لأول مرة منذ أيار الماضي... تباطؤ معدل التضخم في السعودية

السعودية.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، التي صدرت اليوم، تباطؤ معدل التضخم في السعودية لأول مرة منذ مايو (أيار) الماضي، على أساس شهري إلى 3 في المائة، خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2022، مقارنة مع 3.1 في المائة، في سبتمبر (أيلول) 2022.


وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل التضخم في السعودية، خلال شهر أكتوبر 2022، إلى 3 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وأرجعت الهيئة في تقرير لها ارتفاع التضخم السنوي في السعودية، إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4 في المائة، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 3.3 في المائة.


وأوضحت أن قسم الأغذية والمشروبات، تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6 في المائة، التي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.1 في المائة.


وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر أكتوبر 2022، نظراً لوزنه في المؤشر (18.8 في المائة).


وأضافت الهيئة أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، تأثر بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 3.7 في المائة.


وبحسب البيانات، سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر 2022، ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.2 في المائة، مقارنة بالشهر السابق (سبتمبر 2022)، حيث تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، والأغذية بنسبة 0.9 في المائة، الذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 1.1 في المائة.