الملكة إليزابيث... وقوع عمها في حب امرأة مطلقة جعلها ملكة لبريطانيا

أطول ملوك بريطانيا عمراً
الملكة إليزابيث

يحتفل البريطانيون اليوم بمرور 70 عامًا على جلوس الملكة إليزابيث الثانية على العرش، في لحظة تاريخية لملكة تحظى بشعبية كبيرة لكنها تتغيب بشكل متزايد لأسباب صحية.


وخلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة التي ستستمر أربعة أيام، ستنشر في الشوارع صور كبيرة للملكة وتزين واجهات الأبنية حتى في الريف الإنكليزي وستباع في الأسواق الهدايا التذكارية بألوان العلم البريطاني وأطباق وأوان تحمل صورتها.


سطور في حياة الملكة التي حققت أكثر من رقم قياسي خلال فترة حكمها، كأطول ملوك بريطانيا عمراً وأكثرهم جلوساً على العرش.

- اسمها الكَامِل إِلِيزَابِيث أَلِيكسندرا ماريّ، وقد وُلدت إليزابيث في لندن وتلقَّت تعليماً خاصّاً في منزلها.
- أطول ملوك بريطانيا عمراً، وهي الملكة الدستورية لـ16 دولة من مجمُوع 53 من دول الكومنولث التي ترأسها.
- ترأس كنيسة إنجلترا. منذُ 6 فبراير (شباط) 1952 .
- ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وهي رئيسة الكومنولث.
- أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد.
- والدها هو الابنُ الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري، ووالدتها هي الابنة الصغرى للأرستقراطي الاسكتلندي كلود باوز ليون الإيرل الـ14 لستراثمور وكينغورن
- سُميت إليزابيث نسبة إلى والدتها، وأليكسندرا نسبة إلى والدة الملك جورج الخامس، التي كانت قد توفيت قبل ذلك بستة أشهر، كما سُميت أيضاً ماري نسبة إلى جدَّتها لأبيها.
- كانت عائلتها المقربة منها تناديها بـ«ليليبت»
- ارتقى والدها جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، بعد رغبته في الزواج من واليس سمبسون دوقة وندسور، وهي امرأة مطلقة، مما تسبب في خلق أزمة دستورية في المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى.
- مُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش.
- أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية.
- وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، وأنجبت منه أربعة أبناء هم: الأمير تشارلز، والأميرة آن؛ والأمير أندرو، والأمير إدوارد.
- قابلت إليزابيث زوجها المستقبلي الأمير فيليب مونتباتن دوق إدنبرة، ابن الأمير اليوناني الدنماركي آندرو والأميرة أليس أميرة بيتينبرغ، في عامي 1934م و1937م. وهما قريبان من خلال كريستيان التاسع ملك الدنمارك، حيث إنه والد جد الأمير فيليب لأبيه.
- اعترفت إليزابيث بأنها قد وقعت في حبه، رغم أن عمرها آنذاك كان ثلاثة عشر عاما فقط، ومن بعدها بدآ في تبادل الخطابات.
- تم الإعلان رسميا عن خطوبتهما في يوم 9 يوليو 1947م. وكان هناك الكثير من الاعتراضات على خطوبتهما؛ وذلك لأن وضع الأمير فيليب المالي آنذاك كان سيِّئاً، هذا غير أنه وُلد بالخارج وأخواته البنات متزوجات من نبلاء ألمان ذوي صلة بالنازية.
- تزوج دوق إدنبرة، فيليب، والأميرة إليزابيث في دير وستمنستر، يوم 20 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1947م. وتلقوا بعد زفافهما حوالي 2500 هدية من جميع أنحاء العالم.
- لم يكن مسموحاً لدوق إدنبرة أن يدعو أقاربه الألمان لحضور حفل زفافه، بمن فيهم شقيقاته البنات الثلاث.
- في يوم 6 فبراير (شباط) من عام 1952م، توفي والدها، وأصبحت هي الملكة الشرعية.
- لا يعرف الكثير عن حياتها  الشخصية؛ فهي نادرًا ما تجري مقابلات. كما أنها لم تعبّر صراحةً عن آرائها السياسية الخاصة في أي منتدى عام، ومن المخالف للعرف أن تسأل أو تكشف عن آرائها.
- كانت ثروة إليزابيث الشخصية موضع تكهنات لسنوات عديدة. وقدرت قائمة «صاندي تايمز» للأثرياء في عام 2020 ثروتها الشخصية بنحو 350 مليون جنيه إسترليني، مما جعلها تحتل المرتبة 372 في قائمة أغنى أغنياء المملكة المتحدة.