الكرة العربية تتحدى « كورونا »

عودة الدوري السعودي والمصري والتونسي والمغربي والكويتي من جديد
* إلغاء الدوري الإماراتي والعراقي... والاتحاد الآسيوي يشيد بقدرات السعودية في مواجهة الفيروس
* وزير الرياضة المصري: عودة الدوري المحلي قرار نهائي.. واتحاد الكرة يحدد بداية أغسطس موعداً لاستئناف المسابقة
* الاتحاد الإماراتي يلغي الموسم الحالي دون تتويج بطل ويحدد 9 سبتمبر لبداية الموسم الجديد
* أزمة في الدوري الجزائري لإصرار شباب بلوزداد على تتويجه باللقب حال الإلغاء
* إصابة 20 لاعباً بالدوري الكويتي بفيروس كورونا ونظام جديد للموسم المقبل

القاهرة:رفضت الاتحادات العربية لكرة القدم الاستسلام في مواجهة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بعد فترة طويلة من توقف النشاط الرياضي، وقرر بعضها اتباع نظام صحي صارم مع عودة مسابقات كرة القدم وغيرها من الألعاب، وبدأت الحياة تعود تدريجياً إلى الملاعب، لكن من دون جمهور.
وكانت كل الاتحادات الدولية والأهلية في مختلف الألعاب قد قررت تجميد النشاط الرياضي بسبب انتشار الوباء، وكان أبرزها إعلان اللجنة الأولمبية الدولية تأجيل أولمبياد طوكيو التي كان مقرراً لها يوم 23 يوليو (تموز) وحتى 8 أغسطس (آب) المقبل لتنضم بذلك إلي كل الدوريات الكبري والعربية في كرة القدم.
وعاد الدوري السوري أولا يوم 28 مايو (أيار)، ولكن دون حضور الجماهير، بعد تعليق لم يستمر أكثر من شهرين، فيما أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم عدم استكمال مسابقة كأس رئيس الدولة، وكذلك إلغاء دوري الدرجة الأولى لهذا الموسم.
وقال الاتحاد الإماراتي إن النشاط سوف يعود في أغسطس (آب) المقبل، كما قرر الاتحاد العماني والسوداني تعليق النشاط الرياضي، لأجل غير مسمي، وتباينت المواقف في الدوريات العربية خلال الفترة الأخيرة حول عودة المسابقات أو إلغائها فتمسكت المملكة العربية السعودية ومصر وتونس والمغرب وسوريا والأردن والكويت والبحرين بعودة البطولات المحلية، بينما قام الاتحاد الإماراتي والعراقي بإلغاء بطولات الدوري نهائياً على أن يبدأ موسم جديد.

 




عودة الدوري السعودي بهذه الدقة وتطبيق بروتوكول صحي رسمي ورسم خارطة زمنية، يستحق الإشادة والتقدير


 
 الدوري السعودي
أكدت رابطة الدوري السعودي لكرة القدم، استئناف منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لموسم 2019 / 2020، يوم الثلاثاء 4 أغسطس المقبل على أن تختتم المنافسات يوم 9  سبتمبر المقبل،  كما حددت الرابطة موعد انطلاق الموسم المقبل (2020 / 2021) يوم 16 أكتوبر المقبل.
وذكرت الرابطة في بيان رسمي أنها «رفعت الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، على ما توليه من اهتمام بالغ بصحة وسلامة المواطن والمقيم، من خلال الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة المعنية بمتابعة انتشار ومواجهة فيروس كورونا المستجد ودعمها لجميع المجالات والأنشطة، حرصاً على تقليص الآثار المترتبة على هذه الجائحة».
وأضاف البيان: «ثمنت الرابطة جهود الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ومتابعته المستمرة، ووضعه سلامة كافة الرياضيين كأولوية قصوى، من خلال الدليل الإرشادي الذي أعلنته الوزارة أخيراً، والذي يتضمن بروتوكول عودة التدريبات الرياضية وبروتوكول المباريات الرياضية، وذلك استعداداً لعودة النشاط الرياضي بعد التنسيق مع الجهات المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا».
فيما أكد الماليزي داتو ويندسور الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه سعيد بالأنباء الإيجابية التي يتلقاها الاتحاد القاري حول اكتمال منظومة عودة المسابقات المحلية في أغلب الاتحادات المحلية بعد التوقف الاضطراري لفترة بسبب فيروس كورونا.
وقال ويندسور في تصريحات صحافية: «لقد سعدت كثيرا بعودة الدوري السعودي قريبا وسعدت أيضا بالتقارير الجيدة فيما يخص الدقة في عمل البروتوكول الصحي... إنه أمر يستحق التقدير».
وأشاد  الكوري الجنوبي، شين مان جيل، مدير دائرة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، أشاد بالاتحاد السعودي للعبة وقدرة الرياض على مواجهة أزمة كورونا الطارئة ببراعة. وقال: «عودة المدربين واللاعبين بهذه الدقة وتطبيق بروتوكول صحي رسمي ورسم خارطة زمنية لدوري مهم وكبير مثل الدوري السعودي يستحق الإشادة والتقدير ويسهم أيضا في إضفاء قوة فنية لمباريات اللفرق بدوري أبطال آسيا وهو ما تنتظره جماهير القارة».

