13 لاعباً في «الإيجيبشن ليغ» يشعلون الميركاتو المصري والعربي الصيفي

الأهلي يرغب في ضم إبراهيم عادل ومهند لاشين.. ويراقب موقف أحمد عاطف
رمضان صبحي

القاهرة: قبل شهرين كاملين من فتح باب فترة الانتقالات الصيفية التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والمحدد لها نهاية يونيو (حزيران)، اشتعل ميركاتو الصيف في مصر بصورة كبيرة في ظل شغف الثلاثي الأهلي والزمالك وبيراميدز بتدعيم صفوفهم قبل المشاركة المحلية والقارية الموسم المقبل.

ورغم أنّ الموسم لم يصل حتى إلى منتصفه في الدوري المصري مقارنة بالمسابقات في كل دول المنطقة بل والعالمية التي شارفت على الانتهاء، إلا أنّ الأمور اشتعلت خاصة أن هناك أكثر من 13 نجماً باتوا محل صراع مصري وعربي وعالمي من «الإيجيبشن ليغ».

أمير مرتضى

وما يزيد من حدة الصراع أن هناك 3 لاعبين منهم يحق لهم الانتقال إلى أي مكان دون الرجوع إلى ناديهم بسبب انتهاء عقودهم مع نهاية الموسم الحالي، وهم طارق حامد والمغربي أشرف بن شرقي وحارس المرمى محمد أبو جبل، إلى جانب وجود لاعبين آخرين يرغبون في تجربة جديدة لهم وهم رمضان صبحي وعبد الله السعيد ومحمد حمدي وعمر جابر وإبراهيم عادل من بيراميدز، ومحمد الشناوي وحسين الشحات من الأهلي، وسيف الجزيري من الزمالك، ومهند لاشين من طلائع الجيش، بجانب أحمد عاطف الفتي الشاب الذي يلعب لفيوتشر والمعار من وادي دجلة .

ودخلت عدة أندية عربية على الخط للظفر بخدمات كل من محمد أبو جبل وأشرف بن شرقي لأسباب عدة منها أنهما بدون عقد، وبالتالي لن يتكلف الفريق الذي سيضمهما سوى قيمة عقودهما شخصياً، بينما ورغم إمكانيات طارق حامد لاعب وسط الزمالك الكبيرة فنياً وبدنياً لكنه لا يملك سوى عرض إماراتي فقط نظراً لكبر سنه إلى جانب حبه الشديد لناديه .

رمضان صبحي

ويرغب الأهلي المصري في الإبقاء على محمد الشناوي وحسين الشحات رغم رغبتهما في الاحتراف مع ضم أحمد عاطف مهاجم فيوتشر المعار من وادي دجلة، وإبراهيم عادل موهبة بيراميدز ومهند لاشين لاعب وسط طلائع الجيش .

فيما يسعى الزمالك إلى تعويض إيقافه عن القيد وعدم قدرته على ضم أي لاعب- فترتي انتقال بقرار من الفيفا في الصيف والشتاء الماضيين- في التعاقد مع رمضان صبحي وعمر جابر ومحمد حمدي من بيراميدز، ومهند لاشين من طلائع الجيش، وأحمد عاطف وناصر ماهر من فيونشر، واستعادة محمد صبحي حارس المرمي المعار لفاركو، بجانب تجديد تعاقد طارق حامد ومحمد أبو جبل .

وأكد مصدر في إدارة الأهلي المصري في تصريحات خاصة لـ«المجلة»- رافضاً الكشف عن اسمه- أن ملف التعاقدات هذا الموسم يختلف عما سبقه في الأعوام الماضية لسبب مهم أن شركة الكرة برئاسة ياسين منصور سوف تتولى مقاليد الأمور في قطاع الكرة بدءاً من يونيو الحالي، وسوف يخرج لأول مرة هذا الشأن من تحت عباءة لجنة الكرة أو التخطيط بمسماها الحالي.

أشرف بن شرقي

وقال المصدر إنّ ياسين منصور يرغب في زيادة أواصر علاقته بجماهير ناديه التي لا تزال تتذكر الجيل الذهبي الذي قام بتكوينه مع حسن حمدي رئيس النادي في عام 2004، لذا فهو يسعى إلى تعاقدات من العيار الثقيل، وأضاف أن كل ما يتردد في الفترة الماضية أمر طبيعي ربما لرغبة بعض اللاعبين في تسويق أنفسهم ولكن الحقيقة أن المدير الفني الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني لم يحدد سوى بعض الاحتياجات حتى الآن للموسم الجديد والتي لا نستطيع الإعلان عنها حالياً.

