هدفي مع الرجاء البيضاوي الفوز بدوري أبطال أفريقيا

الفرنسي باتريس كارتيرون يتحدث بوضوح لـ«المجلة»:
* أتحمل مسؤولية الخروج من كأس العرش وأعد الجماهير بالتصحيح
* المنافسة في الدوري المغربي صعبة وقوية... وياجور كان يرغب في الرحيل إلى ضمك السعودي
* لا أصدق حتى الآن خروج أسود الأطلسي من بطولة أفريقيا... ومصر والسنغال والمغرب والجزائر الأقوى في القارة
* صلاح وساديو ماني وحكيم زياش ومحرز الأفضل في أفريقيا

القاهرة:أكد الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للرجاء البيضاوي المغربي أن هدفه الحالي مع فريقه هو حصد لقب دوري أبطال أفريقيا والدوري المحلي، وقال كارتيرون في تصريحات خاصة لـ«المجلة» بأن لديه 3 تحديات الموسم الحالي هي الدوري المغربي وكأس الملك محمد السادس بجانب دوري أبطال أفريقيا.
وأضاف أن لديه خبرات كثيرة بالكرة المغربية ويحب كثيرًا ذلك البلد، خاصة بعد أن تم تجديد تعاقده للبقاء وهو يدرك حالة الحزن التي تعيشها الجماهير بسبب الخروج أمام نهضة الزمامرة في دور الـ16 لكأس العرش، وأوضح أنه يتعهد بزيادة الجهد لتحسين الصورة والأداء بما يليق باسم هذا النادي الكبير.
وشدد المدرب الفرنسي على أنه حتى الآن غير مصدق لخروج المنتخب المغربي من بطولة أمم أفريقيا التي جرت بالقاهرة مؤخرًا في ظل امتلاكه لاعبين رائعين ومدربا كبيرا جدًا ويرى أن أسود الأطلسي هو أقوى منتخبات القارة السمراء حاليًا.
وكشف كارتيرون أن حديثه عن ترشيح البرتغالي جوزيه مورينيو لتدريب الأهلي المصري مجرد مزحة فقط خاصة أن الوقت ضيق ومعظم المدربين الجيدين في العالم مرتبطون بعقود، وبالتالي فإن بطل مصر سيجد صعوبة في التعاقد مع مدير فني جيد.
ويعد باتريس كارتيرون واحدًا من المدربين المعروفين في أدغال قارة أفريقيا حاليًا، خاصة أنه قاد تي تي مازيمبي الكونغولي للفوز بلقب الأميرة السمراء عام 2015 بجانب حصوله معهم على المركز السادس في كأس العالم للأندية ثم السوبر الأفريقي مع فريقه الرجاء المغربي، ولد كارتيرون في 30 يوليو (تموز) 1970 في سانت بريوك وهو مدافع كرة قدم فرنسي حيث بدأ مسيرته في نادي بريوتشين ثم انتقل إلى نادي لافال سنة 1992 ومنها إلى نادي رين سنة 1994 ثم إلى ليون 1997 وسانت اتيان سنة 2000 وتمت إعارته إلى نادي سوندرلاند الإنجليزي من يناير (كانون الثاني) إلى يونيو (حزيران) 2001. وعاد إلى نادي سانت اتيان وبعدها انتقل إلى نادي كان في سنة 2005 واعتبارًا من سنة 2008 أصبح لاعبًا ومدربًا للنادي.
قاد فريق تي بي مازيمبي الكونغولي للفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا 2015. ثم حصل معه على المركز السادس في كأس العالم للأندية لكرة القدم 2015، وفي يناير 2016 تولى تدريب نادي وادي دجلة المصري ومنه إلى النصر السعودي ثم الأهلي المصري والرجاء البيضاوي المغربي.
 
كارتيرون فتح قلبة وتحدث لـ«المجلة» حول كل هذه التفاصيل...
 
*حالة من الغضب من جماهير الرجاء بسبب وداع كأس العرش... ما تعليقك؟
- أتفهم ذلك وهذا حق طبيعي لهم، لقد حذرت من تلك البطولات التي تحوي المفاجآت ورغم أن فريق نهضة الزمامرة صاعد للتو للدرجة الأولى ولكنه جيد ويملك لاعبين مميزين، لقد خسرنا بسبب بعض الهجمات المرتدة، وأمامنا فرصة لتعويض ذلك.


 
* ولكن إدارة النادي طالبت بتفسير للخسارة...
- نعم جلسنا سويا وهذا يحدث كثيرًا لكي نتناقش في بعض الأمور وهذا شيء طبيعي ومن حقهم، خاصة أن الأمر لا يناسب اسم وقيمة الرجاء أن يخرج من دور الـ16 لكأس العرش بالخسارة 2- 3.
 
* وما طموحاتك في الرجاء؟
- لدينا عمل كبير في الفترة المقبلة، بعد وداع كأس العرش هناك 3 بطولات طموحاتنا كبيرة فيهم منها الفوز بلقب الدوري المحلي رغم صعوبة المنافسة وكأس الملك محمد السادس ودوري أبطال أفريقيا.
 
