جولة أسبوعية لما تعرضه الصالات والمواقع المختصّة حول العالم

جديد الأفلام ‬‬
The Woman King

‏The Woman King  ★★★
◆ إخراج:  Gina Prince Bythewood
◆ النوع: أكشن [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Viola Davis,‬ Thuse Mhedu,‬ Sheila Atim,‬ Lashana LYnch‬‬‬

صاحب تحقيق هذا الفيلم تحديات كثيرة قام بها فريق إنتاجه محاولاً التأكيد على فرادة الفيلم في كل اجتماع إداري تم بينها وبين إحدى شركات الإنتاج إلى أن وافقت صوني على تمويل الفيلم واستعدت لمواجهة النتيجة. عندما عُرض الفيلم في مهرجان تورنتو المنصرم أدرك الجميع أن في أيديهم بيضة ذهبية هذا على الرغم من أن وصول «المرأة الملكة» لقمّة الإيرادات في الأسبوع الحالي لم يكن سهلاً. الحال أن هذا الفيلم جيد كمادة ترفيهية من صنع الاستوديوهات الكبيرة، لكنه أعمق من لعب هذا الدور وحده. هو عن  مجموعة من المحاربات في جمهورية بينين خلال فترة ما قبل الاستقلال. عن قتالهن ضد قبيلة معادية. هناك تمهيد لنقل وقائع الحياة في مملكة داهومي وبعد ذلك يدخل الفيلم في سلسلة معاركه. الجانب الأول مثير للاهتمام والثاني مثير لعوامل الترفيه. لا يأتي الفيلم بجديد بالنسبة لصياغة أحداثه الدرامية. يمر بالأحداث المتوقعة وينتهي حسب المأمول له أن ينتهي. هو الرد النسائي على The Black Panther  قبل 4 أعوام من ناحية، وعلى هوليوود التقليدية (في حذرها واختياراتها من الأفلام) من ناحية أخرى.

◆ ملاحظة أخيرة:  أداء فيولا ديفيز قد يتيح لها سباقاً ثانياً نحو الأوسكار. وهي التي رُشحت أربع مرّات سابقاً.


‏Pearl    ★★★

Pearl


◆ إخراج:  Ti West
◆ النوع: رعب [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Mia Goth,‬ Matthew Sunderland,‬ David Coresnwet‬‬

فيلم رعب بحكاية جديدة حول تلك الفتاة الصغيرة (ميا غوث) التي تعيش في إحدى مزارع وسط أميركا مع والديها. فتاة حانية ترقب ما يمر به والدها المريض من وضع وما تعيشه والدتها من مشاق. ملاذها الوحيد هو الحلم بأن تصبح ممثلة مشهورة. لكن ما بين الواقع والحلم فجوة كبيرة تنتظر سقوط الفتاة فيها. يتحوّل الفيلم من الدعة إلى مجال مفتوح على أحداث غامضة واحتمالات، وبعد ذلك يدخل عرين الرغبة في انتزاع مخاوفنا مما يقع على الشاشة من مشاهد رعب. ينقد المخرج تاي وست كل هذا بإدراك جيد. يحمل الفيلم مسببات التوتر الذي يشهده العالم منذ سنوات: الكورونا من ناحية والوضع غير الآمن لمدن العالم من ناحية أخرى.
◆ ملاحظة أخيرة:  الفيلم هو جزء ثان من فيلم سابق للمخرج بعنوان «X»

حدائق معلّقة  ★★

حدائق معلقة


◆ إخراج:  أحمد ياسين الدراجي
◆ النوع: دراما اجتماعية (العراق)
◆ أدوار أولى: جواد الشكرجي، أكرم مازن علي، وسام ضياء
 
مثل كثير من الأفلام العربية «الجادة» يقع هذا الفيلم في شق عميق بين الفكرة الجيدة ذات الآفاق الدرامية المتعددة، وبين التنفيذ الذي لا يحمل، غالباً، أكثر من الرغبة في سرد الحكاية كما هي. بذلك تمر مناسبات وفرص عدّة لرفع مستوى المعروض على أهميّته. حكاية صبي وأخيه يجمعان من أكوام النفايات التي تحملها الشاحنات إلى العراء ما يمكن بيعه. يكتشف الصبي دمية  على شكل امرأة ويقوم مع آخر بتحويلها إلى  طالبي الشهوة والمحرومين من الناس. المحيط الاجتماعي صعب وخشن ولا بد من عصابة تريد استحواذ الدمية أو قتل من يملكها. هناك براعة في تحريك الممثلين لكن ما يرد على ألسنتهم يتكرر أكثر من مرّة من دون إضافات. يحتاج الفيلم إلى الخروج من صندوق السرد التقليدي للفيلم العربي الجاد.
◆ ملاحظة أخيرة:  شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان فنيسيا وانطلق بعدها لمهرجان «بوسان» في كوريا الجنوبية.


