الملياردير الروسي يتخلّص من عبء ناديه لمصارع أميركي سابق

نادي تشيلسي يدفع ثمن الحرب الروسية الأوكرانية
الملياردير الروسي يتخلّص من عبء ناديه لمصارع أميركي سابق

دفع نادي تشيلسي الإنجليزي ثمن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بسبب العقوبات التي فرضت على مالكه الروسي رومان أبراموفيتش، الذي اضطر إلى بيعه لمالك جديد أميركي الجنسية، بسبب العقوبات التي فرضت عليه.


فقد أعلن النادي أنه توصل إلى اتفاق يسمح بانتقال ملكيته إلى التحالف الذي يقوده رجل الأعمال الأميركي تود بولي والذي يحظى بدعم مجموعة كليرليك كابيتال.


ووافق النادي على البيع مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليارات دولار) بعد الحصول على الموافقات المطلوبة.
ويتوقّع أن يتم البيع أواخر مايو (أيار) بناءً على إتمام جميع الخطوات المطلوبة.


فمن هو مالك تشيلسي الروسي، وكيف قادته الظروف إلى التخلي عن حلمه وبيع ناديه؟

رومان أبراموفيتش
- رومان أركاديفتش أبراموفيتش ملياردير روسي يهودي ولد في 24 أكتوبر (تشرين الأول) 1966م وهو أحد أباطرة النفط والألومنيوم والصلب في روسيا.
- يحمل الجنسية الروسية والإسرائيلية والبرتغالية.
- هو مالك نادي تشيلسي الإنجليزي كما أنه المالك الرئيسي أيضاً لشركة Millhouse Capital للاستثمار ويعتبر أحد أبرز رموز الأوليجاركية في روسيا.
- عام 2006 قدرت مجلة «فوربس» ثروته بنحو 18.2 مليار دولار، في حين قدرتها مصادر أخرى عام 2007 بنحو 21 مليار دولار، ما يجعله أغنى رجل في روسيا وثاني أغنى رجل في بريطانيا كما أنه أحد أصغر مليارديرات العالم عمراً.
- ولد لأسرة يهودية في ساراتوف في روسيا زمن الاتحاد السوفياتي السابق.
- نشأ في طفولته يتيم الأبوين كما لم يكمل تعليمه الجامعي.
- مطلق ولديه 5 أطفال.
- قام في بداية تسعينات القرن العشرين بجمع ثروته الهائلة عبر سلسلة من الصفقات التي أثارت الكثير من الجدل حولها.
- في عام 1995 قام مع بوريس بيريزوفسكي بالاستحواذ على شركة النفط الروسية العملاقة السابقة سيبنفت مقابل دفع جزء صغير من قيمتها السوقية.
- عام 2000 قام بيريزوفسكي بالفرار من قضايا تحايل لاحقته في روسيا، وقام الأخير ببيع حصته في الشركة لأبراموفيتش. وقد قام بشراء نادي تشيلسي الإنجليزي.
- في عامي 2003 و2004 باع حصته في قطاع الألومنيوم الروسي للملياردير أوليج دريباسكا مقابل ملياري دولار.
- في 2005 قام بتصفية أكبر أملاكه ببيعه حصته البالغة 72.6 في المائة من سيبنفت إلى شركة غازبروم مقابل 13 مليار دولار. لكنه في المقابل وسع استثماراته في قطاع الحديد الصلب.
- عام 1999 انتخب عضواً في مجلس الدوما. ومنذ العام 2000 أصبح أبراموفيتش حاكماً لمنطقة تشوكوتكا (Chukotka) النائية في أقصى شمال شرقي روسيا.
- أعيد تنصيبه في ذات المنصب على خلاف إرادته مجدداً عام 2005. وخلال فترة إدارته تلك تبرع بقرابة مليار دولار لمشاريع عديدة لتوفير الخدمات والبنية التحتية في تلك المنطقة. لكنه في المقابل استفاد من إعفاءات ضريبية كبيرة بمئات الملايين وفرتها له تشوكوتكا.
- ويعتقد أن أبراموفيتش، تربطه علاقات وثيقة بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وهو أمر ينفيه.
- وقال أبراموفيتش في بيان على الموقع الإلكتروني الرسمي لنادي تشيلسي إنه اتخذ «قرارا صعبا للغاية ومؤلما».
وأوضح أبراموفيتش أنه لن «يطالب من النادي دفع أي ديون مستحقة»، مشيرا إلى أن صفقة البيع سيتم التبرع بها لضحايا الحرب في أوكرانيا.
- كان أبراموفيتش أحال إدارة شؤون النادي إلى مجلس أمناء مؤسسة «تشيلسي الخيرية»، عقب غزو روسيا لأوكرانيا.
- فاز تشيلسي تحت إدارته بدوري أبطال أوروبا مرتين. وخمس مرات بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة ثلاث مرات.
وفاز في أغسطس (آب) 2021 بكأس السوبر الأوروبية الممتازة، وتوج أخيرا بكأس العالم للأندية، لأول مرة في تاريخ النادي. ويعني هذا أن تشيلسي توج بجميع الألقاب الممكنة تحت ملكية أبراموفيتش، فهل يحقق النجاح نفسه مع تود بويلي؟

