الملاكم أنتوني جوشوا... لم يتقبّل خسارته فأضاف إليها خسارة فادحة

خسر لقب بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل

الملاكم أنتوني جوشوا

الملاكم أنتوني جوشوا... لم يتقبّل خسارته فأضاف إليها خسارة فادحة

لم يتقبّل الملاكم البريطاني، أنتوني جوشوا خسارته أمام الأوكراني ألكسندر أوسيك لقب بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل في «نزال البحر الأحمر»، في جدة بالسعودية، ليل السبت الماضي، فأقدم على تصرفات غريبة، ما لبث أن ندم عليها، معترفاً بأن العواطف تغلبت عليه وأنه خذل نفسه.


وهُزم جوشوا في النزال الثاني ضد الأوكراني أوسيك على لقب العالم للوزن الثقيل. وبعد انتهاء النزال، التقط جوشوا اثنين من أحزمة أوسيك، ورماهما من الحلبة وسار باتجاه غرفة تغيير الملابس، قبل أن يعود إلى الحلبة لإلقاء خطاب حماسي.


وقد تفوّه جوشوا الذي توج ببطولة الوزن الثقيل في أولمبياد لندن 2012، بكلمات بذيئة، ثم قام بتهنئة أوسيك على فوزه. وغرد جوشوا بعدها: «لقد خذلت نفسي».


وقال وكيله إيدي هيرن: «رأيتم ردّ فعل إيه جاي، كانت لإنسان أراد الفوز بشدّة، مع الكثير من الضغوط على كتفيه. أعتقد أنه انفجر لأنه خسر وكان مدمَّراً».


وكان جوشوا نفى تكهنات بأن الهزيمة ستنهي مسيرته، لكنه أقرّ بأنه لا يستطيع تحمل خسارة ثالثة في مسيرته.


فمن هو جوشوا، وكيف صعد السلم إلى أعلى درجات النجاح ليصبح الملاكم الذي لا يتقبل أي خسارة؟


- ولد جوشوا يوم 15 أكتوبر (تشرين الأول) 1989 في بلدة واتفورد الإنكليزية، وعاش جزءًا من طفولته في نيجيريا مع والدته النيجيرية ووالده النيجيري الأيرلندي.
- بدأ دراسته في مدرسة داخلية، ومع انفصال والديه عاد مع والدته إلى إنكلترا وهو في الـ12 من عمره.
- ينحدر جوشوا من الطبقة الارستقراطية لشعب «اليوروبا» وهي إحدى أكبر المجموعات العرقية في أفريقيا، وتشكل 21 في المائة من سكان نيجيريا.
- اضطر جوشوا للعمل في عدة وظائف قبل أن يحترف الملاكمة لكسب المال اللازم، عمل في مواقع البناء كعامل، وصرّح سابقًا بأنه حسم قراره بالاستمرار في وضع «الطوب» فوق بعضه إذا لم ينجح في الرياضة.
- مارس جوشوا الملاكمة عام 2007 حينما بلغ الـ18 من عمره، وفاز ببطولتين خلال السنتين الأوليين، مما لفت أنظار الجميع إلى تلك الموهبة المميزة.
- أحاط به وكلاء الأعمال وقدموا إليه العديد من العروض حتى يصبح محترفًا في 2010، منها عرض بـ50 ألف جنيه إسترليني، رفضه مبررًا قراره بتفضيله التركيز على تحسين مستواه والمشاركة مع المنتخب الأولمبي في أولمبياد لندن 2012، ولم يكتفِ بالمشاركة بل فاز بالميدالية الذهبية في الوزن الثقيل.
- من أقواله: لم أمارس الرياضة من أجل الأموال، بل من أجل الميداليات.
- شارك في برنامج تلفزيوني بعنوان «سوبر ستارز» في مارس 2016، يضم هذا البرنامج أبطالا في لعبات مختلفة يتنافسون في ألعاب عديدة، أحدها كان الركض لـ100 متر. فاز جوشوا في السباق الذي ضم مواطنه مو فرح الفائز بذهبيتين في سباقي الـ5000 و10 آلاف متر، بعدما قطع الـ100 متر في 11.53 ثانية.
- تتجاوز ثروة جوشوا 30 مليون دولار بحسب ما أعلنت صحيفة «إكسبريس» البريطانية عام 2019، وعلى الرغم من أمواله الطائلة ذكرت الصحيفة أنه لا يزال يعيش مع والدته في الشقة التي منحتها السلطات المحلية لهما ليعيشا بها حينما وصلا إلى إنكلترا بعد انفصال الأبوين، لكن جوشوا اشتراها باسم والدته في 2013 مقابل 175 ألف إسترليني.
- قالت والدته عن علاقتهما: نحن قريبان جدًا من بعضنا البعص إنه ابني الوحيد، نعيش سويًا ويعتني بي، لكنني لا أستطيع مشاهدة نزالاته لأنني أتوتر سريعًا وأقلق عليه.
- يحب أنتوني لعب الشطرنج، ويقول إنّ الشطرنج مثل الملاكمة في الحلبة.
- يمتلك جوشوا 3 وشوم على جسده، الأول يحمل كلمة «الحكمة» على ذراعه اليمنى، وتحتها خريطة أفريقيا، في إشارة إلى اعتزازه بأصوله، والثاني لأسد بريطاني على مؤخرة رقبته لإحياء ذكرى الفوز بالميدالية الذهبية في لندن 2012، والأخير محفور على إصبعه الأوسط ليده اليسرى، نصفه لوجه أسد والآخر لمشهد ليلي يضيء خلاله القمر على مجموعة من الأشجار.

font change