جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
A Day To Die

A DAY TO DIE   ★★

A Day To Die


◆ إخراج: وس ميلر | Wes Miller
◆ النوع: أكشن  ◆ عروض: خليجية.

كل أسبوع هناك فيلم جديد لبروس ويليس. بعد Deadlock وCollective Measures، يستمر شلال أفلام هذا الممثل الأخيرة التي اشترك بتمثيلها قبل إعلانه الاعتزال في ربيع هذا العام. المشكلة ليست في قيام هذه الأفلام باستغلال اسمه المبني على ملامح شخصياته السابقة (في Die Hard وما بعد) بل في أن الأفلام الجديدة تتشابه فيما بينها بحيث إذا ما شاهدتها متتابعة صعب عليك عدم الخلط بين مشاهد أو أحداث فيلم وآخر. هنا عصابة شريرة يقودها أسود (لا يمكن الحديث عن عنصرية الفيلم لأن المخرج ذاته أفرو-أميركي) تختطف زوجة كَفن ديلون وتطلب منه حفنة من الملايين لاستعادتها. ما عليه إلا اللجوء إلى أصدقاء (بيض) لإنقاذها ولسيناريو مليء بالكليشيهات المعهودة. الصورة المنشورة لهذا الفيلم تجمع بين ممثل عربي اسمه محمد كريم وبروس ويليس. الأخير يبدو كما لو كان نصف معجب- نصف متسائل.
◆ كلمة الفصل: لهواة أفلام الأكشن.

PARADISE HIGHWAY  ★★★

Paradise Highway


◆ إخراج: آنا غَتو |  Anna Gutto
◆ النوع: تشويق ◆ عروض: خليجية.
ماذا تفعل الممثلة الفرنسية جولييت بينوش في هذا الفيلم الأميركي الذي لن يسافر بعيداً صوب نجاحات جماهيرية؟ ربما رغبتها في الوقوف أمام مورغن فريمن هو الواعز الأول. ربما أحبّت السيناريو وفريق ما وراء الكاميرا (معظمهم من الإناث) أو ربما اشتاقت للظهور في أي فيلم أميركي. في كل الأحوال، وبصرف النظر عن  حجم العمل وحدود انتشاره، إلا أنه اختيار جيد لحكاية غير مروية من قبل حول سائقة شاحنة (بينوش بوجه قاسي الملامح) تهرب الممنوعات إلى السجن الذي يقبع فيه شقيقها (فرانك غيلو). هذا إلى أن تتسلم المهمّة التي لن تستطيع المضي فيها. مورغن فريمن التحري المخضرم يساعده كاميرون موناهان.
◆ كلمة الفصل: لمن يرغب في فيلم تشويقي مختلف.

ALI AND AVA   ★★★★

Ali and Ava


◆ إخراج:  كليو برنارد| Clio Bernard
◆ النوع: دراما عاطفية ◆ عروض  عالمية.
 يمكن اختصار حكاية هذا الفيلم البريطاني إلى ما يلي: آفا (كلير رشبروك) (Calire Rushbrook) امرأة عانت الكثير من فشل علاقاتها العاطفية. علي (عديل أختار) (Adeel Akhtar) رجل عانى الكثير من فشل تجربته كزوج. الاثنان يلتقيان. استلطاف. علاقة. اختبار. أزمة. عودة لقاء. على ذلك هناك معالجة حانية وأحياناً تثير إعجاباً كبيراً لنوعية العلاقة وللأحداث المرتبطة بشخصين يبحثان عن الشيء ذاته ويكادان يفتقدانه سريعاً. تمثيل جيد من بطلي الفيلم واهتمام المخرجة بالطبقة العاملة من البريطانيين يذكّر بأفلام كن لوتش ومايك لي.
◆ كلمة الفصل: أفضل دراما عاطفية حالياً.

THREE THOUSAND YEARS OF LONGING  ★★★

Three Thousand Years


◆ إخراج: جورج ميلر | George Miller
◆ النوع: فانتازيا ◆ عروض: تجارية عامّة.
ما زالت شهرة المخرج الأسترالي جورج ميلر ناتجة عن سلسلة «ماد ماكس» التي انطلقت سنة 1979  وشهدت أربعة أفلام أكشن الثلاثة الأولى منها من بطولة مل غيبسون. حقق أفلاماً أخرى، بينها فيلم الأنيمشن الممتاز Happy Feet لكنه ما زال تحت بصمة أفلام المغامر ماكس. هذه محاولة أخرى منه للتأكيد على رغبته في الاختلاف. حكاية امرأة  (تيلدا سوينتون) تعيش وحيدة تصل إلى مدينة إسطنبول في زيارة وتكتشف وجود جني (إدريس ألبا) يعرض عليها تحقيق ثلاثة أمنيات مقابل منحه حريّته بعد ذلك. مستوحى من حكاية علاء الدين والفانوس السحري، لكن فقط في جزئية المارد الذي يخرج من القمقم. بعد ذلك هو عن حياة المرأة الوحيدة التي تكتشف عالماً لم تكن تحلم به يوفره لها ذلك الجني.
 ◆ كلمة الفصل: لهواة الممثلين ألبا وسوينتون والأفلام الفانتازية.

FALL  ★★★

Fall


◆ إخراج:  سكوت مان | Scott Mann
◆ النوع: تشويقي ◆ عروض عالمية.
 فكرة جيدة تدور حول فتاتين تصعدان برج إرسال على ارتفاع 600 متر وتعلقان مثل القطّة التي تصعد شجرة بسهولة لكنها لا تعرف كيف تهبط عنها. المخرج سكوت مان كان برهن على حسن إدارته لأفلام تشويقية صغيرة أخرى، لكن الفكرة التي وضعها لهذا الفيلم غير مسبوقة. يوظّف المخرج كل دقيقة من بعد صعود الفتاتين ذلك العمود (من دون سبب مقنع) لخلق التشويق. بعض المط في الحكاية لكن التشويق يبقى.
◆ كلمة الفصل: جيد بسبب فكرته وتنفيذه.

ALONE TOGETHER   ★★

Alone Together


◆ إخراج: كاتي هولمز | Katie Holmes
◆ النوع: دراما ◆ عروض عالمية.
 كان من المنتظر أن نشهد سيلاً من الأفلام التي تدور حول وباء كورونا الذي يدخل عامه الثالث بيننا. لكن السينما لا تريد أن نهرب من كورونا إلى صالات السينما لنشاهد فيلماً عن كورونا. لا شكراً. على هذا، «وحيدان معاً» هو على الأرجح أفضل فيلم عن هذا الموضوع. هولمز تقود بطولة هذا الفيلم. هي ناقدة مطاعم تهرب من نيويورك التي تعيش، سنة 2020 الوباء كاملاً، إلى حيث تستطيع خلع الكمامة والتحرر من المخاوف في الريف البعيد. لديها صديق في المدينة (ديريك لوك) لكن عندما يفشل في اللحاق بها ستجد نفسها في مواجهة علاقة عاطفية مع رجل آخر (جيم ستيرجز). اللحظات الدافئة لا تكفي.
◆ كلمة الفصل: متأرجح المستوى لكنه يبقى مثيراً للاهتمام
====================

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |★★★★★: تحفة