مفرد بصيغة الجمع أو الجوكر: بين التمثيل... والغناء... والإنتاج... والنشاط الحقوقي

الأميركي خواكين فوينيكس

رسم: علي المندلاوي
 
1- الميلاد في عائلة التمثيل
- يوم الاثنين 28 أكتوبر (تشرين الأول) 1974 في سان خوان (بورتوريكو) ولد خواكين فوينيكس Joaquin Phoenix، واسمه الحقيقي هو Joaquín Rafael Bottom، وكان يحمل اسما مستعارا هو «Leaf Phoenix».
- أبوه من مواليد كاليفورنيا، وأمّه من مواليد مقاطعة برونكس في نيويورك، وهما يهوديان من روسيا والمجر، ويشتغلان في قطاع الدراما والتمثيل.
- عاش خواكين في ولاية أوريغون بالمكسيك وأميركا الوسطى وفلوريدا لفترة وجيزة في فنزويلا، البلد الذي غادره مع عائلته وهو في الثالثة من عمره، على متن سفينة شحن، ليعيش في الولايات المتحدة.
 
2- التمثيل بدأ في البيت
- بدأ تاريخ ميلاد خواكين في التمثيل مبكرا مع مسلسل تلفزيوني، ومع بعض أخواته…
- ولكن أول فيلم رئيسي له هو Cap sur les étoilesعام 1986.
- ومن التمثيل انطلق نحو التأليف، فقد كتب قصة فيلم prête à tout(جاهزة لكل شيء) عام 1995.
- حصل منذ انطلاقته على الكثير من النقاط الإيجابية، من قبل النقاد.
- ومع شريط Quills،la plume et le sangعام 2000 كانت لخواكين فرصة أخرى لتأكيد موهبته التمثيلية.
- كما لفت الانتباه الدولي لتصويره للكومودوس في فيلم «المصارع التاريخي الملحمي» لريدلي سكوت، الذي صدر في عام 2000. وقد فاز دوره هذا بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.
 
3- تتويجات أفضل ممثل
- ثم حصل على جائزة الأوسكار-2 أفضل ممثل عن أدائه لدور الموسيقي جوني كاش في فيلم Walk the Line)2005وللدور الذي قام به (محارب قديم مهووس بالكحول وعالم النساء).
- ومع الفيلم الدرامي (The Master)2012، كان له الفوز بكأس Volpiلأفضل ممثل
- ولكن سنة الحظ الأكبر كانت مع فيلم (الجوكر) عام 2019.
 
4- مسيرة متنوعة لممثل شامل
- توزعت أدواره في نوعيات سينمائية مختلفة راوحت بين الدرامي التاريخي، والخيال العلمي، والإثارة النفسية، والدراما الرومانسية، وصولا إلى أفلام الجريمة الكوميدية.
- من عناوين الأفلام التي شارك فيها خواكين خلال الفترة (2000- 2019).
يذكر: (The yards2000. و(Buffalo Soldiers)2001. وإثارة الخيال العلمي 2002، والدراما التاريخية (Hotel Rwanda)، 2004. والإثارة النفسية (The Village2004، و(الإثارة) 2007، و(الدراما الرومانسية) 2008، و(الدراما) 2013، ودراما الخيال العلمي الرومانسية 2013، وفيلم (الجريمة الكوميدية) 2014، و(القصة المثيرة) 2018، ومؤخرا (الجوكر) سنة 2019.
 
5- زمن التتويجات
- حصل منذ انطلاقته على كثير من النقاط الإيجابية، من قبل النقاد.
- ومن التمثيل انطلق نحو التأليف، فقد كتب فيلم رواية (جاهزة لكل شيء) عام 1995.
- وكان فيلم Quills،la plume et le sangعام 2000 فرصة أخرى لتأكيد موهبته التمثيلية.
- ولفت الانتباه الدولي لتصويره للكومودوس في فيلم (المصارع التاريخي الملحمي) لريدلي سكوت، الذي صدر عام 2000، والذي حصل به على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.
- ثم حصل على جائزة الأوسكار-2 في فئة أفضل ممثل عن أدائه لدور الموسيقي جوني كاش في فيلم (Walk the Line)2005، وللدور الذي قام به فريدي كويل، وهو محارب قديم مهووس بالكحوليات والنساء.
- في سنة 2008 وفي حلقة من برنامج تلفزيوني أعلن أنه يريد أن يتفرغ بالكامل، لموسيقى (الراب) ولكنه سوف يضطر للتراجع عن قراره الفني في العام الموالي 2009. وينخرط في الامتثال للكاميرا ومناخات التصوير والدراما...
- ومع الفيلم الدرامي (The Master) 2012، كان له الفوز بكأس Volpiلأفضل ممثل.
 
6- الحظ الأكبر كان مع الجوكر
- لعب دور الجوكر في عام 2019. حيث حصل ممثله خواكين فوينيكس على تقييمات ممتازة جعلته يرتفع إلى الأعلى في سماء النجوم في الفن السابع الآن.
- خواكين فوينيكس، الذي بدأ حياته في مناخ عائلي مشجع، هو اسم يمكن للذاكرة أن تحتفظ به، فهذا الاسم بات نجما لا في السماء، بل في الفن السابع.
 
7- على خطى جين فوندا في التظاهر والاعتقال
- آخر أخبار النجم خواكين، أنه شارك يوم الجمعة 10 يناير (كانون الثاني) 2020.
- خواكين يعد أيضا من أشد أنصار البيئة النظيفة، وفي مظاهرات عرفت بـ(Fire Drill Fridays) في واشنطن، وهي واحدة من مظاهرة الحفاظ على البيئة من التلوث، أبى النجم أن يبقى في الأعالي، مثل نجم.
ولكن حين نزل إلى الشارع مع المتظاهرين، لم تمنع نجوميته قوات الأمن العامة، من اعتقاله، ليس باعتباره ممثلا، بل بسبب إزعاج الأمن العام، فالقوات العامة لا تعرف كبيرا أو كبيرة، ولا تفهم في أوسكارات الفن السابع، إذا تعلق الأمر بأمن الشارع.
وقد سبق لهذه القوات أن اعتقلت الممثلة العالمية جين فوندا (82 عاما) في مثل هذه المظاهرات.