كمال الدين سليمانا لـ«المجلة»: النجوم السمراء سيبهرون العالم في مونديال قطر

أعرب عن حزنه لعدم تتويجه بجائزة أفضل موهبة في أفريقيا
كمال الدين سليمانا

القاهرة: أكد الغان ي كمال الدين سليمانا مهاجم الفريق الأول لكرة القدم في نادي رين، أن طموحاته وناديه في النسخة الجديدة للدوري الفرنسي بلا حدود، وأنهم يسعون لإسعاد جماهيرهم الكبيرة.

وقال كمال الدين سليمانا في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إنّ طموحهم هو التقدم خطوة جديدة للمنافسة على المركز الثاني أو الثالث في المسابقة.

وشدد على أنّ فريقه سيخوض النسخة الجديدة التي بدأت فعلياً قبل ساعات بهدف المنافسة على مركز متقدم نسبياً عما حققه في الموسم الماضي، وقال إنه سعيد حالياً بالتواجد في فريق بحجم رين الذي لعب له أسامواه جيان وجون منساه وجون بوي وكلهم من بلده غانا. وقال: «أسير حياتي خطوة خطوة ولست متعجلاً للقرار.. الآن أنا سعيد هنا وأسعى لتطوير مستواي في فريق رائع ودوري قوي وبعدها أفكر فلا زلت صغيراً».

وأضاف: «تلعب في دوري يضم أفضل نجوم العالم مثل ليونيل ميسي ونيمار ومبابي وأشرف حكيمي وغيرهم الكثير.. كل يوم يمر هنا أكتسب خبراتي، أدرك أن الوقت لم يحن بعد، لقد تعلمت في مشواري أن أسير بشكل منظم، وها أنا اليوم هنا مع النجوم، لقد بدأت في أكاديمية بغانا وانتقلت للدوري الدنماركي وبعدها إلي هنا في رين».

وأوضح: «لا أستطيع القول إنني أريد الانتقال إلي كذا أو أحلم بشيء، أنا في فريق حالياً أحترمه وأقدره وأسعى لأن أكون جديراً بالتواجد فيه، وتحقيق طموحات جماهيره».

وشدد على أنه يقاتل في تلك الفترة ليكون ضمن القائمة التي يعلنها منتخب بلاده الذي سيشارك في بطولة كأس العالم التي ستنطلق في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في قطر، وقال إن طموحات منتخبه بلا حدود في كأس العالم رغم أن البعض توقع عدم تأهله.

تحدث النجم الغاني كمال الدين سليمانا في حوار خاص لـ«المجلة» عن أحلامه وطموحاته مع رين وبالدوري الفرنسي ومحطته القادمة ومشاعره بسبب جوائز الكاف وتطلعاته مع «النجوم السوداء» في كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في قطر شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) المقبلين.

 

كمال الدين سليمانا

 

 

* لقد بدأت في أكاديمية في غانا.. صف لنا البدابات؟

- ككل لاعبي غانا، تدرجت في مدارس أندية وأكاديمية حتى انتقلت إلى نوردجيلاند الدنماركي وهناك لعبت لمدة شهور قبل أن أنتقل إلى فريق رين الفرنسي. 

 

* لقد دخل في المفاوضات العديد من الأندية مثل مانشستر يونايتد وأياكس أمستردام الهولندي ولكنك اخترت رين؟

- الأمر ليس هكذا، لقد كانوا الأكثر جدية للفوز بخدماتي وتقدموا بعرض جيد وافق عليه فريقي في الدنمارك، وأنا سعيد هنا في رين والدوري الفرنسي وأسعى أولا لتطوير مستواي وبعدها أفكر في العديد من الأمور الأخرى.

 

* ولكن البعض يصف وجودك في الدوري الفرنسي بخطوة إلى حلم أكبر.. ما تعليقك؟

- هذا أمر طبيعي فكل شخص له طموح وتطلعات وأسعى لتحقيقها ولكن رين ليس خطوة، أنا هنا في فريق كبير وأسعى للتعلم من خطوتي بدوري قوي جداً يضم نجوما عالميين بمعنى الكلمة.

 

* هل هذا هو السبب؟

- أدرك وأحسب خطواتي جيداً، لا زلت صغيراً وألعب في دوري يضم ميسي ونيمار ومبابي وأشرف حكيمي ونجوما كبارا وأسعى للاستفادة من تلك الخطوة وبعدها سنرى ماذا يحدث فلا أحد يعرف.

 

* وما طموحاتك مع رين؟

- لقد أنهينا الموسم الماضي في المركز الرابع ونسعى لتحسين الأمر هذا العام، وننافس على المركز الثاني او الثالث، خاصة في وجود باريس سان جيرمان الذي يضم نجوم العالم ويستطيع حسم اللقب مبكراً.

