جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
LAKOTA NATION VS. UNITED STATES

LAKOTA NATION VS. UNITED STATES  ★★★★
◆ النوع:  تسجيلي/ تاريخي  [الولايات المتحدة]  ◆ عروض مهرجان تريبيكا
 
علاقتنا بمواطني أميركا الأصليين ليست ذاتها علاقة هؤلاء بأميركا. مهما تفهّمنا- بل وساندنا- دوافعهم للوقوف في مواجهة الجيش الأميركي عبر حقائب مختلفة من الزمن، فإن الخسارة الجسيمة لأممهم المختلفة (يرصد كتاب «500 أمّة» الصادر قبل سنوات أسماء معظمها) ما زالت ماثلة إلى اليوم. قبائل لاكوتا هي واحدة من تلك الأمم التي دافعت عن مواطنها (ولاية داكوتا وشمالها) وشملت خمس قبائل أساسية هي لاكوتا، سانتي، يانكتون، يانكتوناي وسيوكس) بعناد لعقود شهدت فيها نكوص اتفاقاتها مع قوات الحكومة الأميركية «قبل أن يجف توقيع حبرها»، كما يخبرنا المخرج جيسي شورت بول (Jesse Short Bull) بصوته وبوثائقه. لكن الفيلم أكثر من فيلم قضية عادلة تم إجهاضها أو تراجيديا شعب لم يستطع الوقوف ضد من هو أقوى منه. هو مزيج شعري شفّاف من المشاهد المستقاة من المقابلات ومن الوثائق ومن المشاهد التي صوّرتها هوليوود. فيلم آسر في منحاه كيفما نظرت إليه.
◆ كلمة الفصل: فيلم مهم لأي باحث.

Don't Make me Go


 
DON'T MAKE ME GO  ★★
◆ النوع: دراما اجتماعية [الولايات المتحدة]  ◆ عروض مهرجان تريبيكا
 
فيلم مستقل جيّد المضمون كان يمكن له أن يكون أفضل لو أن مخرجته Hanna Marks تجاوزت رغبتها في إنجاز فيلم يحمل عبء التقاليد والكليشيهات طوال فترة عرضه. الممثل الآسيوي جون تشو (John Cho) يكتشف أن سنوات حياته تقترب من نهايتها بسبب إصابته بالسرطان. ينطلق مع ابنته التي ابتعد عن رعايتها (تقوم بها ميا أيزاك Mia Isaac) للبحث عن والدتها التي كانت هجرتها بدورها. فيلم طريق يبدأ بـ«لا. لن أذهب معك» إلى الرحلة التي يقومان بها معاً ومن المواقف المتناقضة بين الأب وابنته إلى العلاقة الأسرية المتينة التي يقترحها الفيلم. جماهيرياً (والفيلم سيُبث قريباً على شاشات «أمازون») المتوقّع منه.
◆ كلمة الفصل: ترفيهي يرضي أذواقاً معينة.

Loving Highsmith


 
LOVING HIGHSMIITH  ★★★
◆ النوع: وثائقي [ألمانيا] ◆ عروض: تريبيكا
 
فيلم آخر من التي شاهدها الناقد في مهرجان تريبيكا خلال الأسبوع الماضي، وهو دراسة سينمائية مهمّة كعلم ومعلومات عن الروائية الأميركية الشهيرة باتريشا هايسميث التي وضعت روايات تحوّلت إلى أفلام بوليسية مشوّقة مثل «غريبان في القطار» Strangers on a Train التي أخرجها ألفرد هيتشكوك،  سنة 1951 و««مستر ريبلي الموهوب» (The Talented Mr. Riply) التي قام الفرنسي رينيه كليمَنت René Clement  بإخراجها تحت عنوان Purple Moon  سنة 1960 ليتبعه البريطاني أنطوني منغيلا (Anthony Minghella) بتحويلها إلى فيلم حمل العنوان ذاته سنة 1999. يكشف هذا الفيلم التسجيلي عن بعض توجّهات المؤلّفة الأدبية ويقرأ عن رسائلها ومذكّراتها، لكنه يركّز كذلك- وتحت إدارة مخرجة الفيلم إيڤا ڤيتيا (Eva Vitija)- على حياة الكاتبة الخاصّة من حيث إنها كانت مُثلية ووضعت ثاني رواية لها عن علاقة من هذا النوع هي «ثمن الملح» (The Price of Salt) كتبتها تحت اسم مختلف هو كلير مورغن.
◆ كلمة الفصل: يهم الباحثين بلا ريب

