جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
Red Jungle

 هوليوود: 

RED JUNGLE  ★
◆ إخراج: جوان جوزيه لوزانو  | Juan Jose Lozano

◆ النوع: أنيميشن [سويسرا، أسبانيا]  ◆ عروض مهرجان أنيسي.
هناك اثنان راول رايس. واحد كان كولونيل في سلاح الجو الأميركي لـ22 سنة، والثاني كان أحد أهم قياديي حركة FARC الثورية في كولومبيا. الأول لا علاقة له بهذا الفيلم (من حسن حظّه!)والثاني هو موضوع فيلم أنيميشن مصنوع- في معظمه- بطريقة روتوسكوب وتعني تصوير ممثلين حقيقيين ثم إدخالهم نظام غرافيكس لينقلبوا إلى رسوم. النتيجة التقنية ليست وحدها الركيكة بل كذلك حقيقة أنه لم يكن هناك داع لنقل الحي إلى الرسم، بل الأرجح أنه كان من الأفضل لو لم يتم. يسرد الفيلم الأسابيع الأخيرة من حياة ذلك القائد ورفاقه قبل أن تقوم القوات الكولومبية بمساعدة المخابرات الأميركية بقصف موقعه في إحدى غابات البلاد وقتله. بما أن الفيلم يبدأ من يوم مقتله ثم يعود أدراجه فإن آخر فرصة للتشويق قضي عليها بعد الدقائق الثلاث الأولى.

◆  كلمة الفصل: فاشل على كل الجبهات
--------------------------

THOR: LOVE AND THUNDER  ★★

Thor- Love and Thunder

◆ إخراج: تايكا وايتيتي  | Taika Waititi

◆ النوع: أكشن، فانتازيا [الولايات المتحدة]  ◆ عروض تجارية عالمية.

في هذا الجزء من حكايات «ثور» يتعاون بطل الفيلم الخارج من عصر الفايكينغز (يقوم به كريس همسوورث) مع صديقته القديمة (نتالي بورتمن) لمواجهة أكثر الأشرار شراً وخطراً. ما الجديد؟ نعم هناك بعض الحب والكثير من الرعد والقليل جداً من القيمة. مشكلة المخرج النيوزيلندي الذي يبتسم له الحظ في هوليوود إنه يندفع بشدة صوب تسطيح الأحداث بالنكات والمواقف الفكهة والمشاهد التي لا قيمة لها لا منفصلة ولا مجتمعة. وحده كريستيان بايل، في دور الإله  Gorr، يمارس بعض التمثيل.

◆ كلمة الفصل: للراغبين في فيلم كوميكس..
-------------------

MINIONS: THE RISE OF GRU   ★★

Minions- Rise of Gru

◆ إخراج: براد أبلسن، جوناثان دل فال  | Brad Ableson, Johnathan Del Val

◆ النوع: أنيميشن ◆ عروض تجارية عالمية.

سؤال جائز إذا ما شاهدت هذا الفيلم: أين حكايته الفعلية وسط خيوط متراكمة من أحداث في 88 دقيقة ضاحكة أحياناً ومضجرة أحياناً أخرى. تقع الحكاية في السبعينات وبطلها، غرو، يحاول أن يتحوّل إلى شرير لامع، لكن المحاولة تفشل عندما ترفضه العصابة التي أراد أن يتولّى قيادتها. يتمحور الفيلم حول الشخصية الرئيسية، كما يقوم به الكوميدي ستيف كارَل، لذلك يهبط الفيلم حين يغيب عن الشاشة.

◆ كلمة الفصل: مسل للصغار، ممل للكبار
------------------------

THE FORGIVEN  ★★★

The Forgiven

◆ إخراج: جون مايكل مكدوناف   | John Michael MacDonagh

◆ النوع: تشويق [الولايات المتحدة]  ◆ عروض تجارية.

فيلم يطرح نظرة ثاقبة حول المأزق الذي يجد بطل الفيلم وزوجته (راف فاينس وجسيكا شستين) نفسيهما فيها. ذات ليلة يصدم الزوج رجلاً مغربياً في بعض مناطق المغرب النائية. حسب العادة على رجال القبيلة الأخذ بالثأر. لكن الفيلم يوفر للمشاهد ما هو أكثر من مجرد حكاية انتقام. كلا الزوجين كانا تحت تأثير الشرب عندما وقع الحادث وسريعاً ما يجد الزوج نفسه وقد بات منفرداً إزاء المسؤولية بينما استجابت الزوجة لغواية شاب آخر. هذا فيلم عن اختلاف الثقافات والبيئات ورجل يجد نفسه وحيداً في مواجهة كل شيء.

◆  كلمة الفصل: جيد على أكثر من نحو
-------------------------

بحبك  ★

Bahibak

◆ إخراج: تامر حسني  | Tamer Housny

◆ النوع: دراما عاطفية [مصر] ◆ عروض: عربية.

«هي كلمة بتنقال في ثانية، بس بيترتب عليها عمر كامل». يقول تامر حسني الذي كتب وأخرج وقام ببطولة هذا الفيلم حول رجل عليه أن يختار بين فتاتين. حين يفعل تنهال الدموع من فراق محتمل أو ربما حين يدرك الممثلون ورطتهم حين وافقوا على تمثيل هذا الفيلم. غناء ورقص وطعام والكثير من التعريف بما هو الحب وحاجة الإنسان إليه. ولا تنسى الكلمات المعسولة والعواطف وبعض «القفشات» الكوميدية.

 ◆ كلمة الفصل: صالح لترويج بيع المحارم الورقية، لا أكثر.
-----

THE REEF: STALKED ★★

 Reef- Stalked

◆ إخراج: أندرو تروكي  | Andrew Traucki

◆ النوع: تشويق [الولايات المتحدة]  ◆ عروض خليجية.

 منذ أن قام ستيفن سبيلبرغ بتقديم فيلمه عن ذلك القرش في Jaws سنة 1975 والسينما تريد إحياء الرعب ذاته. هذا الفيلم من عداد المحاولات الناجحة كتشويق على الرغم من أنه لا يأتي بجديد. أربع فتيات يقمن برحلة ساحلية لجزيرة تقع في المحيط الأطلسي. كل رغبتهن معانقة البحر والتنعم بهدوء وجمال المنطقة. لكن المشكلة هي ذلك القرش الفالت من عقال الأفلام السابقة الذي سيحاول اصيادهن واحدة تلو الأخرى.

◆  كلمة الفصل: ترفيه لهواة النوع.
--------------------------

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |★★★★★: تحفة