جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
Unstable Object

THE UNSTABLE OBJECT II   ★★
◆ إخراج: دانيال أيزنبيرغ | Daniel Eisenberg
◆ النوع: تسجيلي [ ألمانيا/ فرنسا]  ◆ عروض: مهرجان مرسيليا.

فاز هذا الفيلم بالجائزة الكبرى في قسم «المسابقة الدولية» في مهرجان مرسيليا المنضوي في الأسبوع الماضي. لا بد أن هناك من لا يمانع بفيلم من 203 دقائق لا تحتوي على موضوع يتعامل مع مشاهديه بل مع اختيارات المخرج فقط من المسائل التي يتابعها بكل عناد واهتمام. هذا هو الجزء الثاني من ثلاثية (أُنتج الفيلم الأول سنة 2011) التي يتابع فيها المخرج أوضاع العلاقة بين الإنسان والإلة. هنا يصوّر مصانع فرنسية وألمانية وتركية مع اختلاف منتجاتها (أيدٍ صناعية من ألمانيا وقفازات من فرنسا وسراويل جينز من تركيا). يترك للكاميرا احتلال اللقطة ذاتها لدقائق طويلة، وحتى عندما يختصر تبدو الثواني كما لو كانت دقائق. ليس هناك من فن تقديم أو عرض أو استيحاء لقضايا من أي نوع، بل مواكبة كما لو أننا في درس مصوّر حول كيف تصنع قفازاً أو سروالاً.
◆ كلمة الفصل: للهواة الممعنين في هذا النوع من الأفلام.

A FAR SHORE  ★★★

A Far Shore


◆ إخراج: ماساكي كودو |  Masaaki Kudo
◆ النوع: دراما اجتماعية [اليابان]  ◆ عروض: مهرجان كارلوفي فاري.
يعرض المخرج الشاب كودو، في ثالث أفلامه، حكاية زوجة شابة تعمل في الحانات كمضيفة للزبائن. حياتها، منذ مطلع الفيلم بائسة والبؤس يختفي وراء الابتسامة والضحك وحسن السلوك. لكن ما إن تعود إلى منزلها حتى نواجه معها حقائق مختلفة نابعة من زوج غير مسؤول مدمن الشرب ويصرف مال زوجته عليه وإن لم تعطه المال ضربها. الحال ينحدر بعد ربع ساعة ويواصل انحداره والنهاية شبه السعيدة لا تنقذ الحزن الذي يشمل الفيلم وحكايته. عمل المخرج مع سينمائيين عديدين كمساعد لكنه استخلص هنا، وفي فيلميه السابقين أسلوبه الخاص الذي ما زال بحاجة إلى بعض التحسين.
◆ كلمة الفصل: للباحثين عن أفلام تعرض مشاكل المرأة على الشاشة.

NOPE   ★★★★

Nope


◆ إخراج: جوردان بيل | Jordan Peele
◆ النوع: خيال علمي/ تشويق ◆ عروض  عالمية.
 يقود دانيال كاليويا هذا الفيلم الذي يقترح أن الأرض ما زالت عرضة لزوّار غامضين من الفضاء. يؤدي الممثل دور صاحب مزرعة خيول تقع في بعض أنحاء ولاية كاليفورنيا يديرها مع شقيقته. ذات يوم يكتشفان وجود كائن غير بشري ولا يعرفان كيفية التصرّف حياله. هل هو مسالم أم عدائي. لديه رغبة في التواصل أم فقط تنفيذ مهام موكلة إليه. لماذا وصل وكيف وما الذي سيحدث بعد ذلك. يسير الفيلم جيّداً على وتيرة تشويقية كان يمكن لها أن تأتي بنتائج أفضل لولا أن النص لم يحتوِ على مسائل عديدة وعناصر روائية كثيرة ذات اتجاهات متباينة. جوردان بيل هو مخرج Get Out  (بطولة كاليويا أيضاً).
◆ كلمة الفصل: أفضل أفلام الأسبوع.

OUTLAW KING  ★★★★

 The Outlaw King


◆ إخراج: ديفيد ماكنزي | David Mackenzie
◆ النوع: دراما تاريخية [الولايات المتحدة] ◆ عروض: نتفلكس.
ننتقل هنا للقرن الرابع عشر. قلّة من المحاربين الأسكتلنديين، يقودهم كريس باين، يواجهون جحافل الجيش الإنكليزي في موقعة يجري التحضير لها بثبات. بداية الفيلم تأسيس للأحداث المأخوذة من الواقع. بعد ذلك هو دراما صلبة من الشخصيات والمواجهات مع مشاهد يحسن باري أكرويد تصويرها في ربوع اسكتلندا. أحياناً ما يميل الفيلم إلى عنف زائد، وفي حالات يتعثر في سرده، لكنه مبني على أسلوب الأفلام الكلاسيكية وبثقة.
 ◆ كلمة الفصل: لهواة أفلام التاريخ والمغامرات

GONE IN THE NIGHT  ★★

Gone in the Night


◆ إخراج:  إيلي هوروفيتز | Eli Horowitz
◆ النوع: تشويقي [الولايات المتحدة]  ◆ عروض عالمية.
وينونا رايدر (يقل ظهورها في الأفلام مؤخراً)، تمضي هنا، مع صديقها، لقضاء عطلة في منزل تم استئجاره في منطقة نائية. يُفاجآن بأن هناك رجلا وامرأة يسكنان فيه. يسمح لهما الزوج بقضاء الليلة قبل عودتهما إلى المدينة. في صباح اليوم التالي، تستيقظ بطلة الفيلم وحيدة في سريرها. لقد اختفى صديقها وعليها الآن البحث عنه. ينتصف الفيلم المسافة بين تشويق فعال تؤسسه هذه المقدّمة وبين عثرات السرد التي تلي الدقائق العشرين الأولى من الفيلم. هذا نوع من الأفلام التي تريده أن ينجح لكنه لا يفعل.
◆ كلمة الفصل: لهواة النوع.

COLLECTIVE MEASURES   ★★★

Collective Measures


◆ إخراج: شون باتريك أورايلي | Sean Patrick O'Reilly
◆ النوع: دراما سجون/ أكشن [الولايات المتحدة]  ◆ عروض خليجية.
فيلم آخر من بطولة بروس لي قبيل اعتزاله لكنه الأفضل بين نصف دزينة الأفلام التي مثّلها قبل اعتزاله بأشهر. دراما سجون من النوع الذي يدفع بالظروف المواتية لانفجار كاسح بين السجّانين والمساجين مع مشاكل تقع في داخل كل فريق. يكتب المخرج حبكة جيّدة ويقوم بتنفيذها وفي البال بعض أفضل أفلام النوع. تقع الأحداث في أحد أكبر سجون أميركا وأكثرها مناعة لكن المخرج يمنح الأحداث قراءة ناقدة وفي محلها ما يجعل الترفيه مزدوجاً.
◆ كلمة الفصل: نموذجي في نوعه.


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز | ★★★★★: تحفة