* وما رأيك في المنافسة على لقب دوري أبطال أفريقيا؟
- أعتقد ستكون صعبة جدًا خاصة مع وجود فرق كبيرة مثل الزمالك والأهلي والترجي الرياضي التونسي وسنحاول الوصول إلى أبعد مدى في تلك البطولة ونسعي بكل قوة إلى حصد اللقب لإسعاد جماهيرنا، مسابقة دوري أبطال أفريقيا مهمة جدًا وقاتلنا كي نشارك فيها ونعود للظهور في واحدة من أهم المسابقات القارية، لذلك أتوقعها نسخة قوية واحتدام المنافسة سيكون قويا بين كل الأندية.
 
* ومن ترشحه للقب؟
- هناك فرق كبيرة ولكن لن نتخلي عن حلمنا بحصد اللقب وسأسعي بكل قوة للفوز به.
 
* سبق أن فزت باللقب في مازيمبي؟
- نعم فعلت ذلك وأعتبر هذا العام من أفضل مواسمي بجانب حصولنا على لقب السوبر الأفريقي مع الرجاء البيضاوي المغربي.
 
* ما الصعوبات التي قد تواجه فريقك في بطولة أفريقيا؟
- أعتقد الإصابات وتخلي التوفيق عنا بجانب أنني أخشى بشكل شخصي بعض الأمور التي تحدث في المباريات من تعرضنا للظلم.
 
* لنعد إلى الدوري المغربي... كيف ترى المنافسة فيه؟
- صعبة جدًا وقوية، وأتوقع أن لا يحسم البطل إلا قبل النهاية بقليل.
 
* وكيف استعد الرجاء لتلك البطولة والموسم الجديد؟
- لقد أقمنا معسكرا تدريبيا ناجحا في أغادير، وجهزنا لاعبينا للمسابقة وبطولات الموسم الجديد بشكل قوي ونتمنى تحقيق أهدافنا.
 
* لماذا تدافع عن سياسة إدارة الرجاء في ملف التعاقدات الصيفية؟
- لم أدافع، ولكني قلت الحقيقة، نحن نعمل سويًا ونكمل بعضنا، ولا يمكن أن أضم للرجاء البيضاوي سوى اللاعب الجاهز والمتكامل، هذا هو الأهم بالنسبة لدي، أقدر شغف الجمهور ورغبته في متابعة النجوم داخل ناديه لكن ليس هكذا أنظر للأمور، إدارة الرجاء المغربي تتفاوض بشكل احترافي مع الأسماء التي نقترحها.
 
* ولكن رحل هداف الدوري المغربي محسن ياجور؟
- تلقى عرضا جيدا من ضمك السعودي وهو يريد الرحيل.
 
* كيف ترى تجربتك مع الرجاء ولماذا جددت تعاقدك؟
- رائعة للغاية، لقد فزنا بكأس السوبر الأفريقي وكنا خلف الوداد بـ20 نقطة، وعدنا من بعيد جدًا بطريقة رائعة للغاية وأنهينا الموسم في المركز الثاني بالدوري المغربي الذي ضمن لنا التواجد بدوري أبطال أفريقيا، وسبب تجديد تعاقدي هو شعوري بالراحة في تلك البلد الجميلة.
 
* لننتقل إلى ملف آخر... كيف ترى خروج المنتخب المغربي من بطولة أفريقيا؟
- ربما تكون صدمة شديدة لي، كنت أرشح أسود الأطلسي للقب لما يضمه من لاعبين يلعبون في أفضل الدوريات العالمية ومعهم مدرب حصل على تلك البطولة من قبل.


 
* في رأيك ما الأسباب؟
- ربما لعبت الظروف ضدهم وتخلى الحظ عنهم ولكنهم حقيقة يستحقون اللقب فالمنتخب المغربي في رأيي من أقوى فرق القارة.
 
* توقعت أن لا يخرج اللقب الأفريقي عن مصر والسنغال والمغرب... ثم توجت الجزائر باللقب... ما تعليقك؟
- لقد جاء المنتخب الجزائري من بعيد ومعهم لاعبون مميزون ومدرب شاب يملك طموحا وهو جمال بلماضي، لقد قدموا أداء رائعا ولكني ما زلت عند كلامي بأن مصر والسنغال والمغرب وحاليًا معهم الجزائر أقوى منتخبات أفريقيا.
 
* ومنتخب مالي الذي كنت تدربه؟
- لديه لاعبون جيدون صغار السن وهم بحاجة إلى الوقت لكي يصلوا إلى المنافسة على البطولة الأفريقية.
 
* ومن تراه أفضل لاعب في القارة؟
- هناك المصري محمد صلاح، والسنغالي ساديو ماني، والمغربي حكيم زياش، والجزائري رياض محرز.
 
* أثارت تغريداتك غضب جماهير الأهلي المصري مؤخرًا... ما تعليقك؟
- لم أقصد... لقد كنت أمزح بأن أرشح البرتغالي مورينيو... كنت أقصد أن الوقت ضيق وأغلب المدربين الجيدين مرتبطون بعقود مع أندية، وبالتالي فإن الأهلي المصري سوف يعاني في التعاقد مع مدرب.


اشترك في النقاش