جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات حول العالم

جديد الأفلام
Watcher

WATCHER  ★★★
◆ النوع:  تشويق [الولايات المتحدة]  ◆ عروض عالمية
هناك رجل يواصل مراقبة جوليا (مايكا مونرو) من مكمنه في مواجهة المنزل الذي انتقلت إليه منذ فترة قريبة. وهناك قاتل مسلسل يثير الرعب في المدينة. هل هما واحد؟ تقوم كليو أوكونو بفعل جاد حيال موضوع يختلف  بقدر كاف عن السائد في مثل هذه المواضيع. أولاً من حيث إن الأحداث تقع في العاصمة الرومانية بوخارست. وثانياً، من خلال التركيز على الضحية المحتملة وعالمها غير الثابت كونها في محيط اجتماعي جديد.
◆ كلمة الفصل: جيد لهواة النوع.

I'M CHARLIE WALKER  ★★

 I'm Charlie Walker


◆ النوع: دراما مأخوذة عن وقائع [الولايات المتحدة]  ◆  عروض محدودة
الغاية أمينة والنتيجة ليست كما كان من الممكن تحقيقها لو أن المخرج باتريك جيلز أسند الكتابة لسواه. حكاية تشارلي ووكر الذي انطلق بشاحناته الثلاث للمساهمة في تنظيف ساحل سان فرنسيسكو في أحداث تقع في منتصف السبعينات عندما اصطدمت شاحنتا نفط وتسببتا في كارثة بيئية. الفيلم يوفر خلفيات حول معاملة ذات طابع عنصري كون تشارلي أسود البشرة، لكن المشكلة هي أن الفيلم تحاشى توفير تفاصيل خوفاً من دعاوى قضائية ما جعله يبدو أقرب إلى حكاية خيالية.
◆  الكلمة الفصل: يستحق المشاهدة لمن يرغب.

فارس  ★★

فارس


◆ النوع: أكشن [مصري] ◆ عروض: السعودية، الإمارات.
هذه إعادة بلا إفادة من جانب صانعي الفيلم (المخرج رؤوف عبد العزيز) لأفلام الستينات التي شاهدنا فيها الحكاية ذاتها: شاب قوي (أحمد زاهر في هذا الفيلم) يواجه المعلّم (آنذاك) ورجل الأعمال (هنا) مع إدخال عنصر الفساد والمال والبيئة الشعبية. حسين فهمي ما زال أكثر وسامة لكي يقنع المشاهد بأنه ذلك الوحش البشري الذي يمارس الإرهاب الفردي والبطش ضد أعدائه. انفجارات ومطاردات ومعارك يدوية وأغنية راب أيضاً.
◆  كلمة الفصل: لهواة الأفلام المصرية.

 BUTTERLY VISION  ★★★

Butterfly Vision


◆ النوع: دراما [أوكرانيا] ◆  عروض عالمية
 بينما لا يخفي الفيلم معاداته لروسيا لا يخفي كذلك انتقاده للمجتمع الأوكراني ذاته. تقع الأحداث في العام 2014 خلال حرب دونباس. بطلة الفيلم ليليا (ريتا بوركوفسكا) تقع أسيرة في سجن روسي حيث تُغتصب. بعد عودتها إلى أوكرانيا، نجدها تواجه صد المجتمع من حولها. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في قسم «نظرة ما» خلال الدورة الأخيرة لمهرجان «كان» حيث عكس للفور اهتماماً خاصاً كونه فيلماً أوكرانياً يُعرض والحرب الروسية- الأوكرانية مشتعلة. تتعامل المخرجة مع بطلتها وشخصيتها بدراية.
◆  كلمة الفصل: لهواة النوع وللجادين.
 
 THE BLACK PHONE  ★★

THE BLACK PHONE


◆ النوع: رعب [الولايات المتحدة] ◆  عروض عالمية
عدد الأولاد الصغار الذين يتم خطفهم في الولايات المتحدة يتجاوز، حسب مصادر رسمية 1400 طفل كل سنة. هذا يحتاج إلى فيلم، لكن ليس لهذا الفيلم. الحكاية هنا لا تخرج عن كونها معالجة لصبي قام خاطف صغار بخطفه وحجزه في غرفة تحت الأرض وعلى الصبي (جيريمي دايفيز) إيجاد الوسيلة للهرب. الكتابة لجو كينغ، ابن الكاتب الشهير ستيفن كينغ، والإخراج لسكوت دريكسون مع دور لإيثان هوك يبدو كما لو كان فخّاً لممثل يستحق أعمالاً أفضل.
◆  كلمة الفصل: لهواة النوع فقط.

BROKER  ★★★★

Broker


◆ النوع: دراما اجتماعية [كوريا الجنوبية]  ◆  عروض عالمية
 يواصل المخرج كوري- إيدا هيروكازو معاينة الأوضاع التي تتحدث عن العائلات غير القادرة على تأمين حاجيات الحياة لأطفالها. في فيلمه السابق «Shoplifters» تحدّث عن عائلة تستثمر أولادها في عمليات نشل وسرقة من المحال التجارية لتأمين الطعام. في هذا الفيلم هناك كاهن يحتفظ بالأطفال الذين تتركهم أمهاتهم على باب الكنيسة ليبيعهم للعائلات المحرومة من الإنجاب. موضوع آسر بمعالجة جيدة لحكاية تنطلق من هذا التأسيس لتتناول رغبة أم واحدة في استعادة طفلها.
◆  كلمة الفصل: لطالبي الأفلام ذات النوعية.

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة