نبحث عن التأهل لأمم أفريقيا والمنافسة على اللقب القاري في الكاميرون

حسام البدري يتحدث لـ«المجلة» من القاهرة: هدفي قيادة المنتخب المصري في مونديال العالم 2022
* محمد صلاح قيمة كبيرة للفراعنة وفخر لمصر والعرب
* نحاول علاج كل أزمات نجم ليفربول ومنع تكرارها... لا أعرف قيمة أو مدة تعاقدي مع اتحاد الكرة المصري... شرف لي تدريب الفراعنة وحلم راودني منذ الاعتزال
* لست عدوًا للنجوم كما يردد البعض ولم أرفض تعيين متعب... اخترت الجهاز المعاون بالكامل ولم يفرض أحد علي شخصا واحدا
* كهربا في حساباتنا الفنية... وباب منتخب الفراعنة مفتوح لأي لاعب مصري

القاهرة: أكد حسام البدري المدير الفني للمنتخب المصري أنه منذ توليه المسؤولية بشكل رسمي خلفًا للمكسيكي خافيير أجييري في تدريب وقيادة الفراعنة وهو يعقد اجتماعات كثيرة مع معاونيه تارة ومع مسؤولي اتحاد الكرة المصري تارة أخري.
وقال البدري في تصريحات خاصة لـ«المجلة» من العاصمة المصرية القاهرة إن قيادته لأحفاد الفراعنة واختياره هو وسام على صدره وشرف كبير كان حلمه منذ أن اعتزل عالم الساحرة المستديرة وغادر عالم الكرة مجبرًا بسبب الإصابة ليتجه إلى مجال التدريب.
وأضاف أن لديه أهدافا تدريجية مع المنتخب المصري يرغب في تحقيقها على رأسها التأهل لأمم أفريقيا 2021 ثم المنافسة على اللقب القاري الذي يقام في الكاميرون وبعدها الهدف الرئيسي التأهل لمونديال العالم 2022.
وأوضح حسام البدري أنه وضع نظامًا محددًا للمنتخب المصري وخلال ساعات سيبدأ المعسكر الأول لأحفاد الفراعنة، وشدد أنه قام بتوزيع الاختصاصات مع الجهاز المعاون والذي يضم نجوما كبارا لهم تاريخ في كرة القدم، وقال إنه اختار جهازه الفني بالكامل ولم يفرض أحد عليه أحدا كما يتردد.
وأضاف أن محمد صلاح جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي هو فخر لمصر والعرب مع وصوله للمنافسة على لقب الأفضل في العالم لأول مرة في تاريخ المحروسة، وأوضح أنه يبحث إنهاء كل أزمات ومشاكل الفرعون المصري وتفادي الأخطاء التي حدثت الفترة الماضية.

