جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام
Carter

CARTER   ★★★
◆ إخراج : Byung-gil Jung
◆ النوع: أكشن [كوري جنوبي]
◆ عروض: نتفلكس.

أكشن على طول الخط من البداية وحتى النهاية. الاستراحات، حيث يمكن للدراما أن تتبلور، محدودة والغالب هو مطاردة يقودها الممثل جوو وون (Joo Won) بينما هو مُطارد في الوقت ذاته. مهمّته هي إنقاذ ابنة صغيرة لطبيب كوري اكتشف دواء ناجعاً لفيروس يقتل الناس شرقاً وغرباً. يحمل كارتر متفجراً نووياً (أصغر من الضرس) مزروعاً في فمه. يتلقى أوامره عبر هاتفه، إذا ما رفض أي جزء منها تم تفعيل المتفجر والنتيجة كما تستطيع تخيّلها. كارتر لا ذاكرة لديه. لا يعرف من هو ولماذا هو في هذا الوضع. كذلك لا يواجه خطورة المهمّة فقط، بل حقيقة أن المخابرات الكورية الجنوبية والشمالية ومخابرات الـ CIA  تطارده. هناك إيحاء بأن التضامن الشمالي والجنوبي لكوريا موحّدة سوف يستطيع مواجهة النفوذ الأميركي. المعارك لا تتوقف. كارتر ضد عشرات، بل قل مئات المحترفين. عارياً من الملابس أولاً قبل أن يدخل متجراً ويرتدي ما يشاءه
◆ كلمة الفصل: ممتع بصرياً أكثر منه درامياً.

MY LOVE AFFAIR WITH MARRIAGE   ★★★

My Love Affair with Marriage


◆ إخراج :  Signe Baumane
◆ النوع: أنيميشن  [ليتوانيا، الولايات المتحدة]
◆ عروض: مهرجان كارلوفي فاري وبريطانيا.
على بعض التكلّف والكثير من التعليق الصوتي الذي كان من الممكن تخفيف نبرته الإرشادية، هذا فيلم رسوم جيد حول مراحل حياة فتاة من حين كانت صغيرة إلى سنوات ما بعد الزواج الذي لم يحمل لها السعادة التي تتوخاها. الفتاة زلما (تقوم بأدائها اللوتفية دامارا دومينيتش) متمرّدة بطبيعتها وتسوق هذا التمرد لجميع مراحل حياتها. ما هو ناجح جداً التوليفة الفنية المتّبعة في هذا الفيلم: رسوم تعتمد عمق الشخصية وتتحرك بطلاقة في مشاهد مُعتنى جداً بألوانها. الحركة ذاتها ليست كما أفلام ديزني المعتمدة على برنامج كمبيوتر لا يتغيّر تبدو فيه الشخصيات في هيئة مسح واحد لا يتغير.
◆ كلمة الفصل: تجربة مثيرة فنياً.

  EMILY THE CRIMINAL  ★★★

Emily the Criminal


◆ إخراج : John Patton Ford
◆ النوع: تشويق [الولايات المتحدة]
◆ عروض عالمية.
 لم تكن إميلي (أوبري بلازا)، تقصد أن تتحوّل إلى الجريمة. كانت فتاة عاملة إلى أن وجدت نفسها مطالبة بتسديد دين عليها. تنضم إلى عصبة يرأسها شخص اسمه يوسف (ثيو روسّي) الذي يدير عمليات تزوير بطاقات ائتمان. يعدها بـ200 دولار عن كل ساعة عمل وهي تنطلق في هذا الدرب الذي سيؤمّن لها دخلاً أفضل لكنه سيلج بها في أتون متاعب أكبر. هذا الفيلم الأول لمخرجه يبدأ كما لو أنه دراما معهودة، لكنه سريعاً ما يتطوّر صوب دراسة شخصية ثرية لفتاة هي ضحية ظروفها. تمثيل جيد من كلا البطلين لكن بلازا هي التي تحمل هذا الفيلم على كتفيها.
◆ كلمة الفصل: إخراج جيد يقي الفيلم من المطبّات.

APOCALYPSE NOW: FINAL CUT  ★★★★★

APOCALYPSE NOW: FINAL CUT 


◆ إخراج : Francis Ford Coppola
◆ النوع: حربي [الولايات المتحدة]
◆ عروض: محدودة
نسج جديد ومرممّ ومضاف إليه لملحمة لا يجود الزمن بمثلها. فيلم المخرج الرائع فرنسيس فورد كوبولا حول الحرب الفيتنامية مستقاة من رواية لا علاقة لها بحرب فيتنام هي «قلب الظلام» لجوزيف كونراد، مارتن شين (في دور كان ستيف ماكوين رضي بتمثيله لكنه تراجع عندما اكتشف أن التصوير سيمتد لأشهر عديدة) ضابط يتلقى أمراً من قيادته والمخابرات بتصفية كولونيل استقل بجنوده المختلطين (أميركيين وآسيويين) في منطقة نائية. الفيلم هو محطات تلك الرحلة وكل محطة تحتوي على مشهد لا يُنسى يعكس ضراوة الحرب وجنونها.
 ◆ كلمة الفصل: لا بد من مشاهدته.

DRAGON BALL SUPER: SUPER HERO  ★

DRAGON BALL SUPER: SUPER HERO 


◆ إخراج :  Tetsuro Kodama
◆ النوع: أنيميشن [اليابان]
◆ عروض خليجية وعالمية.
رسوم يابانية من تلك التي يتم إنتاجها بالعشرات. حظه طيّب، يتمتع باسم معروف بين هواة النوع ومطالعي مجلات «الأنيمي» ما يسهّل له عروضاً واسعة. الحكاية لا جديد فيها: أبطال متفوّقون بقدراتهم القتالية يواجهون أشراراً بالقدرات ذاتها. إذا ما كان هناك دلالة ما فلربما في أن عصبة الأشرار اسمها Red Ribbon  ما يوحي بأسماء بعض الحركات الثورية اليابانية السابقة مثل «الجيش الأحمر»، لكن الحكاية ذاتها لا تكترث لأي التزام قصصي فعلي، ناهيك عن أية أبعاد من أي لون.
◆ كلمة الفصل: يمكن إغفاله.

PAAPAN   ★★

Paapan


◆ إخراج :  Joshiy
◆ النوع: بوليسي (الهند)
◆ عروض خليجية.
لا ريب في جدّية هذا الفيلم الذي تنطلق فيه متحرية (نيتا بيلاي)، لتبحث عن ذلك القاتل المتسلسل الذي يُعاني من عقدة نفسية لا شفاء منها. يعترف الفيلم ضمنياً بصعوبة الإتيان بفكرة جديدة لتقديم الوضع الماثل ما يجعله يركّز على العناصر البصرية والشخصية. المتحرية الجادة. رئيسها المتذمر. المجرم المخيف إلخ... الجهد المبذول يعفي الفيلم من السقوط في براثن هذه الكليشيهات.

◆ كلمة الفصل: لا بأس به لهواة النوع.


★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |★★★★★: تحفة