مصدر آخر في الأهلي، كشف أن الثنائي إبراهيم عادل صانع ألعاب بيراميدز الشاب ومهند لاشين لاعب وسط الطلائع هما على رادار الفريق الأحمر وكل ما يتردد عن مفاوضات مع المغربي أشرف بن شرقي لا ترتقي للحقيقة.

فيما أعلن المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك المصري عبر بيان رسمي في وقت سابق، عدم التجديد لكل من المغربيين أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم إلى جانب طارق حامد ومحمد أبو جبل وعمر السعيد، مع عرض التونسي سيف الدين الجزيري للبيع.

طارق حامد

وقال أمير مرتضى المشرف العام على كرة القدم في تصريحات للموقع الرسمي لناديه أن القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة بشأن غلق ملف التجديد مدروساً منذ فترة بسبب موقف اللاعبين بمماطلة النادي في التجديد، وأضاف أن أي لاعب لن يضع الزمالك أولوية بالنسبة له، بالتالي الزمالك لن يضعه في حساباته، وسيتم توجيه الشكر للاعبين بنهاية الموسم الحالي.

وأوضح: «ليس لدى اللاعبين أعذار لنكون بهذا المستوى، لاعبو الزمالك ليس لديهم مستحقات لدى النادي خاصة الثلاثي المحترف أشرف بن شرقي وسيف الدين الجزيري ومحمد أوناجم».

مصدر في الزمالك ذكر في تصريحات خاصة لـ«المجلة» أن أمير مرتضي بوصفه المشرف العام على الكرة يجهز لميركاتو سيكون تاريخياً في القلعة البيضاء ، وقال المصدر- رفض ذكر اسمه بسبب قرار منع التصريحات – أن امير مرتضى حصل على توقيع أكثر من 8 لاعبين محليين إلى جانب رباعي محترف أفريقي وكلهم أسماء كبيرة.

وأضاف أن الزمالك دون شك يسعى لاستعادة عمر جابر من بيراميدز وضم رمضان صبحي وهو هدف أساسي بالنسبة لهم، وأوضح أن فرص ضم عبد الله السعيد باتت صعبة نظراً لكبر سنّه، وشدّد على أنّ التجديد لطارق حامد سوف يتم رغم وجود قرار سابق بعدم التفاوض معه في الفترة الأخيرة.

محمد أبو جبل

فيما كشف مهند لاشين لاعب وسط طلائع الجيش أنّه بالفعل لديه عروض من أندية القمة الأهلي والزمالك وبيراميدز، وقال لاشين في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إنّ ناديه هو صاحب القرار النهائي في هذا الأمر لسببين، أولهما أنه يحترم مسؤوليه ويثق في قرارهم، والثاني ارتباطه بتعاقد مستمر مع الفريق.

من جانبه، أكد محمد أبو جبل حارس مرمى فريق الزمالك والمنتخب المصري أنه لم يوقع لأي نادٍ حتى الآن، وقال أبو جبل في تصريحات خاصة إنه لن يزايد بحبه للزمالك ولكن يريد تقديره بشكل يماثل أنه حارس المنتخب المصري الآن، ولم يطلب أكثر من حقه، وأوضح أن الأهلي لم يدخل في أي تفاوض معه من قريب أو بعيد وكل ما تردد في هذا الشأن غير صحيح.

وقال أحمد عاطف مهاجم فيوتشر إنّ تركيزه منصب على مسابقة الدوري المصري مع فريقه الذي يلعب له حالياً، وقال عاطف في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إنّ الموسم لا يزال طويلاً والأمور لم تنتهِ بعد وهناك بند في عقد إعارته من وادي دجلة بأحقية فريق فيوتشر في ضمه قبل 30 يونيو الجاري.

محمد الشناوي

وأضاف: «لدي عروض مصرية وعربية ولكن تركيزي الحالي في التدريبات والمباريات مع فريقي ولننتظر حتى نهاية الموسم لحسم الأمر»، فيما كشف مصدر مقرب من محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي والمنتخب المصري أنه يسعى لخوض تجربة الإعارة في أحد الأندية السعودية.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إنّ الشناوي لديه عرض سعودي بالفعل وهو يرغب في خوض التجربة ولكنه ينتظر حتى نهاية مباريات دوري أبطال أفريقيا، وبعدها يتحدث مع مسؤولي ناديه في هذا الشأن خاصة أن هناك فارقا ماليا كبيرا بين ما يتقاضاه في الأهلي وما سيحصل عليه حال الإعارة.


مقالات ذات صلة