إليزابيث الثانية: ملكة بريطانيا منذ ما بعد الحرب الكونية الأولى إلى زمن الحرب الكورونية

رسم: على المندلاويّ
 
 
الاسم والرقم
- إنها الملكة إليزابيث بنت الأمير ألبرت وزوجته إليزابيث.
- والدها هو: الابن الثاني للملك جورج الخامس ثم أصبح ملكا تحت اسم جورج السادس.
- وأمها هي الملكة ماري البنت الصغرى للأرستقراطي الأسكتلندي كلود باوز ليون.
- في سن العاشرة (1936) أصبحت ابنته البكر إليزابيث الوريثة الافتراضية مع لقب سمو الأميرة.
- أما أصل ترقيمها (الثانية) فهو عائد لأنها: مسبوقة تاريخيا، بإليزابيث الأولى الملكة البريطانية التي كانت في المنصب الملكي من سنة 1558 إلى سنة 1603 وتميّزت بإنجازات طبعت عهدها حتى بات منسوبا إليها تحت اسم (العصر الإليزابيثي).
 
ولادة دقيقة وبتوقيت أدقّ
- ولدت إليزابيث (بعد عملية قيصرية) في بيت جدتها الواقع في 17 شارع بروتون، في مايفير بلندن، وسجل توقيت ميلادها بهذه الدقة الدقيقة: في الساعة 2 والدقيقة 40 من فجر الأربعاء 21 أبريل (نيسان) 1926.
 
تكوينها وتعليمها
- لم تختلط بأي مدرسة عمومية، وكان المدرسون ياتون إليها، ودرست الرياضيات والفرنسية والتاريخ، والغناء والرقص والفنون.
- عام 1945، التحقت بخدمة الجيش أيام الحرب العالمية الثانية، وتلقت تدريبات، واختلطت بالمواطنين، كما اكتسبت خبرة في الميكانيك وقيادة الشاحنات.
زواجها الملكي
- التقت إليزابيث 2 بدوق أدنبرة فيليب، وهو من مواليد اليونان (1921)، وذلك إثر الحرب العالمية الثانية، وقد عرفها عندما كان عمرها 13 عاما.
- وكان لهما، من ثمرة هذا الزواج، ثلاثة أبناء وبنت واحدة، وهم على التوالي: شارل، وآن، وأندرو، وإدوارد.
 
الوصول إلى العرش
- عام 1952، توفي والدها جورج السادس فارتقت إلى العرش البريطاني، وتوجت في احتفال كبير نال اهتماما وفضولا شعبيا وعالميا، وبثه التلفزيون البريطاني.
 
شعبية الشخصية الملكية
- تحظى شخصية إليزابيث بشعبية واسعة، وتهتم بها الصحافة الرسمية والشعبية، وتحتل صورها المحلات والصالونات وتتمتع باحترام وحب من أغلب فئات الشعب، وتحتل صورها المباني الرسمية البريطانية والشعبية معا، كما أن رسمتها تحتل أهم من طوابع البريد: النقود المعدنية، وأوراق الجنيه الإسترليني.
 
المهنة
- عمل الملكة هو أنها تملك ولا تحكم، فهي ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية بالإضافة إلى خمسة عشر دولة ذات سيادة أخرى، تسمى ممالك الكومنولث، وأقاليمها وتبعياتها. وهي أيضا رئيسة كومنولث الأمم، وهي منظمة من 53 دولة.
 
عمر إليزابيث الثانية 15 رئيس وزراء
- منذ 1952 إلى 2020، عرفت 15 مسؤولا حكوميا هم: ونستون تشرشل، أنتوني إيدن، هاولد ماكميلان، ألكسندر دوغلاس، هارولد ويلسون، إدوارد هيث، جيمس كالاغان، مارغريت تاتشر، جون مايور، توني بلير، غوردن براون، ديفيد كاميرون، تيريزا ماي، وآخرهم كان بوريس جونسون.
 
إليزابيث الثانية وكوفيد-19
- كان بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني من الشخصيات الذين استقبلتهم الملكة في 11 مارس (آذار) 2020.
- وصار جونسون مصابا بفيروس كوفيد-19. مما ألزمه الإقامة، في البيت، وهو الآن يدير شؤون الحكومة البريطانية مع وزرائه، ولكن عن بعد وهو يمارس الحجر الصحي.
- المعروف أن فيروس كورونا مولع بزياراته المتكررة لكبار السنّ، وبأنه مرض لا يسافر من بلد إلى بلد فقط، بل ويتنقل حتى بالمصافحة بين شخصين، وأكثر من كل هذا فإنه يستطيب إصابة كبار السن...
- وقد حامت شكوك حول إصابة الملكة إليزابيث الثانية بكورونا.
- ولكن ما زال في عمر الملكة إليزابيث الثانية بقية.