بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2022.. المملكة تنبض بالاحتفالات

الرياض: تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الـ92، ففي الـ23 من سبتمبر من كل عام، تكون المملكة على موعد مع عيد بدأت الاحتفال به لأول مرة في عام 1932، عندما أعلن الملك عبد العزيز توحيد البلاد كمملكة.

وفي عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أنه اعتبارًا من اليوم الوطني الـ75، ستكون المناسبة عطلة وطنية سنوية، ليجري لاحقا إعلان اليوم الوطني للمملكة ليكون عطلة رسمية في العام 2007.

وفي إطار الاحتفالات باليوم الوطني السعودي، تعيش المملكة في هذا اليوم فرحة كبيرة وأجواء مبهجة على وقع العروض العسكرية والألعاب النارية والفعاليات المتنوعة، وتتخلل الاحتفالات عروض ملونة في السماء للقوات الجوية الملكية السعودية، حيث تحلق الطائرات مخلفة وراءها أعمدة من الدخان الملون فوق المدن والشواطئ الكبرى في البلاد وتؤدي حركات مثيرة لالتقاط الأنفاس طوال اليوم.

وتحظى عروض اليوم الوطني بشعبية كبيرة في السعودية، حيث يحتشد الناس بأعداد كبيرة لإلقاء نظرة على العرض، فيما تقام الاحتفالات مثل العروض الخفيفة والمعارض الثقافية خاصة في العاصمة الرياض التي تتزين بالألعاب النارية وعروض الليزر والضوء لتستكمل عروض الألعاب النارية ليلا، والتي تستقطب اهتمام جميع الفئات وخصوصا الأطفال.
مهرجانات ترفيهية

تحتضن مناطق المملكة العربية السعودية، على مدى أربعة أيام في الفترة من 21 - 24 سبتمبر، 12 مهرجانًا ترفيهيًا ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ 92 التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه تحت شعار "هي لنا دار"، التي ستشكل كرنفالات احتفالية ووجهات رئيسة للمواطنين والزوار للاحتفاء بهذه المناسبة.

وتنطلق المهرجانات الترفيهية من الحدائق والمتنزهات العامة في مختلف مناطق المملكة، لتضم عشرات الفعاليات والعروض الترفيهية والأنشطة التفاعلية والتراثية والأعمال الحرفية، إضافةً إلى العروض الفلكلورية والألعاب الحركية، كما تضم منصات تفاعلية مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت للاحتفاء بتراث المملكة من خلال العروض الأدائية المستوحاة من التراث الشعبي لكل منطقة.

وتقدم فرق الفنون الشعبية عروضا فلكلورية من التراث الشعبي السعودي، تعبر عن الموروث الثقافي لكل منطقة لإثراء تجربة الزوار، حيث تعبر الرياض عن نفسها بتقديم "العرضة السعودية" و"سامري"، والمنطقة الشرقية "خبيتي"، و"البيشانة" في المدينة المنورة، وكذلك مشاركة "القزوعي" و"الخطوة الجنوبية" في عسير، و"المزمار" بمكة المكرمة، إضافةً إلى العروض المعبرة عن غرب المملكة، مثل "الدحة" في تبوك و"البدواني" في جدة و"ينبعاوي" في ينبع.

استلهم شعار اليوم الوطني السعودي 2022 من خريطة المملكة العربية السعودية، وتلون بألوانها الخلابة التي تعكس الطبيعة البرية والقوة.

فيما استُخدمت عبارة “هي لنا دار” لتعبر عن المملكة باعتبارها وطنا لأهلها ولكل الوافدين إليها، ولما تحمله من معاني مقدسة لوجود بيت الله الحرام وتوافد الحجاج والطوافين إليها من كل مكان بالعالم.

 


مقالات ذات صلة