«طرق مكة»... ورؤية 2030

مسارات أولية ورؤى مستقبلية
* مبادرة طرق مكة هي إحدى مبادرات برنامج «خدمة ضيوف الرحمن» والذي يعد جزءاً من برنامج التحول الوطني 2020، تحقيقا لرؤية المملكة 2030
* يظل النظر إلى مبادرة طرق مكة ضمن مبادرات رؤية المملكة 2030، كخطوة رئيسية في مسار المملكة نحو تحقيق أهدافها، حيث سجلت المبادرة نجاحًا كبيرًا في الفكرة والتنفيذ
* المملكة العربية السعودية تمنح أولوية قصوى لشؤون الحج ورعاية الحجاج، احتراماً لتلك الشعيرة المقدسة حيث تلتزم المملكة بوجوب القيام بمسؤولية خدمة الحرمين الشريفين وإعمارهما ورعاية الحجاج

باكو:«إن رؤية المملكة 2030 أدخلت على قطاع الحج والعمرة تطورات غير مسبوقة من خلال تطبيق منهجية جديدة، أساسها الانتقال من ثقافة العمل الموسمي إلى ثقافة العمل على مدار العام» بهذه الكلمات عبر وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن، ما شهده قطاع الحج والعمرة من تطورات غير مسبوقة في ضوء رؤية 2030. حيث تم الاعتماد على التقنية لتطوير الأداء، وتكريس الشفافية، وتطبيق معايير الجودة، ومقاييس الأداء، لرفع مستوى الجاهزية وزيادة الطاقة الاستيعابية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وزيادة التنسيق بين منظومة الحج والعمرة، بما يُسهم في تحقيق أهداف الرؤية.
وفي هذا الخصوص، جاءت مبادرة طرق مكة كإحدى مبادرات برنامج «خدمة ضيوف الرحمن» والذي يعد جزءا من برنامج التحول الوطني 2020، تحقيقا لرؤية المملكة 2030، وهو ما يتناوله التقرير من خلال المحاور الآتية:
 




غرفة عمليات لطريق مكة

 
أولاً: برنامج خدمة ضيوف الرحمن ورؤية 2030
يُعد برنامج خدمة «ضيوف الرحمن» واحداً من برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي يشرف «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية» على تنفيذها، حيث يسعى هذا البرنامج إلى تحقيق ثلاثة أهداف على النحو الآتي:

  1. تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين، ويتضمـن هـذا الهـدف تمكيـن أكبـر عـدد من المعتمريـن من الوصول إلى الحرمين الشـريفين، وتيسـير رحلاتهـم مـن بلادهـم حتـى وصولهـم إلـى المملكـة وتوفيـر المعلومـات الكافية التي تهيئ لهم اتخاذ القرارات المناسبة قبل الانطلاق في رحلتهم ومن ثم استقبالهم بالحفـاوة والترحـاب عنـد وصولهم لتكون رحلتهم سـهلة وآمنة.
  2. تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين، ويشــمل هــذا الهــدف توفيــر جميــع الخدمــات الرئيســية مــن ســكن وإعاشــة ومواصـلات وغيرهــا، بأســلوب عصــري يراعــي توفيــر خيــارات متعــددة تناســب كل الفئــات، وبمعاييــر عالميــة تحظــى برضــا ضيــوف الرحمــن فــي بيئــة آمنــة تضمــن سلامتهم ليتمكنــوا مــن التفــرغ لأداء مناســكهم بســكينة وطمأنينــة.
  3. إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، ويتـم مـن خلال هـذا الهـدف إثـراء تجربـة ضيـوف الرحمـن وربـط وجدانهـم بمعالم السـيرة النبويــة والتاريــخ الإسلامي، عبــر زيــارة المواقــع والمعالم التاريخيــة التــي تزيــد مــن اطلاعهــم واعتزازهــم بتاريخهــم الإسلامي، إضافــة إلــى إتاحــة الفرصــة لهــم لزيــارة الفعاليــات الثقافيــة والاجتماعية.

 




مكة الجديدة تستوعب 30 مليون حاج ومعتمر


 

