إليسا وسعد المجرد في ديو يعيد فتح ملف محاكمة الفنان في فرنسا

اليسا وسعد المجرد

بيروت: نشر الفنان المغربي سعد لمجرد صورة تجمعه بالفنانة اللبنانية إليسا من كواليس التحضير لأغنيتهما الجديدة «من أول دقيقة»، وكتب معلناً موعد طرحها: «من أول دقيقة لحبك قلبي مال... عرفتي بميت طريقة تغيري حال بحال. يوم الأربعاء 4 ماي على الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت المغرب».

هذا التعاون أثار الكثير من الجدل، بين من رأى أنّ إليسا أخطأت بالتعاون مع المجرد بعد سلسلة الدعاوى التي طاردتها بالتحرّش بالنساء، سجن في اثنتين منها في فرنسا، في حين أكد البعض أن القضاء الفرنسي برأ المجرد، وأنّ الاتهامات التي طالته كيدية.

يذكر أن محاكمة المجرد لم تنته بعد، إذ أمرت محكمة الاستئناف في باريس في العام 2021 بإعادة محاكمة النجم المغربي سعد لمجرد بتهمة اغتصاب شابة في العشرين عام 2016، إذ اعتبرت أن توصيف الاغتصاب لا الاعتداء الجنسي ينطبق عليها. وكانت القضية قد أحيلت في نيسان/أبريل 2019 على محكمة الجنح بقرار من قاضي تحقيق خفف التهم الموجهة إلى الفنان المغربي معيدا تصنيفها ضمن خانة الاعتداء الجنسي والعنف مع أسباب مشددة للعقوبة.

قررت محكمة الاستئناف في باريس إعادة صلاحية النظر في قضية اتهام النجم المغربي سعد لمجرد باغتصاب شابة في العشرين عام 2016 إلى محكمة الجنايات بدلا من محكمة الجنح، إذ اعتبرت أن توصيف الاغتصاب لا الاعتداء الجنسي ينطبق عليها، على ما أفاد مصدر قضائي تأكيدا لمعلومات نشرتها صحيفة لو باريزيان.

وفي التفاصيل، أن القضية أحيلت في نيسان/أبريل 2019 على محكمة الجنح بقرار من قاضي تحقيق خفف التهم الموجهة إلى المغني المغربي معيدا تصنيفها ضمن خانة الاعتداء الجنسي والعنف مع أسباب مشددة للعقوبة.

 

إلا أن غرفة التحقيق نقضت في محكمة الاستئناف هذا الأمر القضائي مرة أولى في كانون الثاني/يناير 2020 معتبرة أن ثمة تهما كافية لتوصيف الوقائع بأنها اغتصاب، وهي جريمة تقع صلاحية النظر فيها على عاتق محكمة الجنايات. إلا أن محكمة التمييز أبطلت هذا القرار لعيب شكلي فيه يتمثل في عدم توقيع رئيس الغرفة عليه.

لكن محكمة الاستئناف أمرت مجددا العام الماضي بمحاكمة سعد لمجرد أمام محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب مع أسباب مشددة للعقوبة، وفقا لطلبات النيابة العامة، بحسب المصدر القضائي.

وفي حال ثبوت التهمة، قد يواجه المغني الذي لا يزال بإمكانه مراجعة محكمة التمييز عقوبة بالسجن لمدة 20 عاما.

 

 


مقالات ذات صلة