وشدد على أنه لم يكن عدوًا للنجوم كما يتردد في الفترة الأخيرة لأنه تعامل في فريقه السابق الأهلي المصري مع أفضل لاعبي الحقبة الأخيرة ولم تكن هناك أي أزمة، وقال إنه لم يرفض تعيين عماد متعب كمدير للمنتخب.
وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن قبل أيام تعيين جهاز فني وطني لقيادة منتخب الفراعنة بقيادة حسام البدري مديرًا فنيًا ومعه أحمد أيوب وطارق مصطفى وسيد معوض مساعدين وأيمن طاهر مدربًا لحراس المرمي ومحمد بركات مديرًا للمنتخب.
ولد حسام البدري في 23 مارس (آذار) عام 1960 وانضم لمدرسة الكرة بالأهلي المصري عام 1978 بعد اختيار من فتحي نصير وتدرب تحت إشراف عمرو أبو المجد حتى وصل إلى فريق تحت 17 سنة ثم انضم بعدها للفريق الأول موسم 1978-1979. وخاض مدرب المنتخب المصري الحالي مباراته الرسمية الأولى مع الفريق الأول بالنادي الأهلي تحت قيادة المدير الفني المجري هيديكوتي أمام الأوليمبي وحقق الأهلي الفوز 3 - 1.
وبعد لقاء القمة مع الزمالك هو أفضل مبارياته مع القلعة الحمراء على الإطلاق عام 1981 والتي فاز فيها بهدف نظيف ليتوج بلقب الدوري المصري بعد منافسة شرسة وطويلة مع القلعة البيضاء، خاض البدري في مشواره مع الكرة بالأهلي 124 مباراة محلية وأفريقية، ونجح في الفوز ببطولة الدوري العام أربع مرات وثلاث بطولات كأس مصر بالإضافة إلى ثلاث بطولات أفريقية، وكان سيئ الحظ مع المنتخبات حيث لعب 18 مباراة فقط في كل المراحل وشارك في تصفيات دورة الألعاب الأوليمبية بموسكو عام 1980.
لعبت الإصابة دورًا مهمًا في إنهاء مشوار البدري من الملاعب حيث تعرض لقطع في الرباط الصليبي للركبة عام 1984 وامتدت فترة علاجه لأكثر من عام ونصف العام حتى قرر الاعتزال عام 1987، اتجه لمجال التدريب بعد اعتزاله حيث عمل بقطاع الناشئين بنادية، وانضم لأول مرة إلى الجهاز التدريبي للفريق الأول للأهلي في موسم 2001–2002 خلال فترة تدريب المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، ثم المدرب المساعد مع الهولندي جو بونفرير في موسم 2002–2003 ثم مع البرتغالي توني أوليفيرا في موسم 2003–2004. واحتفظ بمنصبه بعد عودة البرتغالي جوزيه في أواخر 2003 بعد إقالة أوليفيرا. ثم عين أيضًا مديرًا لكرة القدم بالأهلي بعد رحيل ثابت البطل بجانب عمله كمدرب عام.

قررت إدارة الأهلي تعيينه مديرًا فنيًا لأول مرة في 22 يونيو (حزيران) 2009 بعد رفض البرتغالي فينجادا تفعيل تعاقده مع النادي وقاد البدري خلال تلك الفترة ناديه لحصد الدوري ثم السوبر المصري، ثم تقدم باستقالته في نوفمبر (تشرين الثاني) 2010 بعد الهزيمة من الإسماعيلي بنتيجة 3–1. وبذلك قاد الفريق في 58 مباراة، فاز في 33 وتعادل في 16 وخسر في 9 مواجهات.
غادر البدري إلى السودان وقاد فريق المريخ لحصد لقب الدوري المحلي 2010 ثم عاد إلى إنبي ومنه للأهلي من جديد حيث حصد معه لقب دوري أبطال أفريقيا 2012 على حساب الترجي التونسي ثم رحل إلى أهلي طرابلس الليبي ثم عاد ليتولي تدريب منتخب مصر الإوليمبي، وقررت إدارة الأهلي إعادته من جديد في أغسطس (آب) 2016 خلفًا للهولندي مارتن يول، وحصد مع الفريق لقب الدوري المصري موسم 2016–2017. ثم لقب كأس مصر 2017. ولكنه رحل في 2018 ليتولى رئيس جهاز العمل في نادي بيراميدز لمدة عام ومنها قرار تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب المصري قبل أيام.
حسام البدري تحدث لـ«لمجلة» بعد مؤتمر تقديمه لوسائل الإعلام رسميًا من قلب القاهرة، وكان هذا الحوار:
 
* كيف سارت مفاوضاتك لتولي قيادة المنتخب المصري؟
- تفاوض؟ لا يستطيع شخص مصري رفض أو مناقشة عرض لقيادة منتخب بلاده، حينما تحدثوا معي عدت من زيارة أسرتي بالخارج وقبلت المهمة دون أي نقاش.
 
* ألم تتحدث في أي تفاصيل مادية أو فترة تعاقدك؟
- نهائيًا ولا أعرف فترة العقد أو قيمته المادية، أنا هنا لخدمة بلادي بناء على تكليف من اتحاد الكرة المصري، هذا شرف لأي شخص... كان حلمي الأول منذ اعتزلت كرة القدم بسبب الإصابة أن أكون مديرًا فنيًا للفراعنة وأدخل في سجلات تاريخ المدربين الوطنيين.

 
* هل تحدث معك أحد قبل فترة تعيينك؟
- تلقيت بعض الاتصالات الودية لاستطلاع رأيي وكانت الموافقة ثم لم يتحدث معي أحد، فسافرت بشكل عادي لأطمئن على أسرتي وهناك تحدثوا معي من جديد وعدت لتولي المسؤولية.
 