وسعيا لتحقيق تلك الأهداف الثلاثة، يتمحـور دور البرنامـج فـي إحـداث نقلـة نوعيـة فـي خدمـة ضيـوف الرحمـن مـن خلال تعزيـز التكامـل وتنسـيق جهـود جميـع الجهـات العاملـة علـى خدمـة ضيــوف الرحمــن، كالجهــات الحكوميــة والقطاعيــن الخــاص وغيــر الربحــي، وفتــح آفــاق واسـعة لنطـاق أكبـر مـن الخدمـات التـي يمكـن أن يتشـرف بتقديمهـا الأفراد والمنشـآت. ويضــع البرنامــج فــي أولوياتــه تكامــل منظومــة الخدمــات بمــا يحقــق أهدافــه.
ويشـمل نطـاق عمـل البرنامـج جميـع نقـاط الاتصال التـي يمـر بهـا ضيـوف الرحمـن، وعلـى الرغم من أن تركيـز البرنامـج جغرافيـا فـي مكة المكرمة والمدينة المنـورة، إلا أن مبادراته تمتــد إلى أبعــد مــن ذلــك لتشــمل علــى ســبيل المثــال لا الحصــر إجــراءات القــدوم والمنافــذ والطــرق الموصلــة للبقــاع المقدســة (كالطــرق المؤديــة إلــى مكة المكرمة(، كمــا يشــمل نطــاق البرنامــج الأماكن ذات الإرث الثقافــي والتاريخــي خــارج مدينتــي مكة المكرمة والمدينة المنــورة، والتــي تســهم فــي إثــراء الرحلــة وتحقــق أهــداف البرنامــج مـن تسـهيل القـدوم ورفـع الطاقـة الاستيعابية. وينطلـق البرنامـج لتحقيـق غاياتـه بـدءا بالبنيـة التحتيـة وصولا إلى رفـع جـودة الخدمـات وتنويـع الخيـارات مـن خلال تمكيـن جميـع القطاعـات من خدمـة ضيـوف الرحمـن.
وتنفيذًا لهذا البرنامج، أنشأت وزارة الحج والعمرة مكتبًا ليكون النافذة التي تطل منها على العالم وهمزة الوصل بينها وبين شركائها من القطاع الخاص، لعرض مبادراتها نحو تحقيق الرؤية وبرنامج التحول الوطني.
 




الكعبة المشرفة وساعة مكة المكرمة أكبر ساعة برج في العالم

وفي سبيل ذلك قدم المكتب كثيرا من المبادرات، ومنها دراسة إعداد مخطط شامل للمشاعر المقدسة، حيث تختص المبادرة بدراسة الوضع الحالي في ضوء المخطط الشامل لمكة المكرمة والمدينة المنورة بما يزيد الطاقة الاستيعابية لاستقبال الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن لتحقيق رؤية المملكة 2030 وتحقيق الانسيابية والراحة ومعايير الأمن والسلامة، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من خلال تحقيق مفهوم المدن الخضراء ودراسة الأبعاد التقنية والاستفادة من تقنيات المدن الذكية بما يحقق الإدارة الفاعلة لتقديم الخدمات وبخاصة خلال فترات الذروة التامة لحركة ضيوف الرحمن، وإمكانية استغلال جميع المناطق محل الدراسة خلال مواسم الحج والعمرة والزيارة وتعظيم العائد الاقتصادي منها وإشراك القطاع الخاص، وإعداد وتجهيز دراسات الجدوى وكراسات الشروط والمواصفات لتنفيذ ما ينبثق عن هذه الدراسات من مشاريع مستقبلية.
وفي السياق ذاته، تأتي مبادرة طرق مكة ضمن مجهودات البرنامج بهدف رفــع كفــاءة وإنهــاء إجــراءات ضيــوف الرحمــن قبــل الوصــول إلــى منافــذ المملكــة عــن طريــق تقديــم خدمــات مختلفــة مــن الجهــات العاملــة فــي المنافــذ (الجـوازات، الصحـة، الجمـارك، ووزارة الحـج والعمـرة)، على أن يتم التوسـع في ذلـك تدريجيا فـي عـدد مـن المطـارات. ويذكر أن هذا النظام متبع في بعض الدول فيما يعرف بنظام التخليص المسبق أو التصريح المسبق (pre clearance)الهادف إلى تسهيل إجراءات الدخول إلى تلك الدول.

 




وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» قادمة من ماليزيا


 
ثانياً: مبادرة طرق مكة... المرحلة الثالثة
مع بدء توافد الحجاج الماليزيين والإندونيسيين وجنسيات خمس دول أخرى إلى الأراضي المقدسة، تنطلق المرحلة الثالثة من مبادرة طرق مكة التي جرى تدشينها بشكل جزئي وتجريبي خلال موسم حج عام 1438هـ (2017) من خلال استقبال نسب محددة من حجاج ماليزيا، لتتوسع تلك المبادرة في مرحلتها الثانية لتشمل جميع الحجاج الماليزيين والإندونيسيين عام 1439هـ، نظرا لكونهم من أكثر البلدان وفودا للحجاج. وجاءت المرحلة الثالثة بنطاق عمل أوسع من خلال إضافة ثلاث دول للمبادرة خلال هذا العام 1440ه، حيث ضمت إلى جانب ماليزيا، وإندونيسيا كلا من باكستان وبنغلاديش وتونس، وهو ما يعني زيادة أعداد الحجاج المستفيدين من هذه المبادرة ليصل إلى 225 ألف حاج.
وجدير بالذكر أن هذه المبادرة تستهدف التيسير على حجاج بيت الله، وتسهيل أدائهم المناسك، وذلك ضمن خطة طموحة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى الحجيج، وصولاً إلى ما يعرف بالحج الذكي كأحد أهداف رؤية 2030، حيث تشمل المبادرة استصدار تأشيرات دخول للمملكة وتسهيلات في إجراءات الجمارك والجوازات، بالإضافة إلى تيسير المتطلبات الصحية وتنظيم الأمتعة وتأمين السكن للحجاج، والتوجه مباشرة إلى مقار إقامتهم دون الخضوع للإجراءات الروتينية في المطار، كما ستقوم شركات معتمدة بنقل أمتعتهم، وهو ما يعني أن هذه المبادرة من شأنها العمل على تقليل زمن انتظار الحجاج في منافذ الوصول إلى السعودية، حيث يغادر الحجاج المستفيدون منها عبر مسارات إلكترونية مخصصة لهم مما يخفف من شدة الزحام وتأخر الإجراءات لدى غير المسجلين بها.

