جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
The Sea Beast


THE SEA BEAST ★★★★ 


◆ إخراج: كريس وليامز | Chris Williams
◆ النوع: أنيميشن [الولايات المتحدة] ◆ عروض: نتفليكس

مغامرة ممتعة من البداية وحتى آخر دقيقة. تقع الأحداث في عصر مضى عندما كانت البحار ما زالت سرّاً غامضاً. الكابتن كرو ومساعدوه نذروا حياتهم لاصطياد وحوش البحر خصوصاً هذا التنين الأحمر الذي يهاجم السفن الشراعية الأخرى ويطيح بها. من بين شخصيات الفيلم الآسرة تلك الفتاة الصغيرة التي تحب مغامرات البحر وتصر على ركوب أهواله. ترتكز الحكاية على تاريخ أسطوري قديم لكنها معالجة تبعاً لآخر تقنيات الرسوم المتحركة وبأسلوب عمل لا يعرف الهفوات ويهتم بكل التفاصيل بحيث تبدو الشخصيات كما لو أنها طبيعية.
◆ كلمة الفصل: أفضل فيلم أنيميشن منذ حين.

WHERE THE CRAWDADS SING ★★★

 Where the Crawdads Sing.webp


◆ إخراج: أوليڤيا نيومان | Olivia Newman
◆ النوع: دراما، فانتازيا [الولايات المتحدة] ◆ عروض تجارية محدودة.
عن رواية باعت 12 مليون نسخة في الولايات المتحدة كتبتها دليا أووَنز Dalia Owens، قامت المخرجة نيومان باقتباس فيلم تشويقي لكنه يتمحور أساساً حول الفتاة كيا المختلفة عن باقي أترابها في البلدة التي تعيش فيها. اختلافها يجعلها غير محبوبة وحال اكتشاف جريمة قتل لرجل يشيرون بأصابع الاتهام صوبها. يتم تقديمها للمحاكمة، وهنا تعمد المخرجة للانتقال من المحاكمات إلى مشاهد فلاش باك لكي تسرد حياة بطلة الفيلم قبل هذه المرحلة. هو فيلم عن وحدة الفتاة التي لا يكترث لها أحد (أفراد العائلة هجروها كل في اتجاه ومن دون سبب واضح) في عالم لا بد له أن يُثير خوفها.

◆ كلمة الفصل: حسناته وسيئاته تتساوى.

THE PRINCESS ★★

The Princess


◆ إخراج: ليڤان كيَت | Le-Van Kiet
◆ النوع: فانتازيا ◆ عروض تجارية عالمية.
لا جديد تحت شمس هذا الفيلم. حكاية في عصر مضى حول أميرة يريدها الفيلم أن تكون شرسة وغير مؤهلة للحياة المسالمة. والدها سجنها في قلعته لكنها هربت وبرهنت بعد ذلك عن قدراتها الكبيرة في القتال ضد من يريد لها الأذى. هناك تجديد في الشخصيات التي نراها، خصوصاً في شخصية الأميرة (تؤديها الجديدة جووِي كينغ،Joey King لكن لا شيء أكثر من ذلك. الحكاية تبدأ مثيرة لكن نقطة الإثارة تنتقل من تأسيس الشخصية الرئيسية إلى مشاهد القتال وبراعة التنفيذ فقط.
◆ كلمة الفصل: مسل للراغبين.

Gargi ★★

Gargi


◆ إخراج: غوتام راماشندران | Gautham Ramachandran
◆ النوع: دراما محاكم [الهند] ◆ عروض: خليجية.
غارغي مدرّسة ناجحة ومداومة على عملها بلا مشاكل إلى أن يُلقى القبض على والدها بتهمة القتل. الفيلم في 140 دقيقة قاتلة كون معظمها عن محاولاتها التأكيد على براءته وسط مصاعب مختلقة. بقليل من التوليف الصحيح كان يمكن صنع فيلم أكثر نجاحاً على صعيد حكايته. العدالة العمياء حيناً والمشاهد الباكية أحياناً أخرى تتناوب الظهور كلما احتاج الفيلم لتأكيد ما سبق تأكيده.

 ◆ كلمة الفصل: لجمهور متخصص


PAWS OF Fury: The Legend of Hank ★

Paws of Fury


◆ إخراج: روب مينكوف، مارك كوتسيير، كريس بايلي | Rob Minkoff, Mark Koetsier Chris Bailey
◆ النوع: أنيميشن [الولايات المتحدة] ◆ عروض تجارية خليجية وعالمية.
يشبه الفيلم «علكة» (لُبان) كانت معلّقة على الحائط قبل أن يجدها أحدهم فيلوكها مجدداً. هذا استنساخ لفيلم نال أكثر مما يستحق من مدح، لكنه أفضل بمرّات عديدة. الفيلم هو Blazing Saddles لمل بروكس (1974) والفيلم الحالي اقتباس منه مع تغييرات أساسية مثل تحويل أبطال الفيلم السابق من بشر إلى كلاب وحيوانات أخرى. يتطرّق إلى بعض الأوضاع الإجتماعية (كالعنصرية) لكن فقط من باب المتاجرة بها.
◆ كلمة الفصل: أسوأ أنيميشن منذ حين.


عمّهم | Their Uncle ★

Their Uncle


◆ إخراج: حسين المنباوي | Husain Elminbawi
◆ النوع: أكشن [مصر] ◆ عروض خليجية.
 صديقان (محمد إمام، ومحمد سلام) عاطلان عن العمل وعن المستقبل الذي حلم به كل منهما سابقاً. الأمور تتطوّر صوب الأفضل (بالنسبة لهما وللأسوأ بالنسبة للمُشاهد) عندما يكتشفان مطبعة لتزوير العملة يديرها باسم سمرة. الهدف هو الجمهور العريض خصوصاً من التف حول أفلام محمد إمام السابقة (ومسلسلاته التلفزيونية)، لكن الطريق إلى ذلك مزروع بأشواك الفشل في تحقيق عمل مكتوب جيداً ومنفّذ بركاكة.
◆ كلمة الفصل: ترفيه لهواة النوع.


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |★★★★★: تحفة