‏Broad Peak ‬  ★★★‬

Broad Peak


◆ إخراج:  Leszek Dawid   
◆ النوع: مغامرات‬ [بولندا] ‬
◆ أدوار أولى: Ireneusz Czop,‬ Maja Ostaszewska,‬ Piotr Glowacki‬‬

الحكاية حدثت بالفعل ومتسلق الجبال، بطل الفيلم، من أولئك الذين لا يخشون التحديات. نتعرّف عليه وهو يتسلق  أصعب جبل في بولندا مع كل المخاطر ورغم هبوب عواصف ثلجية عاتية. لا يثنيه في ذلك أي تحذير من الفريق الذي يشرف على العملية. قبل بلوغه القمّة بنحو 11 مترا، يخبره الفريق بأنه وصل إلى القمة ويصدق. الغاية كان إنقاذ حياته. عندما يكتشف ما حدث يترك التسلّق ويعد زوجته بأن لا يعود إليها، لكنه يحنث بوعده بعد 25 سنة ويتحدّى المصاعب ذاتها. فيلم جيد التنفيذ (عن وقائع حقيقية) رغم منطقة رخوة في منتصفه يستحق المشاهدة.
◆ ملاحظة أخيرة: معروض على «نتفلكس» بترجمة جيدة.

‏  No Man'‬s Law   ★ ‬

No Man's Law


◆ إخراج: Richard Douglas Jensen
◆ النوع:   [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى: Richard Douglas Jensen,‬ Natalia Bilbao,‬ Kelly Reno‬‬
 
هذا نوع من الأفلام الذي تود لو أنه كان أفضل لتمنحه علامات أكثر. لكن «نو مانز لو» (أو «قانون مُباح» كما يمكن تأويله) يعاني من إخراج غير محترف يقوم به ريتشارد دوغلاس جنسن الذي يقود البطولة أيضاً. هو صاحب مزرعة خيول يكتشف وجود فتاة مكسيكية صغيرة آوت إلى سيارته. يدرك أنها لاجئة وتريد الانضمام إلى والديها. هو في تكساس ووالداها في ألاباما وبالتالي لا بد من الرحلة وفي أعقابه البوليس لاعتقاده أنه خطف الفتاة. تتيح الحكاية مواجهة بين الواجب الإنساني والقانون الذي لا يكترث كون الفتاة ستتعرض، إذا ما قبض عليها البوليس لإرسالها إلى المكسيك والمصير المجهول على الحدود. هناك نبرة سياسية وإنسانية واضحة يتحمّلها المُشاهد على مضض وكان يمكن له أن يتحمّلها على نحو أفضل لولا سذاجة التنفيذ وقلّة حيلته.
 
◆ ملاحظة أخيرة: شركة الإنتاج اسمها Poverty Row Pictures وذلك تيمّنا باستوديوهات الثلاثينات والأربعينات التي سمّيت Poverty Row كونها أنتجت أفلامها بميزانيات فقيرة.

‏Don'‬t Worry Darling  ★★‬

Don't Worry Darling


◆ إخراج:  Olivia Wilde
◆ النوع: خيال علمي [الولايات المتحدة]
◆ أدوار أولى:  Chris Pine,‬ Florence Pugh,‬ Harry Stules‬‬

زوجان محبّان يعيشان في كنف مؤسسة علمية غامضة. هو يعمل فيها وهي الزوجة السعيدة بأنهما يتمتعان بالحياة المرفّهة التي تؤمنها تلك المؤسسة. هذا إلى أن تكتشف أن كل هذه الدعة والسعادة لها ثمن فادح كون المؤسسة تعمل على اختراع تبقيه سرّاً موجه ضد الإنسانية. المتاعب الحقيقية تتبلور سريعاً. هناك فوضى في السرد وانتقال غير موفّق صوب تفعيل تشويق لا يقع وحبكة تستعير من أفلام الخيال العلمي خيوطاً مختلفة. على ذلك تحيك المخرجة أوليفيا وايلد عملاً ينتصف المسافة بين المهم والملهم. من ناحية يطرح السؤال حول ما تقوم به مؤسسات ضخمة لا نعرف ما تخطط لنا، ومن ناحية يلهم بما لا يستطيع تحقيقه.

◆ ملاحظة أخيرة: ثاني فيلم من إخراج الممثلة عادة، بعد Booksmart سنة 2019

★ ضعيف أو عادي | ★★: وسط مع حسنات| ★★★: جيد | ★★★★: ممتاز |
★★★★★: تحفة