 




أكد وزير الحج والعمرة السعودي  أن «رؤية المملكة  2030 أدخلت على قطاع الحج والعمرة تطورات غير مسبوقة


 
ثالثاً: مبادرة طرق مكة... نجاح يقود إلى تميز
يظل النظر إلى مبادرة طرق مكة ضمن مبادرات رؤية المملكة 2030، كخطوة رئيسية في مسار المملكة نحو تحقيق أهدافها، حيث سجلت المبادرة نجاحًا كبيرًا في الفكرة والتنفيذ، يدلل على ذلك مؤشران رئيسيان: الأول، الرؤية التوسعية للمبادرة والتي بدأت بنموذج واحد (ماليزيا) لينتقل إلى نموذجين (ماليزيا وإندونيسيا) متوسعاً هذا العام بإضافة ثلاثة دول أخرى كما سبقت الإشارة وهو ما يعني أن الأعوام القادمة ستشهد توسعا بشكل دوري ليشمل جميع الدول، خاصة الدول الإسلامية ذات الأعداد الكبيرة من الحجاج. ويؤكد ذلك على أن ثمة تخطيطا دقيقا ومحكما لضمان نجاح هذه المبادرة سعيا لتطوير أداء الحج وتيسير إجراءاته، إذ إنه بلا شك كانت تتم في كل مرحلة من مراحل المبادرة مراجعة الإجراءات كافة وبحث النتائج بهدف تلافي السلبيات وتعزيز الإيجابيات ومعرفة متطلبات الجهات وتقريب وجهات النظر وصولا إلى رؤية تكاملية تختصر الإجراءات وتيسر إتمامها. أما المؤشر الثاني والمرتبط بالمؤشر الأول أيضا، فيبرز من خلال تلك الرؤية التكاملية التي تميزت بها إدارة المبادرة وتنفيذها، إذ تشارك كثير من الجهات السعودية الرسمية في تنفيذ هذه المبادرة حيث يتشكل فريق عمل المبادرة من عدة وزارات وهيئات، منها: الداخلية، والخارجية، والحج والعمرة، والصحة، بالإضافة لإدارة الجوازات، والهيئة العامة للطيران المدني، ومركز المعلومات الوطني، والهيئة العامة للجمارك السعودية، وهو ما يعني أن العمل في جزر منعزلة كما كان يحدث في بعض الدول لن يجد له طريقا مع هذه المبادرة التي تمثل بوتقة تتفاعل فيها جميع الجهات لتحقيق الهدف الأسمى وهو إخراج الحج من دائرة المشكلات التي عانى منها في سنوات سابقة.
نهاية القول إن المملكة العربية السعودية تمنح أولوية قصوى لشؤون الحج ورعاية الحجاج، احتراما لتلك الشعيرة المقدسة التي ألزم النظام الأساسي للحكم المملكة بوجوب القيام بمسؤولية خدمة الحرمين الشريفين ورعاية الحجاج وإعمار الحرمين الشريفين وتوفير الأمن والرعاية لقاصديهما بما يمكن من أداء الحج والعمرة والزيارة بيسر وسهولة، وهو ما حققته المملكة بنجاح في ظل رؤية رسمت خطوط الانطلاق نحو المستقبل عبر كثير من المبادرات الهادفة إلى تطوير وتحسين خدمات الحج وضمان نجاحه، وإن كان الأمر يتطلب النظر في سرعة توسيع تلك المبادرات التي يتأكد كل يوم مدى نجاحها، بل ومدى الاحترافية والمهنية التي وصلت إليها المملكة العربية السعودية في تنظيمها لخدمات الحجاج من داخل بلدانهم وتسهيل إجراءات حجهم وجعلها شعيرة إيمانية ميسرة وسهلة ليتفرغ الحاج لتأدية نسكها بكل طمأنينة وسكينة


اشترك في النقاش