محمود كهربا: أدرس خطوتي المستقبلية وتركيزي في الملعب فقط

نجم منتخب الفراعنة ونادي ديسبورتيفو أفيس البرتغالي يتحدث لـ«المجلة»: قدمت أجمل فترات حياتي داخل اتحاد جدة السعودي
* لدي عروض محلية وعربية واسعة للعودة بكل قوة... وانضمامي للمنتخب المصري رد اعتبار لشخصي
* تعرضت للظلم في الفترة الماضية وكنت أستحق التواجد في كان 2019 
* البدري لن يجامل لاعبا على حساب تاريخه الكبير واسم الفراعنة

القاهرة: أكد محمود عبد المنعم كهربا جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي ديسبورتيفو أفيس البرتغالي أن عودته لقائمة المنتخب المصري هي بمثابة رد لاعتباره على ما تعرض له وما حدث معه خلال الفترة الماضية، وقال كهربا إنه سعيد للغاية بعودته لمنتخب الفراعنة الذي يستعد لمواجهة كينيا وجزر القمر في التصفيات القارية المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية التي ستقام في الكاميرون 2021.
وأضاف في حوار خاص لـ«المجلة» من القاهرة أنه يسعى خلال الفترة المقبلة للتركيز داخل الملعب وعدم شغل نفسه بكل الأزمات التي تحيط به بهدف العودة لمستواه والانتقال إلى محطة أهم وأكبر خلال العام المقبل.
وأوضح أنه يتمنى مساعدة منتخب بلاده في التأهل لأمم أفريقيا المقبلة تحت قيادة حسام البدري المدير الفني الجديد ثم التخطيط للتأهل إلى كأس العالم 2022. وتابع أن الجهاز الفني للفراعنة يعرفه جيدًا فهو قد تدرب في وقت سابق مع حسام البدري حين كان لاعبًا في إنبي المصري.
وشدد على أن تجربته الحالية مع ديسبورتيفو أفيس جيدة للغاية وهي فرصة رائعة له يسعي من خلالها لتطوير أدائه والخروج من دائرة المشاكل والأزمات التي تحيط به وتركها لوكيل أعماله، وقال إنه كان يتمني التواجد في بطولة أمم أفريقيا الماضية التي أقيمت في مصر خلال شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) الماضيين وكان يستحق ذلك لكنه تعرض للظلم وهو لا يحب الحديث عن أي مدير فني مهما كانت الظروف.
وأضاف أنه لم يحسم مستقبله حتى الآن وكل ما يتردد حول توقيعه لأي نادٍ مصري خلال الفترة المقبلة غير صحيح فهو مستمر في تجربته البرتغالية ويسعى للمشاركة بشكل أساسي.
ولد محمود عبد المنعم سليمان وشهرته محمود كهربا في 13 أبريل (نيسان) 1994 وأطلق عليه لقب الفولت العالي بسبب سرعته الفائقة وقدرته على المراوغة بمهارة عالية. 
بدأ كهربا مسيرته مع كرة القدم في النادي الأهلي المصري ولكنه غادره قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول لينتقل إلى إنبي ويظهر رسميًا في عام 2011 بالدوري المحلي قبل أن ينضم على سبيل الإعارة عام 2013 إلى لوزيرن السويسري قبل أن يعود من جديد لناديه البترولي قبل مرور عام واحد.
نجح الزمالك في ضم اللاعب بعدها وساعده في الفوز بلقب الدوري وكأس مصر في أول موسم له، وخرج للاحتراف من جديد في اتحاد جدة على سبيل الإعارة لمدة عامين ونجح في الفوز بكأس ولي العهد السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين ثم عاد للزمالك.
بدأ مشواره مع المنتخب المصري للشباب عام 2011 وشارك في 6 مباريات وأحرز هدفا واحدا، ثم لعب مع منتخب مصر الأوليمبي في 7 مباريات، وأصبح من ضمن الفريق الرئيسي لمنتخب مصر عام 2013 حتى الآن.


 
تحدث كهربا مع «المجلة» عن كل التفاصيل ودار شريط الحوار:
 
* كيف ترى عودتك من جديد لقائمة المنتخب المصري؟
- هي رد اعتبار لما تعرضت له الفترة الماضية وأعتبر هذا تحديا جديدا في مشواري الكروي وأتمنى التوفيق من المولى عز وجل لأكون على قدر تلك الثقة.
 