* من اختار الجهاز المعاون لك؟
- لقد قمت باختيار الجهاز الفني بالكامل ولم يفرض اتحاد الكرة أحدًا، معي طارق مصطفى وهو اسم كبير في نادي الزمالك والمنتخب المصري بجانب أحمد أيوب وسيد معوض وهم معروفون للجميع، ومحمد بركات مديرًا للمنتخب وهو غني عن التعريف كاسم ونجم كبير.
 
* وهل رفضت تعيين عماد متعب مديرًا للمنتخب المصري؟
- غير صحيح... أحب متعب وأنا أول من قدمته كلاعب ومهاجم قناص حين اصطحبته إلى الراحل صالح سليم وقت أن كان رئيسًا للأهلي وقلت له هذا ناشئ موهوب وسيكون أحد أفضل مهاجمي الكرة المصرية وليس الأهلي، لست عدوًا للنجوم كما يردد البعض.
 
* وما خطتك للمنتخب المصري؟
- سنبدأ معسكر المنتخب خلال ساعات وسنرسم فيه خريطة طريق الفترة المقبلة، لدينا أهداف كبيرة ومهمة لبلادنا وقمت باستدعاء خمسة محترفين كمرحلة أولى، هم: محمد صلاح ومحمود تريزيجيه وأحمد حجازي وأحمد حسن (كوكا)، ومحمد النني.
 
* هل معنى ذلك أن باقي المحترفين خارج حساباتك؟
- لا يوجد لاعب مصري خارج الحسابات، أي لاعب أراه مفيدًا لطريقة اللعب وملتزم بخطتنا ومناسب لطموحات الفراعنة سيحصل على فرصته، وهناك منافسات كبيرة ونحتاج فيها لجهود الجميع وباب المنتخب مفتوح لكل اللاعبين.
 
* وماذا عن محمود كهربا؟
- نراقبة، وطلبت من طارق مصطفى المدرب العام التواصل معه وإخطاره بأنه ضمن الحسابات ويجب التركيز في الفترة المقبلة للمشاركة في المباريات بالدوري البرتغالي.
 
* كيف ترى محمد صلاح؟
- محمد صلاح جناح ليفربول هو فخر لمصر والعرب، حقق أشياء كثيرة تضعه في تلك المرتبة، يكفي أنه في مكان آخر الآن، ينافس على جائزة أفضل لاعب بالعالم مع نجوم بحجم البرتغالي رونالدو والأرجنتيني ميسي والسنغالي ساديو ماني.
 
* كيف ترى الأزمات الأخيرة لصلاح؟
- سأبذل قصارى جهدي لتلافي سلبيات الفترة الماضية، محمد صلاح نجم كبير ويجب الوضع في الاعتبار ذلك، ورغم نجوميته واسمه ولكنه يعرف قيمة وقدر منتخب بلاده ولا يتأخر أبدا عنه ويبذل قصارى جهدة ويتحمل مسؤولياته، ونحن يجب أن نساعده وهذا دوري أن أحاول علاج تلك الأمور.
 
* ما أهدافك مع المنتخب المصري؟
- لدينا أهداف متدرجة تبدأ من التوصل إلى كيان وشكل وتشكيل للمنتخب ثم التأهل لبطولة الأمم الأفريقية التي ستقام في الكاميرون 2021 والمنافسة على اللقب القاري ثم الهدف الأعلى وهو المنافسة على التأهل من جديد لبطولة كأس العالم 2022.
 
* لماذا رفضت مواجهة البرازيل والأرجنتين وديًا؟
- عرض منتخب البرازيل كان في فترة لم أكن قد توليت المسؤولية وعرض منتخب الأرجنتين صعب قبولة حيث يتزامن مع مواجهة في التصفيات الأفريقية.
 
* كيف رأيت أداء المنتخب المصري في أمم أفريقيا الأخيرة؟
- لا أحب التعقيب على أي جهاز فني سابق مهما كان، نحن الآن في مرحلة جديدة هدفنا فيها فرض الالتزام وتحقيق طموحات ملايين الجماهير المصرية.


اشترك في النقاش