من أجل حب أطفالنا

الأمهات..  النساء اللواتي لديهن أحلام ورغبات واحتياجات. من أجل حب أطفالهن.

الأمهات.. النساء اللواتي قررن التضحية بحياتهن المهنية من أجل أطفالهن.. من أجل تنشئة أطفالهن.

الأمهات.. النساء اللواتي استبدلن ما أشبع حياتهن قبل الإنجاب بتربية أطفالهن، والتخلي عن جزء مما عُرفن به سابقاً. كل ذلك من أجل سعادة أطفالهن.

الأمومة امتياز للكثيرين، إنجاز حياة. تلك السعادة في رؤية الحياة تنتقل في جيل جديد، رؤيتهم وهم يكبرون والقدرة على حملهم بين ذراعيك لبعض الوقت من رحلة حياتهم. أيديهم الصغيرة وهي بين يديك، بينما تغرسين فيهم قيمك ودروسك التي قد تواجههم بها الحياة. المشي بجانبهم، وتعريفهم بالعالم الذي ولدوا فيه، بينما يبذلون قصارى جهدهم، يومًا بعد يوم. ومع ذلك، هناك خط فضي صغير بين تلبية التوقعات وربما لا يقتصر الأمر على مشاعر الفرح الخالصة. فهناك الشعور المتكرر بالفشل عندما تبدو مهام أو ظروف الحياة اليومية مؤثرة.

تأتي الأمومة بسيل من المشاعر المختلفة. تتنوع من الامتنان الخالص لفرصة أن تكوني أماً، إلى الحزن والإحباط عندما تشعرين أنك لا تستطيعين مواكبة ما هو متوقع منك. الشعور بالوحدة.. الشعور بالذنب عندما تحملين طفلك الصغير بين ذراعيك، وعلى الرغم من شعورك أنك تحملين كل شيء بين ذراعيك، لكنك قد تشعرين بالوحدة.

تلك الليالي المظلمة التي لا تعد ولا تحصى والتي تنعزل فيها الأم بلا نوم.. الدموع.. الإرهاق.. الشعور بالفشل. هؤلاء الأمهات اللواتي لا يجرؤن على الحديث عن أفكارهن ومخاوفهن، إذ يجب أن يكن ببساطة أمهات وممتنات لكونهن كذلك، فهو لا يزال من المحرمات حديث كهذا. ومع ذلك، فإن الشعور بالوحدة الذي تواجهه بعض النساء عندما يصبحن أمهات يمكن أن يكون له تأثير كبير عليهن. فهن يشعرن بالعزلة بعد ولادة طفلهن. ويمكن أن يُنظر إليه أيضًا على أنه أمر شاق، حيث يتعين عليها فجأة رعاية إنسان صغير عاجز. والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم شعورهن بالعزلة، خاصة بالنسبة للأمهات اللواتي يجلسن في المنزل. 90 في المائة من الأمهات يعانين بعض الوحدة، خاصة خلال السنة الأولى.

منذ اللحظة التي تقرر فيها المرأة المجيء بروح جديدة في هذا العالم، تحدث التغييرات. لن يكن هن أنفسهن مرة أخرى. ستغيرهن وتغير شخصياتهن المسؤولية والحب غير المشروط لمخلوق جديد. فقد أصبحت كلمة «حب» ذات تعريف جديد. مهما كانت صورة أو فهم الأمومة الذي كن يتبنينه قبل أن يصبحن أمهات، فقد يتغير بشكل جذري. قد ينظرن إلى الوراء، إلى طفولتهن، إلى جراحهن التي حملنها معهن منذ صغرهن. قد يكون هناك تصالح مع أمهاتهن حيث يمكنهن فجأة تقدير الكفاح الذي لا بد أن أمهاتهن تحملنه أثناء تربيتهن.

كل شيء هو بدافع الحب. إنه وقت قصير في حياة الأم حيث يعتمد عليهن الأطفال بشدة، ويحتجن إلى اهتمام مستمر. يا له من امتياز أن تكوني موجودة، بتعليمهم دروس الحياة التي اختبرتها. أمسكي يد طفلك بإحكام، معتزة بتلك السنوات المبكرة التي سيتم نسيانها قريبًا واستبدالها بشخص يكبر بشكل مستقل. اجمعا الذكريات معًا على طول الطريق. فقريباً ستكمل تلك الذكريات ماضيك.

مع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون قرار الأمومة خارج سيطرة الشخص. قد تجبر الظروف أو الأسباب المالية الأم على التوفيق بين وظيفة بدوام كامل أو جزئي والأمومة. وهو عبء كبير على الأسرة.

الإدراك أن كل أم في الأغلب تبذل قصارى جهدها دائمًا لتربية أثمن إنجاز لها في الحياة. وعندما نفشل، فذلك ببساطة لأننا لم نعرف كيف نفعل خلاف ذلك، أو كيف نفعل ذلك بشكل أفضل.