجري في هذه القاعة، والقاعة هي في مبني الكونغرس، حيث يقف أوليت كوزهينكوف، الممثل التجاري للاتحاد السوفياتي ولاري كيريان، يفتح الروسي علبة آیس کریم أحضرت جوا من ليننغراد، ويقدم عينة منها، ليتدوقها الأميركي وعدد من أعضاء مجلس النواب الأميركيين، ثم يفتح الأميركي علبة آیس کریم، من فلوريدا حيث مركز مصنعه ليتدوق منها الروسي..

جنيفر هودجمان انتخبت سفيرة الآيس كريم

وللقصة زاوية أخرى، فتاجر الآيس کریم جاء من «سانت بطرسبرغ في ولاية فلوريدا، والتي سميت على اسم بطرسبرغ الروسية (قبل ان يصبح اسمها ليننغراد)، وفي السنة المقبلة تحتفل المدينة الأميركية بذكرى مرور 100 سنة على تأسيسها على يدي المهاجر الروسي، بيتروفيتش ديمينشيف، وسيشرف على الاحتقالات عمدة ليننغراد وعمدة سانت بطرسبرغ الأميركية، وهو روسي الأصل يدعى روبرت أوليتراتش.

مؤسس الأميركية انهمك في زراعة رتجارة البرتقال (إنشاء خطوط حزام البرتقال الحديدية)، لكن تاجر الآيس کریم الأميرکي یری أن الآیس کریم سيقرب بين الشعبين الأميركي والروسي أكثر من عصر البرتقال (رغم کل شيء، واحد من أنواع الآيس كريم الذي ينتجه اسمه برتقال فلوریدا).

أوليت كوزهينكوف الممثل التجاري السوفياتي وآيس كريم أميركي

شعار عملية السلام الجديدة: «بناء السلام- ملعقة ملعقة»، وفي قاعة الكونغرس کانوا يغرفون الآيس کریم الروسي والأميركي ملاعق وملاعق، وخلال دقائق كانت الصفوف قد امتدت خارج القاعة وراح الواقفون فيها من مختلف الأعمار يشاركون ي عملية بناء السلام.

مظلة سلام في الكونغرس

ولأنها عملية مبتكرة كان لا بد أن تتبع بانتخاب «جميلة الآیس کریم» من بين الحاضرات، لكن عدل عن اللقب بآخر هو سفيرة الآيس كريم، واختيرت الفنانة جنيفر هودجمان من لاية فلوريدا بعد أن فازت في مسابة كتابية أجابت قبها على سؤال واحد: ما علاقة الآيس كريم بالسلام؟