* ما رأيك في قرار حسام البدري المدير الفني للمنتخب المصري بضمك للمنتخب المصري؟
لست غريبًا عن حسام البدري فهو دربني ويعرف قدراتي جيدًا وأعتقد أنه يهمه مصلحة المنتخب بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى وسأبذل قصارى جهدي لأكون على قدر تلك المسؤولية.
 
* وما تعليقك على ما تعرض له من هجوم بسبب ضمك؟
من المستحيل أن يغامر اسم بحجم وقيمة حسام البدري بتاريخه التدريبي ليجامل لاعباً مهما كان اسمه، أعتقد أنه ينظر للأمور بنظرة فنية بحتة ولديه رؤية في خطته والعناصر لتي يحتاجها لتنفيذ فكره، وصدقني لن أغضب إذا استبعدني من القائمة لأنها رؤيته.
 
* ولكن البعض يرى أنك لا تشارك مع فريقك في الدوري البرتغالي؟
هذا الأمر غير صحيح... أنا لاعب جديد في الفريق وشاركت بعض الوقت وسأكون جاهزًا معهم خلال الفترة المقبلة ولكن هناك سوء توفيق نمر به في الدوري البرتغالي أدى إلى تغيير المدير الفني.


 
* هل أنت مستمر في تجربتك الخارجية؟
أنا لا أنظر للأمور بهذا الشكل... أبذل كل جهدي وتركيزي داخل الملعب فقط وحين تحين فترة الانتقالات أدرس الأمور جيدًا مع وكيلي ونختار الأفضل.
 
* وهل تلقيت عروضا الفترة الماضية؟
نعم محلية وعربية ولكن تركيزي الحالي مع فريقي في الدوري البرتغالي ولا أشغل نفسي بأي أمور أخرى سوى بالمنتخب المصري وديسبورتيفو أفيس.
 
* هل ستنضم للأهلي؟
للمرة الثانية... ليس هناك فترة انتقالات حالية ولا يحق لي التفاوض مع أي نادٍ ولنترك كل شيء حين يحين ذلك.
 
* وماذا عن أزمتك مع الزمالك؟
أترك تلك الأمور لوكيلي وهو من يديرها وأنا أركز في الملعب فقط.
 
* لنعد للمنتخب المصري... كيف ترى المرحلة المقبلة؟
صعبة جدًا خاصة بعد ما حدث في بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة وخروجنا المبكر وصدمة الجماهير والجميع من تلك الفترة، لدينا تحديات كبيرة نسعى إليها وأتمنى أن أكون جزءا من منظومة الجهاز الفني الجديد بقيادة حسام البدري لتحقيقها.
 
* ما هي تلك التحديات؟
لدينا تصفيات بطولة أمم أفريقيا التي ستبدأ بمواجهة كينيا وجزر القمر والتي تؤهل لبطولة كان 2021 التي ستقام في الكاميرون ثم تصفيات القارة السمراء لبطولة كأس العالم 2022.


 
* هل ترى أن المنتخب قادر على العودة للمونديال؟
نعم لدينا القدرة على ذلك فنحن لدينا مجموعة رائعة من اللاعبين يقودهم مدير فني كبير له خبرات كثيرة وقاد فرقاً عظيمة.
 
* ولكن المنتخب المصري خرج من بطولة أفريقيا الأخيرة مبكرًا؟
نعم وهذا أصاب الجماهير بخيبة أمل وأنا منهم مما تسبب في رحيل الجهاز الفني بقيادة خافيير أجييري ونتمنى تدارك تلك الأمور وتعويض الجماهير في الفترة المقبلة.
 
* هل تعرضت للظلم بعدم ضمك في تلك البطولة؟
لا أحب الحديث عن أي مدير فني ولكن وجهة نظري أنني كنت أستحق التواجد في قائمة الفراعنة خلال كان 2019 وهذا ما قاله الجميع.


 
* البعض يرى أن استبعادك لأسباب سلوكية!!!
غير صحيح ولم أقم بأي شيء خارج ولا أحد يستطيع فعل ذلك مع منتخب بلاده لأنه شرف كبير لأي لاعب.
 
* ما هي أفضل فترات كهربا الكروية؟
وقت لعبي لاتحاد جدة السعودي... قدمت أروع فترات حياتي هناك... لدي صداقات كثيرة وأحبهم كثيرًا وشغوف جدًا لمقابلة الجماهير والمسؤولين في أي فترة مقبلة.
 
* وما هي طموحاتك المقبلة؟
أسعى لأن أكون أساسيا مع فريقي ومنتخب بلادي، وهدفي العودة بكل قوة لأكون مؤثرًا وأدرس خطواتي المقبلة.


اشترك في النقاش