 

* ولماذا يضم كل اللاعبين إذا كان يضمن اللقب؟

- لأن طموحه هو الفوز بدوري أبطال أوروبا فهذا واضح للغاية.

 

* ولكن المنافسة صعبة بالنسبة لرين مع سان جيرمان ومارسيليا وموناكو؟

- نعم هذا صحيح ولكننا نسعى لتحقيق تلك المعادلة، الموسم الماضي أنهى رين العام وهو في المركز الرابع برصيد 66 نقطة وبفارق 3 نقاط فقط عن موناكو صاحب المركز الثالث برصيد 69 نقطة وبفارق خمس نقاط عن صاحب المركز الثاني مارسيليا الذي حصد 71 نقطة، كما أننا كنا ثاني أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف برصيد 82 هدفا، ومني مرمانا بـ40 هدفا، بينما الأول هو الفريق الباريسي بما يملك من ترسانة هجومية تضم ليونيل ميسي ونيمار ومبابي وسجل 90 هدفا.

 

* ما هي خطوتك المقبلة؟

- لم أحسبها حتي الآن، لدي هدف هنا هو التعلم ومساعدة فريقي على تحقيق إنجاز أو بطولة وبعدها لنر ماذا سيحدث.

 

* ولمن تميل.. الدوري الإنكليزي أم الإسباني؟

- دون شك الدوري الإنكليزي، ولكني أحب الريال، الوقت ليس مناسبا للحديث عن هذا الأمر خاصة أنني في فريق يبدأ موسمه الرياضي.

 

* من هو مثلك الأعلى؟

- أسامواه جيان المهاجم الغاني الشهير، ولحسن الحظ أنه لعب لرين في وقت سابق ولكنه أحب طريقة لعبه كثيرا.

 

* لقد أشاد بك في حوار سابق معنا؟

- جيد، أنا أحب طريقة لعبه كثيرا

 

* ومن تتمنى أن تكون مثله حالياً؟

- ميسي ورونالدو ومحمد صلاح وساديو مانيه.

 

* كيف ترى عدم فوزك بجائزة أفضل موهبة شابة في أفريقيا هذا العام؟

- دون شك كنت حزيناً ولكنني أعتبرها فرصة لأثبت للجميع أنني أستحق أن أكون يوماً أفضل لاعب في أفريقيا.

 

* وهل ترى أن مانيه يستحق جائزة أفضل لاعب في أفريقيا؟

- نعم ودون شك، لقد حقق كل شيء، فاز ببطولة أمم أفريقيا مع منتخب بلاده وقاده للتأهل لكأس العالم، وكان قريباً من تحقيق لقب الدوري الإنكليزي مع فريقه ليفربول قبل الانتقال إلى بايرن ميونيخ.

 

* لم يتوقع البعض تأهل غانا لكأس العالم في قطر لماذا؟

- لأننا لم نظهر بشكل جيد في بطولة أمم أفريقيا التي أقيمت في الكاميرون، فتوقع البعض أننا لن نذهب للمونديال ولكن النجوم السود قادرون على الإبهار دوماً.

 

كمال الدين سليمانا

 

 

* ولماذا ظهرت غانا بشكل غير متوقع في أمم أفريقيا الأخيرة؟

- نحن نبني منتخبا للمستقبل وهناك تغيير في الصفوف، والوقت لا يزال مبكراً، وسترون منتخباً كبيراً في المونديال.

 

* وما طموحاتكم في كأس العالم؟

- لقد وقعنا في المجموعة الثامنة الصعبة جداً، وهي الأقوى دون شك، وتضم معنا أوروغواي والبرتغال وكوريا الجنوبية، ولكننا نسعي لتحقيق المفاجأة والوصول لأبعد مدى في تلك البطولة.

=====================

كمال الدين سليمانا في سطور:

كمال الدين سليمانا هو أحد المواهب الشابة في القارة السمراء الذي يتنبأ له الجميع بمستقبل يتفوق به على كل نجوم أفريقيا، سواء دروجبا أو صامويل إيتو أو محمد صلاح وساديو مانيه وغيرهم.

- ولد سليمانا في غانا يوم 15 فبراير (شباط) 2002 ولعب في العديد من المدارس ثم انضم إلى أكاديمية Right to Dream في غانا، قبل أن ينتقل إلى نوردجيلاند الدنماركي ليوقع أول عقد احترافي في حياته قبل عامين وتحديداً في يناير (كانون الثاني) 2020 ولكنه لم يستمر طويلاً هناك حيث تنافست عليه عدة فرق قبل أن ينجح فريق رين الفرنسي في الظفر بخدماته مقابل 15 مليون يورو لأنه يرى فيه موهبة سيكون لها شأن كبير.

 

 

 


مقالات ذات صلة