منصات التواصل الاجتماعي الأكثر جذبا للمستخدمين.. فيسبوك يتصدر

 

بات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليوميَّة من قبل مختلف الأعمار، وبتنوع أشكالها واستخداماتها.

ويعد عالم شركات مواقع التواصل سوق قوي المنافسة يستثمر فيه الملايين من الأموال، لجذب أكبر عدد من المستخدمين.

ارتفع إقبال المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم بنحو 227 مليون مستخدم خلال العام الماضي.

ووصل عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى 4.7 مليار مستخدم بحلول يوليو/ تموز 2022، وفقًا لتقرير (Global Statshot Report) الأخير، والصادر عن منصة البيانات والتحليلات (DataReportal).

وعرض التقرير أكثر 5 منصات للتواصل الاجتماعي استخدامًا في عام 2022 وهم:

فيسبوك

وصل عدد المستخدمين النشطين عالمياً على منصة “ميتا” (فيسبوك سابقاً) إلى 2.9 مليار مستخدم، وتشتمل مجموعة تطبيقات ميتا على فيسبوك وانستجرام وماسنجر وواتساب.

وحققت مجموعة ميتا 55.6 مليار دولار من الإيرادات لشركة ميتا في النصف الأول من عام 2022، بما يمثل 98% من إجمالي إيرادات الشركة.

وأظهر تقرير يوليو/ تموز الصادر عن (DataReportal) أن المستخدمين ما زالوا يقضون أكثر من يومين كاملين شهريًا في استخدام منصات ميتا المتنوعة.

في النصف الأول من عام 2022، كان لدى فيسبوك معدل 1.97مليار مستخدم نشط يوميًا، بزيادة سنوية قدرها %3، كما بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا 2.93 مليار. أما في الربع الأول وحده، فأمضى مستخدمو المنصة عبر الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وقتًا معدله 19.4 ساعة شهريًا على التطبيق، وفقًا لمنصة تحليل البيانات (data.ai) ونقلاً عن تقرير (DataReportal).

يوتيوب

وتحل منصة يوتيوب (Youtube) لعرض الفيديوهات التابعة لشركة ألفابت، في المرتبة الثانية لأكبر المنصات امتلاكاً لعدد المستخدمين النشطين عالميًا، والذي بلغ 2.5 مليار مستخدم.

وأُطلِقت منصة يوتيوب في عام 2005، واستحوذت عليها جوجل في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار في صفقة أسهم، 2.5 مليار مستخدم نشط عالميًا حتى يوليو/ تموز 2022، بحسب فوربس.

ويوتيوب ليست منصة ترفيهية فحسب، فقد قال 3 من كل 10 أشخاص إن يوتيوب مصدرهم الأساسي للأخبار.

وأمضى مستخدمو المنصة عبر الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد وقتًا معدله 23.2 ساعة شهريًا على يوتيوب، في الربع الأول من عام 2022. على الصعيد العالمي، كان لدى الهند أكبر جمهور على يوتيوب، حسب بيانات أبريل/ نيسان 2022، تليها أميركا وفقًا لمنصة (Statista).


مقالات ذات صلة