جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصة حول العالم

جديد الأفلام
The Man From Toronto

‏THE MAN FROM TORONTO  ★★★
◆ إخراج: باتريك هيوز | Patrick Hughes
◆ النوع:  أكشن كوميدي [الولايات المتحدة]  ◆ عروض تجارية.

 كَڤن هارت (Kevin Hart) نوع من الراغبين في استعادة حلمه الأميركي الكبير لولا أن الظروف بأسرها تقف ضده. إنه بائع متجول لشركة أدوات رياضية ينتهي الأمر به إلى مشاركة قاتل محترف (وودي هارلسون Woody Harrelson) في عملية شاقة لإثبات براءته من جريمة لم يرتكبها. يحسن المخرج اختيار الأزمات وتوضيب المشاهد على نحو متوال مع القليل من الكليشيهات المعهودة. للحقيقة يحاول المخرج تغطية هذه الكليشيهات بالتوسع في الأحداث ما ينتج عنه سيناريو مترهل كان يمكن تفريغه من بعض تلك الإضافات.
◆ كلمة الفصل: ترفيه جيد لهواة النوع.

‏MURDER AT YELLOWSTONE CITY  ★★★

Murder at Yellowstone City


◆ إخراج: ريتشارد غراي | Richard Grey
◆ النوع: وسترن [الولايات المتحدة]  ◆ عروض تجارية.
 
يختلف هذا الوسترن عن أمثاله من أفلام رعاة البقر والصراع بين الأخيار والأشرار والمبارزات النارية في أنه ليس مبنياً على أي من هذه المواصفات. فيلم ريتشارد غراي يمكن النظر إليه أيضاً كفيلم تحقيقات بوليسية كان لها أن تقع في تلك الحقبة من الزمن. إنه عن رجل (Thomas Jane) وزوجته (Anna Camp) يسعيان لإثبات براءة رجل متهم بالقتل والتهمة قد تؤدي به إلى الشنق. هناك تشويق جيد ضمن هذا اللامألوف من الجمع بين التحري والوسترن وعناية بمواصفات المكان (مدينة اسمها يَلوستون في مونتانا سنة 1881) ورغبة في الانعتاق من التقليد. يزين الفيلم وجود الممثل Gabriel Byrne في دور «الشريف».
◆ كلمة الفصل: إضافة منعشة لسينما قديمة.

‏CLEAN   ★★

Clean


◆ إخراج: بول سولَت | Paul Solet
◆ النوع: أكشن ◆ عروض خليجية.
قام الممثل Adrian Brody بكتابة الفيلم وتأليف موسيقاه وإنتاجه وبطولته. هذا يعكس مدى اهتمامه بفيلم يريده أن يكون معبراً عنه في أكثر من اتجاه. لكن الحكاية ليست جديدة على الرغم من بداية لافتة. برودي يقود كعامل تنظيف اسمه (للغرابة) «كلين» يقرر الاعتزال واللجوء إلى حياة هادئة بعيداً عن ماض سابق لعمله كمنظف. لكن، وكما الحال في مثل الحبكات، يجد نفسه مدفوعاً من جديد.
◆ كلمة الفصل: برودي من الممثلين الذين يستحقون أعمالاً أفضل.


‏MR.‬ MALCOLM'‬S LIST  ★★★‬‬‬‬

Mr. Malcolm's List


◆ إخراج: إيما هولي جونز | Emma Holy Jones
◆ النوع: دراما [بريطانيا] ◆ عروض: تجارية
عناية كبيرة تصرفها المخرجة جونز على إتقان عملها. لجانب سردها حكاية رومانسية تقع بين امرأة تفاجأ ذات يوم بأن الرجل الذي عقدت العزم معه على الزواج غير رأيه ما يدفعها لمحاولة الانتقام. لجانب الحكاية الرقيقة وذات المواقف الرومانسية الجيدة، هناك العناية بالفترة التاريخية (القرن التاسع عشر) ما يجعل الفيلم أحد تلك الأفلام العاطفية- الاجتماعية التي شهدتها السينما البريطانية بنجاح مضطرد. Zawe Ashton وSope Dirisu وFrieda Pinto في البطولة.
 ◆ كلمة الفصل:  جيد ومناسب لجمهور عائلي.

‏DEADLOCK  ★

Deadlock


◆ إخراج: جارد كون | Jared Cohn
◆ النوع: أكشن [الولايات المتحدة] ◆ عروض خليجية.
 هذا، في الغالب، الفيلم الأخير الذي قام بروس ويليس ببطولته قبل أن يقرر الاعتزال بسبب مرض انتابه مما جعله شارداً وغير قادر على حفظ حواراته. بقيت يقظاً طوال الوقت لعلي ألتقط هفوة لكن الهفوات جميعاً تم اجتزاؤها من الفيلم على ما يبدو. الحكاية تقليدية للغاية: فريق إرهابي عمل في الخدمة العسكرية من قبل يحتل مصنعاً عسكرياً وعلى بروس ويليس ومعاونه التدخل لإحباط ما سيلي.  
◆ كلمة الفصل: شاهدنا مثله 365 مرة في السنة.

‏THE ISLAND  ★★★

 The Island


◆ إخراج: أنكا داميان | Anka Damian
◆ النوع: أنيميشن [رومانيا]  ◆ عروض مهرجان أنيسي.
 تنويعة جيدة لحكاية «روبنسون كروزو» التي تداولتها السينما مراراً وتكراراً ومنذ عقود طويلة. الجديد هنا ليس فقط أن الفيلم هو رسوم متحركة على غير عادة ما سبق من اقتباسات، بل قيام مخرجته بتنويع الشخصيات وإضافة أحداث لم ترد في الرواية أصلاً. ذلك الأوروبي الذي وجد نفسه وحيداً فوق جزيرة اعتقدها مهجورة يكتشف شخصيات عديدة وليس فقط مستر فرايداي. مشاهد سيريالية رائعة ومواقف متلاحقة.
◆ كلمة الفصل: جديد من نوعه وسلس في تنفيذه.

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة