بيتسو موسيماني لـ«المجلة»:لن أرحل عن صن دوانز وهدفنا الفوز بدوري أبطال أفريقيا من جديد

الدوري السعودي والمصري الأقوى عربيًا... وخماسية الأهلي لن تتكرر مرة ثانية
* أتمنى قيادة منتخب جنوب أفريقيا في مونديال العالم
* لن يرحل أي لاعب من صن داونز في الفترة الحالية
* محمد صلاح وماني ومحرز الأفضل في القارة السمراء

القاهرة: أكد بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي صن داونز الجنوب أفريقي أنه حزين للخروج من دور الــ8 لدوري الأبطال الأفريقي وكان يحلم بالفوز باللقب الذي حرم منه منذ إقصاء الزمالك في نسخة 2016. وقال موسيماني في تصريحات خاصة لـ«المجلة» إنه سعيد بتجربته مع فريقه الحالي، وكانت هناك بعض المفاوضات من أندية أخرى لكنها لم تجد القبول لديه.
وأضاف أنه لم يتحدث معه أحد من الأندية المصرية حتى يبدي رأيه في العمل داخل أرض الفراعنة، ولكن هو يتمني ذلك دون شك، فمصر هي أفضل منتخبات القارة السمراء في كرة القدم، وأوضح أنه متابع جيد لمعظم الدوريات العربية، خاصة في مصر وتونس والجزائر والمغرب والمملكة العربية السعودية.
وتابع أن الدوري المصري والسعودي هما الأقوى في وجهة نظره، يليهم التونسي، ولكن في الجزائر والمغرب الأمر يختلف، فمعظم لاعبيهم يذهبون للاحتراف في الدوريات الأوروبية، وشدد مدرب صن داونز على أنه يعيش في حالة خاصة مع فريقه بجنوب أفريقيا، وحقق لقب دوري الأبطال الأفريقي عام 2016 وكان قريبًا منه العام الماضي وخرج مبكرًا الموسم الحالي.
وقال إنه لا يشكل عقدة للأندية المصرية كما يتردد، لأن الأمور في كرة القدم لا تسير بهذا الشكل، وأضاف أنه يميل فعليًا إلى الوداد البيضاوي المغربي ولكن ليس هناك أي مفاوضات منهم في الوقت الحالي أو حتى سابقًا، وأوضح: «ليس معنى الإشادة بجماهيرهم رغبتي في العمل هناك... أنا سعيد جدًا بتجربتي ونسعى للحفاظ على القوام الرئيسي للفريق بهدف المنافسة على الألقاب وأتمنى العودة لقيادة منتخب بلادي واللعب في كأس العالم سواء على مستوى المنتخب أو الأندية مع صن داونز».
ويعد موسيماني واحدًا من أفضل مدربي القارة الأفريقية في السنوات العشر الأخيرة بعد أن كون فريقًا لصن داونز بات موجودًا بقوة وحاضرًا في المراحل الأخيرة لدوري أبطال أفريقيا.
ولد موسيماني يوم 26 يوليو (تموز) 1964 وكان لاعبًا جيدًا، لكنه لم يصل لدرجة النجومية التي وصل إليها في عالم التدريب، وقد سبق له وأن تولى تدريب منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم مرتين، مرة كمساعد مدرب وأخرى كمدير فني، ويعد موسيماني واحدا من أهم المدربيين بجنوب أفريقيا وأكثرهم تقييما بعد أن ساهم في الحصول على عدة ألقاب في بطولات كبرى مع سوبر سبورت يونايتد الجنوب أفريقي بين عامي 2001 و2007.
وقد شغل موسيماني منصب المدير الفني لمنتخب بلاده بشكل مؤقت لسبع مباريات عام 2007. قبل أن يتم التعاقد مع الأسطورة كارلوس ألبرتو بيريرا مديرا فنيا، استمر موسيماني كمساعد له حتى نهاية ولايته الأولى، وفي 2008 عين المدرب جويل سانتانا مديرا فنيا جديدا للمنتخب واستمر معة أيضًا كمساعد حتى انتهاء ولايته عام 2009 وقرر إعادة تعيين كارلوس ألبرتو بيريرا مرة أخرى لقيادة المنتخب خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010. استمر موسيماني مساعدا لـكارلوس ألبرتو بيريرا حتى نهاية كأس العالم لكرة القدم 2010 ثم أصبح مديرا فنيا للمنتخب حتى عام 2012 قبل أن تتم إقالته بسبب الفشل في الصعود لكأس الأمم الأفريقية، والأداء المخيب للآمال للفريق في بداية التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 عقب التعادل مع إثيوبيا، ثم انتقل إلى نادي ماميلودي صن داونز واستمر فيه حتى الآن مديرا فنيا للفريق.

 




موسيماني
 

 


 
بيتسو موسيماني تحدث لـ«المجلة» عن الكثير من الأمور:
 
 * هل بالفعل تلقيت عروضاً من مصر للتدريب؟
- لم تكن عروضاً حقيقية... كانت عبارة عن بعض الاتصالات لمعرفة الرأي بالنسبة لي ولكنها لم ترتق لشيء رسمي.
 
* وما هي الأندية التي تحدثت معك؟
- لم يكن أندية بعينها... الأمر يتلخص في حديث من أحد وكلاء اللاعبين والمدربين، طلب معرفة رأيي في إمكانية التدريب في مصر دون ذكر اسم أي نادٍ.
 
* وهل من الممكن أن تعمل في مصر؟
- مصر واحدة من أفضل البلاد في القارة الأفريقية التي تلعب كرة قدم، ولها تاريخ طويل وبها أندية عظيمة مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي، ولكني لا أستطيع الحديث عن أمور لم تصل لمرحلة جدية من التفاوض، دعنا لا نستبق الأحداث.
 
* هل أصبحت عقدة للأندية المصرية؟
- كرة القدم لا تقاس بهذا الشكل، الملعب هو الفيصل في كل شيء... أحفظ الكرة المصرية وأحرص على متابعتها لذا أعرف مفاتيح اللعب جيدًا.
 
* وهل لديك النية لترك صن داونز؟
- الحقيقة... أنا سعيد بما أقدمه هنا، كوننا فريقا جيدا ينافس الآن في البطولات القارية ويجابه أفضل أندية أفريقيا، حققنا لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2016 وكنا قريبين منه في النسخة الماضية ولكننا لم نوفق الموسم الحالي وسنعود بشكل أقوى في النسخة المقبلة.
 
* ولكن البعض يتحدث عن مفاوضات من أندية شمال أفريقيا مع لاعبي صن داونز!!
- لا أعتقد أن إدارة النادي ستوافق على ذلك، لدينا طموحات وأهداف نسعى إليها، لذلك نحاول الحفاظ على القوام الرئيسي للفريق، وجلب آخرين لدعم الصفوف، ثم إن لاعبينا في فريق كبير ويجب عليهم حال الرغبة في الرحيل أن يكون للدوريات الأوروبية.
 
* وما الطموحات والأهداف؟
- هدفنا إعادة الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا والذهاب للمشاركة في كأس العالم للأندية.
 
* وكيف ترى خروج فريقك أمام الأهلي في النسخة الحالية؟
- هكذا هي كرة القدم... الأهلي فريق كبير، وأحد أفضل أندية القارة السمراء، تغلبنا عليه العام الماضي وهو حقق الفوز في النسخة الجارية، المهم أننا نافسنا ولعبنا بشرف وكنا قريبين من الفوز في ملعبنا.
 
* ماذا تطور في أداء الأهلي من الخسارة بخماسية أمامكم الموسم الماضي ثم تجاوز صن داونز والتأهل لنصف نهائي البطولة؟
- فوزنا بخمسة أهداف على الأهلي شيء لا يتكرر كثيرًا مع الأندية الكبرى بحجم الفريق الأحمر، أعتقد أنهم كانوا جاهزين أكثر مما مضى بجانب المدير الفني الجديد رينيه فايلر ورغبة اللاعبين في إزالة آثار خسارة العام الماضي.
 
* هل من الممكن الانتقال لتدريب الوداد البيضاوي المغربي؟
- لم أتلق أي عروض رسمية من هناك وسعيد بالبقاء في صن داونز.
 
* ولكن البعض ربط بين إشادتك بجماهير الوداد ورغبتك في تدريب فريقهم؟
- أنا أشيد باللعب في الأجواء الجماهيرية وأحترم فريق الوداد ولكن لم يصلني أي شيء رسمي.
 
* هل تتابع الدوريات العربية؟
- نعم وهناك الدوري السعودي والمصري والمنافسة شرسة جدا ولكن في رأيي أن الدوريات المغربية والجزائرية أقل حدة بسبب رحيل لاعبيهم للاحتراف الأوروبي رغم الحماس الجماهيري الرهيب هناك.
 
* ما طموحاتك؟
- أتمنى قيادة منتخب بلادي من جديد والتأهل معهم إلى كأس العالم.
 
* من أفضل لاعب في أفريقيا؟
- أعتقد هناك الكثير من اللاعبين حاليًا، من بينهم: محمد صلاح، وساديو ماني، ورياض محرز.