لاعبو الشمال الأفريقي... كلمة الحسم في المسابقات المصرية والقارية

حسن شحاتة لـ«المجلة»: معلول سبب رئيسي لصحوة الأهلي... وأزارو موهبة ينتظرها مستقبل واعد
* طارق العشري لاعب الاتحاد السكندري السابق: تأثير واضح للاعبين التونسيين على مصير المسابقات المصرية سواء الدوري أو الكأس
* النقاز وساسي وبوطيب يقودون الزمالك لصدارة المسابقة المحلية
* التونسي معلول: سعيد بالبقاء في مصر واللعب للأهلي وتشابه الظروف والأجواء بين مصر وتونس هي سبب تألق اللاعبين التونسيين ‏

القاهرة: ربما للمرة الأولي منذ أعوام طويلة، يسيطر لاعبو الشمال الأفريقي على الدوري المصري لكرة القدم بصورة واضحة بل وهم الطرف الفاعل وكلمة السر التي ستحدد طريق منصات التتويج ليس فقط في بر المحروسة ولكن في بطولتي أفريقيا.
ويكتب لاعبو الشمال الأفريقي التاريخ بكل ما تحمله الكلمة من معنى للموسم الجاري بسبب التألق غير العادي في الدوري المصري بجانب قيادة الأهلي والزمالك في الأدغال السمراء نحو لقب بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) على التوالي.
ويضم فريق الزمالك الثنائي التونسي حمدي النقاز وفرجاني ساسي، وثنائي آخر مغربي حميد أحداد وخالد بوطيب، بينما يلعب للأهلي من المنتخب التونسي علي معلول والمغربي وليد أزارو.
ويعد الرباعي فرجاني والنقاز وبوطيب وأحداد من العناصر الأساسية في فريق الزمالك الذي يتصدر مسابقة الدوري المصري حتى الآن، رغم المطاردة المثيرة من فريقي الأهلي وبيراميدز بجانب استمرار زحفه نحو لقب بطولة الكونفدرالية التي تأهل فيها لدور الــ8 بعد التعادل السلبي مع نصر حسين داي في الجزائر، بل وهو أقرب المرشحين للقب القاري لما يضمه الفريق من نجوم أصحاب إمكانيات رائعة.
كما يقدم التونسي علي معلول مستوى رائعا مع الأهلي، وكان سببا رئيسيًا في تأهله لدوري المجموعات بدوري أبطال أفريقيا بعد أن ساهم في صنع أغلب أهداف الفريق بجانب المغربي وليد أزارو الذي يصنفه الخبراء على أنه أفضل مهاجمي الكرة العربية حاليًا وينتظره مستقبل واعد لما يملكه من موهبة يراها البعض استثنائية.
 




حسن شحاتة


وكشف حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري السابق ونجم الزمالك الشهير لـ«المجلة» أن نجوم الشمال الأفريقي من تونس والمغرب هم أصحاب الكلمة العليا في تحديد بطل الدوري المصري الموسم الحالي بل وربما يكون لهم تأثير مباشر في تحديد بطل القارة السمراء، وقال شحاتة في تصريحات خاصة لــ«المجلة» إن علي معلول الظهير الأيسر للأهلي يقدم مستوى مبهرا للغاية وكان سببا في صحوة فريقه محليًا وقاريًا ولو كان موجودًا في النسخة الأخيرة لدوري أبطال أفريقيا لما خسرها الأهلي أمام الترجي في النهائي الشهير برادس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

 




حمدي النقار

وأضاف أن أزارو عائد من إصابة ولكنه مؤثر جدًا في الفترة الأخيرة وسيكون له دور بارز في مسيرة الدوري المصري، بينما يعد فرجاني ساسي نجم منتخب تونس أحد أهم العناصر الرائعة في المسابقة المحلية بسبب مهارته العالية وقدرته على اللعب «السهل الممتنع».
فيما أكد محمد يوسف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي المصري لـ«المجلة» أن الظهور اللافت للاعبي المغرب وتونس في الدوري المصري يظهر بوضوح ما نعاني منه في تلك المراكز خاصة ظهيري الأجناب والمهاجمين، مضيفا أن مصر حاليًا تعاني في مركزي الظهير الأيسر والأيمن لذلك تجد علي معلول هو الأفضل بالأهلي وحمدي النقاز في الزمالك بجانب مركز المهاجم الذي برز فيه الثلاثي المغربي في القطبين الكبيرين وليد أزارو وبوطيب وحميد أحداد.
ويرى طارق يحيي نجم الزمالك المصري السابق لـ«المجلة» أنه مع فكرة تواجد أي لاعب عربي في الدوري المصري لدعم علاقات الأخوة وربط الشباب العربي، وقال إن لاعبي تونس والمغرب هم أصحاب الكلمة العليا في الدوري المحلي والبطولات الأفريقية الموسم الحالي.
 




فرجاني ساسي

وأضاف أن فرجاني ساسي والنقاز وبوطيب وأحداد هم الأفضل في الزمالك، وعلي معلول ووليد أزارو هما قوة الأهلي الأساسية، فيما كشف طارق العشري المدير الفني السابق لنادي الشعب الإماراتي وحرس الحدود المصري الحالي أن تألق لاعبي الشمال الأفريقي في مصر ليس جديدًا ولكن الحقيقة أن لهم الكلمة العليا في تحديد بطل الموسم الجاري.
وقال العشري في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إن الملاعب المصرية شهدت تألقا من قبل أنيس بوجلبان وقاسي سعيد والكثير من نجوم الشمال الأفريقي لكن هناك تأثيرا واضحا للاعبين التوانسة والمغاربة على مصير المسابقات المصرية سواء الدوري أو الكأس.
من جانبه، أكد الظهير الأيسر التونسي علي معلول أنه سعيد بالبقاء في مصر واللعب للأهلي ومد تعاقده دون شروط حين عرض عليه المسؤولون قبل شهر هذا الأمر، مؤكدا في تصريحاته لـ«المجلة» أن الراحة النفسية وتشابه الظروف والأجواء بين مصر وتونس هي سبب تألق اللاعبين التونسيين هنا في مصر كما يفعل فرجاني ساسي وحمدي النقاز.
 




التونسي الدولي محمد علي منصر لاعب الاتحاد السكندري السابق

وأضاف في تصريحاته لـ«المجلة» أن «علاقتي بساسي والنقاز جيدة فهم زملاء في المنتخب ونلتقي بشكل دوري في مصر كلما سمحت ظروف المباريات خاصة في ظل الضغط الشديد المحلي والأفريقي»، فيما يرى المغربي أحداد أنه يرى فريقه الزمالك هو الأفضل والأقوى وقادر على حسم لقب الدوري المصري.
وقال إنه بالفعل هناك تأثير واضح للثلاثي المغربي وليد أزارو وهو وخالد بوطيب في المسابقة، بجانب قيادتهم للأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية.


اشترك في النقاش