نجوم الدراما العرب يتألقون في مهرجان القاهرة السينمائي

أزياء الفنانات لفتت أنظار المشاركين
* بقدر ما يكون الحدث كبيرا من الناحية الفنية، يكون أيضا مناسبة لاستعراض أحدث صيحات الموضة وتحديدا للفنانات.

 
القاهرة: انطلقت مساء الثلاثاء الماضي من دار الأوبرا المصرية، الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج محمد حفظي، ومن المقرر أن يستمر على مدار 9 أيام، بحضور مجموعة من الفنانين المصريين والعرب، حيث لفتت فساتين الفنانات أنظار المشاركين والمتابعين للمهرجان.
افتتحت المهرجان الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، والتي رحبت بجميع الحضور من مصر والعالم، قائلة: «إننا نبدأ هذه الدورة من المهرجان بكل الآمال والطموحات الكبيرة والعمل من أجل رفعة الفن والإنسانية، والقاهرة هي هوليوود الشرق وعاصمة السينما العربية»، متمنية أن تكون هذه الدورة من مهرجان القاهرة السينمائي دورة استثنائية، لافتة إلى «أننا أصبحنا في حاجة أكثر من أي وقت مضى للحديث ومشاركة رؤيتنا للعالم وهذا المهرجان أفضل وسيلة لتحقيق هذا».
 




إيمان العاصي مع الراقصة دينا

وأضافت وزيرة الثقافة، أن «السينما تقرب المسافات، فالسينما ليست فنا يصور الحياة ولكنها تعطي الحياة وتأخذ منها»، داعية كافة السينمائيين أن «يمنحونا بخيالهم الواسع مزيدا من البصيرة لمستقبل أفضل لنا ولأبنائنا»، موجهة الشكر إلى السيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان، ويوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان.
كما كرم المهرجان الفنان المصري حسن حسني، والذي قال بعد حصوله على التكريم بالتتويج بجائزة فاتن حمامة التقديرية، إنه «سعيد جدا بالجائزة من مهرجان القاهرة»، وأضاف حسني: «أنا فرحان إنهم كرموني وأنا عايش، وشكرا إنهم فرحوني وأشكر رئيس المهرجان وكل القائمين عليه».
 




تارا عماد


كما كرمت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الفنان المصري سمير صبري، وأعرب سمير صبري، عن سعادته بالتكريم وقال: «الحمد لله أني اتكرمت وأنا لسه عايش، وأهدي الجائزة لمؤسس المهرجان كمال الملاخ».
كما شارك الفنان شريف منير في أولى فقرات حفل افتتاح القاهرة السينمائي، وقدم منير أول فقرة بعزفه على الدرامز وقام بعدها بتحية الجمهور، وتمنى لكل الضيوف الأجانب أن يستمتعوا بوجودهم في مصر و«مشاهدة التطور الرهيب الذي يحدث هنا».
وأضاف منير: «وجودي هنا على المسرح أحدث لي خضه بسبب وجودي وسط هذه الكوكبة، فالسينما عمل وفن شامل ما بين ربطة بالفن التشكيلي والشعر والنثر والإيقاع والموسيقى».
وكعادة المحافل الفنية الكبرى، شهد الحفل وجود عدد كبير من الإطلالات الغريبة للحضور سواء بفساتين لافتة أو جريئة من الفنانات أو حتى ظهور لافت للفنانين، فبقدر ما يكون الحدث كبيرا من الناحية الفنية، يكون أيضا مناسبة لاستعراض أحدث صيحات الموضة وتحديدا للفنانات، وهو أمر لفت انتباه الحضور والمهتمين بفعاليات المهرجان.
وحرص عدد كبير من نجوم الفن على حضور المهرجان، ووجودهم على السجادة الحمراء برفقة زوجاتهم، حيث ظهرت الفنانة عبير صبري برفقه زوجها أيمن البياع، والنجم أحمد الفيشاوي وزوجته، حيث أعتاد أن يلفت الأنظار الحاضرين في كل مهرجان، والفنان مصطفى فهمي وزوجته، وكريم فهمي وزوجته، وروجينا وزوجها نقيب الفنانين أشرف زكي، والمخرج عادل أديب وحرمه، كما حضر حفل الافتتاح كوكبة من الفنانين منهم الفنان محمد رمضان، الذي أعرب عن سعادته بالمهرجان والتنظيم الجيد، معتبرا أن مهرجان القاهرة من أهم المهرجانات السينمائية في العالم. وكشف رمضان عن أمنيته لعام 2019 قائلا: «أتمني أن تظل مصر وعائلتي بخير، وأن أقدم أعمالا أكثر تنال إعجاب الجمهور».
 




ليلى علوي


كما حضرت الفنانة ليلى علوي، وقالت عن هذه الدورة: أهدي هذه الدورة لجميع رؤساء المهرجانات السابقة والعاملين بمجال الفن وجميع الذين شاركوا في المهرجان وأهديه للشعب المصري وسعيدة بعودة المهرجان لسابق عهده، أما الفنانة يسرا التي ظهرت باللون الأسود فأعربت عن سعادتها بهذه الدورة مؤكدة أنها فخورة بإدارة المهرجان التي يرأسها المنتج حفظي، وهو أصغر رئيس مهرجان. وأضافت: لدي ثقة كبيرة في طريقته، والتنظيم أكثر من رائع، موضحه أن المهرجان مقيد في المهرجانات الدولية ورغم الظروف الصعبة استطعنا الحفاظ عليه.
وكان من أبرز الحاضرين إلهام شاهين، وفيفي عبده، ومنال سلامة، ودينا، وإيناس الدغيدي، وحسن الرداد، وهاني مهنا، وظافر عابدين، ولبلبة، وعمرو سعد، وعمرو يوسف، ودرة، وأحمد داود وحرمه، ومنى ممدوح، وبشرى، وسارة محمد، وسارة نجلة، وصبري فواز، وهاني رمزي، وآسر ياسين، وإنجي علي.

 




ياسمين رئيس


كما تواجد في المهرجان أيضا كوكبة من الفنانين المصريين والعرب من بينهم ناهد السباعي، وهاني البحيري، وخالد يوسف، وميرنا وليد، وسما المصري، وأكرم حسني، ومي سليم، وميس حمدان، والمذيعة لميس الحديدي، ومروان حامد، ومادلين طبر، وأحمد مالك، ورجاء الجداوي، وعزت أبو عوف، وأحمد وفيق، ولقاء الخميسي، وأكرم حسني، وعائشة بن أحمد، وعباس أبو الحسن، وتامر حبيب، ونيللي كريم، وإدوارد، وهالة صدقي، وصبا مبارك، وشيرين رضا، وأشرف زكي، وروجينا، ومها أبو عوف، ومراد مكرم.
وتستمر فعاليات المهرجان لمدة 9 أيام، يعرض خلالها مجموعة مختارة من الأفلام العربية والأجنبية، التي يبلغ عددها نحو 160 فيلما، من 59 دولة، معظمها حاصلة على جوائز هامة من المحافل الدول.
 


اشترك في النقاش