Vaashi


 
 VAASHI   ★
◆ النوع: دراما محاكم ◆ عروض خليجية.
 الفيلم الأول للمخرج الجديد فيشنو رجاف (Vishnu Raghav) لا يعد بالكثير مستقبلاً. صحيح أنه يختلف عن أفلام الترفيه العادية الآتية من شبه القارة الهندية لتحتل شاشات صالات الخليج، إلا أن هذا الاختلاف ليس فنياً وليس كاملاً. حكاية محاميين يشتركان في مكتب واحد وفي قصّة حب واحدة ستنتهي بالزواج قريباً. فجأة هناك قضية اعتداء جنسي سيترافعان هي مع المعتدى عليها وهو مع المتهم بالاعتداء. لا أحد طبعاً عارض قيامهما بالترافع هكذا رغم أن الجميع يعرف علاقة المحاميين كل بالآخر. لكنها حكاية عليها أن تستمد «غرابة» ما وتجد في هذه الحكاية ذات الإخراج المتهالك مناسبة لذلك.
◆ كلمة الفصل: فنجان شاي مع قطعة غاتو في مقهى هادئ أفضل.

Project Gemini


 
PROJECT GEMINI  ★★★
◆ النوع: خيال علمي [روسيا/ قبرص] ◆ عروض خليجية.
 فيلم روسي الصنعة (إخراج Serik Beyseu) إنما على الطريقة الهوليوودية. لكن لا تدع ذلك يوهن من عزيمتك. إنه واحد من أفضل أفلام الخيال العلمي التي شوهدت في الأشهر الستة الأخيرة على الأقل. حكاية الأرض التي تموت بفعل تلوّث البيئة وارتفاع ثاني أكسيد الكربون (أتذكر هنا بعض ما قرأته في الصف الثانوي) وعلى ملاحي جيميني من رجال ونساء البحث عن كوكب جديد لنقل البشر إليه. الرحلة تبدأ إيجابية وتنتهي كارثية عندما تحط المركبة على سطح الكوكب الخطأ. يتعامل المخرج شيريك بيسيو مع موضوعه بجدّية ويمنح الفرصة للمشاهد لالتقاط فرص تأمل ما يدور عوض الانقضاض عليه بالمواقف المفاجئة. هذا وحده يمنح الفيلم ميزة كافية لتفضيله عن سواه.
◆ كلمة الفصل: لهواة النوع بلا تردد.

Hustle
 


 
HUSTLE  ★★
◆ النوع: دراما [الولايات المتحدة] ◆ عروض نتفلكس
بعد غياب، يعود الممثل أدام ساندلر إلى الشاشة (الصغيرة على الأقل) في دور درامي مُصاب بلكنة كوميدية من حين لآخر. هو أحد أعضاء فريق كرة قدم محترف يكتشف وجود لاعب ماهر إنما غير أميركي فيحاول إقناع إدارة الفريق بمنح اللاعب فرصة للانخراط. من هنا تنطلق الممانعة في مواجهة الإصرار قبل أن يقودنا الفيلم إلى حيث أن بطل الفيلم على حق وبطل الرياضة يفي بوعده. إخراج سهل لجيريمي زاغر (Jeremiah Zager) يحاول قدر إمكانه تجنب الكليشيهات لكن الحكاية ذاتها مليئة بمثل هذه المطبّات. على الأقل هناك أداء مقبول من ساندلر كما لم نعهده من قبل.
◆ كلمة الفصل: مشاهدته ليست لزاماً
 
★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة