جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
Last Seen Alive

LAST SEEN ALIVE ★★★★
◆ إخراج: برايان غودمان  | Brian Goodman
◆ النوع: تشويق ◆ عروض: عامّة.
يمنع هطول أفلام القوى الضخمة والمعارك والمؤثرات، بمعونة أفلام الأنيميشن المتكاثرة حصول أفلام مثل «آخر مرّة شوهدت حيّة» من استحواذ فرص العروض المناسبة. كذلك يشيح العديد من النقاد أعينهم بعيداً مكتفين بنظرة سريعة غير ممعنة على أي فيلم جيد لمجرد أنه فيلم بوليسي أو تشويقي إنما خارج تلك الأفلام الكبيرة. هذا الفيلم هو واحد من الضحايا. حكاية حول زوجين يقودان سيارتهما إلى منزل والدي الزوجة. يتوقفان عند محطة بنزين وتختفي الزوجة فجأة عن الأنظار إذ يقوم رجل بخطفها. ما يقود إليه هذا الوضع لا يمكن التكّهن به (على عكس العديد من الأفلام التي تدرك ما سيقع فيها قبل وقوعه). تمثيل جيد من Gerard Butler (الزوج)، وJaimie Alexander  (الزوجة) وRussell Hornsby  (المحقق) ونهاية تجعل المشاهد يفتقد هذا النمط الجاد والمؤثر من الأفلام.

◆ كلمة الفصل: رائع خصوصاً لهواة النوع.


E.T: THE EXTRA TERRSTRIAL ★★★

E.T- Extra Terrstrial


◆ إخراج: ستيڤن سبيلبرغ  | Steven Spielberg

◆ النوع: خيال علمي ◆ عروض: عامّة.
 بعد 40 سنة على إطلاقه، تعاود عدة صالات حول العالم عرض نسخة مرممة من أحد أكثر أفلام سبيلبرغ شهرة ونجاحاً. في سنة 1982 كان كل شيء في هذا الفيلم يلمع بحسنات غير مألوفة. مع إعادة النظر إليه يكتشف المرء حجم العاطفة الساذجة التي بنى عليها المخرج حكايته: ولد غزير الخيال يلتقي بولد غريب تركته المركبة الفضائية وراءه من دون قصد. سيعمل الأول على إنقاذ الثاني من أيدي السلطات التي تريد احتجازه. سلاسة السرد المعهودة والبحث عن مواقع الخلل بين الصغار والكبار تفعل فعلها في منح الفيلم ظلالاً اجتماعية لجانب موضوع كان جديداً حينها.
◆ كلمة الفصل: لا يزال يستحق المشاهدة.

THE GRAY MAN ★★

The Gray Man.jpg


◆ إخراج: أنطوني وجو روسو  | Anthony Russo, Joe Russo
◆ النوع: أكشن ◆ عروض عالمية وإنترنت.

كل شيء متوقع على الرغم من فن تجميع المشاهد المتطايرة. 200 مليون دولار لا يستحقها فيلم يقوم على أحداث مغطاة بأصوات عالية ومشاهد من بطولة المونتير ومؤثرات المتخصصين في الضرب والرفس والمعارك اليدوية. بعض هذه المشاهد مبتدعة مثل تلك المعركة التي تقع داخل طائرة اشتعلت فيها النيران، لكن الأثر ينتهي بنهاية المشهد. ما يليه قد لا يكون بالقوّة ذاتها. رايان غوزلينغ في دور جديد عليه (وغير مقنع به) كجاسوس يحارب كل من ترسلهم وكالة المخابرات المركزية الأميركية لقتله. سرد مشحون بالمواقف السريعة والمعارك المتوالية بحيث لن يكترث المشاهد للبحث عن القصّة. انتقال كل بضع دقائق بين الأزمنة (سابقة وحاضرة) وبين عدة مواقع مختلفة في بقاغ متعددة من العالم ما يسبب الاستسلام للمتابعة وليس لطلب الوضوح.
◆ كلمة الفصل: يمكن إغفاله بلا شعور بالندم.


BODIES BODIES BODIES ★★

Bodies Bodies Bodies


◆ إخراج: هالينا راين  | Halina Reijn
◆ النوع: رعب ◆ عروض: تجارية خليجية ودولية.
 عدد من الأصدقاء يلتقون في منزل ناء لأحدهم لإقامة حفلات ساهرة. يقررون أن يشتركوا في لعبة تعتمد على القرعة. الذي يسحب ورقة معيّنة عليه أن يقتل واحداً من المجتمعين. هناك لحظات غموض ورعب فعّالة، لكن السيناريو (والفيلم معه) يدخل حالة من التكرار الذي يبعث على الضجر. في الحبكة بعض السهام الموجهة للأثرياء الذين ليس لديهم في الحياة أهدافاً أفضل.. لكن هذا تماماً هو حال الفيلم أيضاً.
 ◆ كلمة الفصل: من الرعب للقتل الرخيص.


EASTER SUNDAY ★★

Easter Sunday


◆ إخراج: جاي شاندراسيخر  | Jay Chandrasekhar
◆ النوع: كوميديا ◆ عروض عالمية
 الممثل جو كوي، الذي يتمحور الفيلم حول شخصيّته، هو- في الواقع- شخصية تلفزيونية كوميدية ناجحة وهذا هو الفيلم الأول الذي يضطلع ببطولته منسوج عن قصّة للأسيوي- الأميركي كن تشنغ تحفل بالمفارقات المتعاكسة بين كل شخصين أو أكثر. تدور حكايته حول عائلة متمادية الأطراف تلتقي في مناسبة عيد الفصح لكي تحتفل. أحد أفرادها هو الممثل جو الذي عليه أن يمضي الوقت في حل مشاكل غير متوقعة تقع بين أفراد أسرته. للفيلم طعم كوميدي جيد وكتابة لا بأس بها، لكن الإخراج يشبه ذلك المستخدم في إخراج الإعلانات التلفزيونية.
◆ كلمة الفصل: نسبة الإعجاب 50-50


BULLET TRAIN ★★

Bullet Train.jpeg


◆ إخراج: ديفيد ليتش  | David Leitch
◆ النوع: أكشن ◆ عروض عالمية
 أعلن براد بيت عن أن موعد إقلاعه عن التمثيل قد اقترب. بالنظر إلى مستوى هذا الفيلم، عليه أن ينجز بعده فيلماً أفضل حتى لا يتذكره الناس بالسوء. حكاية مفبركة أكثر منها محبوكة حول نصف دزينة من ركاب مقطورة قطار وعين كل واحد على حقيبة من المال يريد الاحتفاظ بها. هم ليسوا أي مجموعة من الركّاب، بل قتلة محترفون وبينهم براد بيت الذي له أفلام وأدوار أفضل بكثير مما هو الحال هنا.
◆ كلمة الفصل: يبدو نتفاً من أفلام سابقة.


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |★★★★★: تحفة