المصرية عزة السروجي تصدّرت الإعلام الأسترالي في مشهد تاريخي

أوّل مسلمة تتولى منصباً وزارياً في أستراليا
المصرية عزة السروجي

دخلت عزة محمود فوزي السروجي التاريخ في أستراليا، كأوّل مسلمة تتولى منصباً وزارياً بتاريخ البلاد التي يقيم فيها أكثر من 620 ألف مسلم.
وقد اختيرت عزة المولودة في الإسكندرية عام 1967 لمنصب وزيرة الشباب عن حزب العمال في الحكومة الأسترالية الجديدة، وظهرت وهي تقسم اليمين وبيدها نسخة من القرآن الكريم، قبل أن ينهض رئيس الوزراء أنطوني ألبانز بتهنئتها ومصافحتها في مشهد وصفه الإعلام المحلي بالتاريخي.
فمن هي عزة السروجي، وكيف تقلّدت المناصب لتصل إلى وزارة الشباب؟


- اسمها عزة محمود فوزي حسيني علي السروجي، واسمها في أستراليا آن علي (Anne Aly).


- ولدت عزة في الإسكندرية سنة 1967 وهاجرت مع عائلتها إلى أستراليا حين كانت تبلغ من العمر سنتين فقط واستعادت جنسيتها المصرية عام 2016.
- تحمل درجة بكالوريوس في الفنون من الجامعة الأميركية في القاهرة سنة 1990.
- درست الأدب الإنكليزي في جامعة Edith Cowan في أستراليا وتخرجت منها عام 1994، ثم نالت درجة الماجستير في الأدب الإنكليزي عام 1996 وحصلت على الدكتوراه في الفلسفة من نفس الجامعة سنة 1998.
- حصلت الدكتورة عزة على جائزة العميد لأفضل باحث جديد سنة 2008.
- وحصلت على جائزة النشر من المعهد الأسترالي لمحترفي الاستخبارات المهنية عام 2009.
- تم تعيينها في «مجلس العلاقات العربية- الأسترالية» التابع لوزارة الخارجية وأسست، ما سمته «منظمة الأشخاص ضد العنف المتطرف».
- كما أنها انضمت إلى «مركز الثقافة والتكنولوجيا» بجامعة Curtin University الأسترالية العامة، وفيه قادت برنامج أبحاث عن مكافحة التطرف العنيف عبر الإنترنت.
- حصلت عزة على لقب «امرأة العام» حين أصبحت في 2016 أول مسلمة يتم انتخابها نائبة في البرلمان، وهي دكتورة جامعية أيضا.
- تزوجت عام 1988 ولها ولدان (آدم وكريم) وتطلقت من زوجها بسبب معاملته السيئة لها وقامت بتربية أولادها بمفردها كأم عزباء.
- قالت في مذكرات نشرتها عام 2018 بعنوان «Finding My Place» أو «البحث عن مكاني» إنها عانت من معاملة زوجها كثيرا، واضطرت بعد الطلاق للاعتناء وحدها بابنيها آدم وكريم كأم عزباء، ثم وجدت الاستقرار مع زوجها الحالي، وهو كندي اسمه David Allen وكان ضابطا في الشرطة، وممارسا شهيرا لرياضة الهوكي بالتزلج على جليد الصالونات.
- نتيجة خبرتها بمكافحة التطرف والإرهاب، إلى جانب إنجازاتها المختلفة، اختار حزب العمل الدكتورة عزة لمنصب وزيرة الشباب عن الحزب في الحكومة الأسترالية الجديدة.
- وبهذا الإنجاز التاريخي، تعد Anne Aly كما يختصرون اسمها الطويل، أول مسلمة تتولى منصبا وزاريا في تاريخ البلاد.