تود بويلي
- هو رجل أعمال ومستثمر أميركي من أصول ألمانية .
- هو المؤسس المشارك ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والعضو المسيطر في شركة صناعات الدريدج، وهي شركة قابضة مقرها غرينيتش، كونيتيكت.
- الرئيس التنفيذي المؤقت لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية.
- هاجر أجداده من ألمانيا والتحق بمدرسة لاندون في بيثيسدا بولاية ماريلاند وتخرج عام 1991.
- كان عضوًا في فريق المصارعة في المدرسة. في عام 2014، أطلقت مدرسة لاندون على منشآتهم اسم غرفة مصارعة عائلة بولي تكريما له.
- تخرج من كلية وليام وماري عام 1996 بدرجة بكالوريوس في إدارة الأعمال. كما درس في كلية لندن للاقتصاد. أثناء وجوده في كلية لندن للاقتصاد، بدأ بولي العمل في سيتي بنك ثم في كريدي سويس فيرست بوسطن حتى يتمكن من اكتساب الخبرة في مجال التمويل.
- في 2001، انتقل للعمل في غوغنهايم بارتنرز حيث أطلق أعمال الاستثمار الائتماني للشركة وتولى منصب الرئيس.
- في 2013، أبرم صفقة بين تايم وورنر كيبل ولوس أنجليس دودجرز لإنشاء شبكة رياضية باسم «سبورتس نت إل إيه» لبث مباريات فريق لوس أنجليس دودجرز في الدوري الأميركي الرئيسي لكرة القاعدة.
- تود بولي ومارك والتر استحوذا معا على حصة تبلغ 27 في المائة من أسهم فريق لوس أنجليس ليكرز لكرة السلة وهو أحد أشهر فرق دوري إن بي آي للمحترفين وذلك في يوليو (تموز) عام 2021.
- في فبراير (شباط) 2021، كان الليكرز ثالث أعلى فريق من حيث القيمة في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين بقيمة تقدر بـ 5.14 مليار دولار.
- في 6 مايو (أيار) 2022، أكد نادي تشيلسي لكرة القدم قبوله عرض تود بولي وكليرليك كابيتال ومارك والتر وهانسجويرج ويس، للاستحواذ على النادي. ومن المقرر الانتهاء من الصفقة قبل نهاية مايو 2022.
- تقدر ثروة بولي من خلال سلسلة الاستثمارات في كافة القطاعات 4.5 مليار دولار وفقا لمجلة «فوربس» التي تصنفه في المرتبة 627 على قائمة أغنى شخص في العالم.
- يمتلك تود بولي شركات تعمل في الإعلام والإنتاج السينمائي والعقارات وغيرها من المجالات.
- متزوج ولديه 3 أبناء.