 




الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري
 

 


 
الدوري المصري
أعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، عودة النشاط الرياضي بمختلف الألعاب بدءاً من شهر يوليو (تموز)، وقال أشرف صبحي في تصريحات خاصة لــ« المجلة» إن لجنة الأزمات بمجلس الوزراء المصري درست كل الأمور،وكان رأيها هو عودة النشاط الرياضي مع إجراءات صحية صارمة بدءاً من شهر يوليو الجاري.
وأضاف أن الأندية سوف تعود للتدريبات بدءاً من أول يوليو علي أن يكون موعد عودة مسابقة الدوري المحلي بدءاً من 25 يوليو أو حسب ما يقرره اتحاد الكرة المصري، وأوضح أن قرار عودة المسابقات نهائي ولا رجعة فيه مع الالتزام الكامل بكل الإجراءات الصحية لمواجهة فيروس كورونا.
فيما أكد عمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة المصري أن عودة الدوري المصري هو قرار دولة ونحسم خلال الأيام المقبلة تحديد موعد نهائي وإعلان جدول المباريات، وقال في تصريحات خاصة لــ« المجلة» إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) منح الحكومات تحديد مصير البطولات حسب ما تراه من الوضع الصحي داخلها في وباء كورونا.
وأضاف أن الهدف هو عودة النشاط الرياضي في مصر وهذا هو الأهم، خاصة أن الحياة يجب أن تستمر، لأن كورونا موجود، وسوف يستمر لفترة، حتى اكتشاف مصل له، وأوضح أن المسابقات المحلية سواء الدوري أو كأس مصر سوف تعود دون حضور الجماهير مع إجراءات صحية صارمة.
وتابع:«الفرق بكامل تشكيلها من لاعبين وإداريين وعمال ومدربين خضعت لفحص ومسحة لتحديد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا قبل العودة للتدريبات، بجانب إشراف كامل من اللجنة الطبية باتحاد الكرة».وقال إن هناك تشديداً كاملاً علي الإجراءات الصحية قبل عودة النشاط الرياضي.

 




أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم عدم استكمال مسابقة كأس رئيس الدولة وعدم تتويج بطل للدوري، وإلغاء دوري الدرجة الأولى لهذا الموسم


 
الدوري الإماراتي
أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم عدم استكمال مسابقة كأس رئيس الدولة وعدم تتويج بطل للدوري، وكذلك إلغاء دوري الدرجة الأولى لهذا الموسم، وذلك بعد فترة توقف طويلة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وقال الاتحاد الإماراتي عبر موقعه الرسمي إن تلك القرارات صدرت بعد التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة بالدولة وتقييم الأوضاع الصحية، بالإضافة إلى المستجدات التي طرأت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبناء على كل المعطيات واستناداً للصلاحيات الممنوحة لمجلس إدارة اتحاد الكرة حسب النظام الأساسي.
وأعلنت رابطة المحترفين الإماراتية عن تحديد يوم 9 سبتبمر موعداً لبدء منافسات الموسم الكروي الجديد 2020 / 2021... وأكد علي مبخوت مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة والمنتخب الإماراتي أن الصحة العامة هي الأهم في تلك المرحلة، وقال في تصريحات خاصة لـ«المجلة»إن قرار إلغاء الموسم تم بعد مناقشة من كافة الجهات، وأعتقد أنه في مصحلة الجميع وعلى رأسهم منتخب بلاده الذي كان سيتأثر من ضغط اللاعبين بخوض بطولتي دوري دون راحة سلبية.
 
الدوري الكويتي
تسود حالة من الخوف الشديد بعد إعلان الهيئة العامة للرياضة الكويتية إصابة 20 لاعباً بفيروس كورونا وذلك بعد إعلان الاتحاد الكويتي استكمال مسابقات الموسم الكروي الحالي 10 أغسطس بناء على موافقة اللجنة الثلاثية المكونة من وزارة الصحة والهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية الكويتية.
وأقر الاتحاد الكويتي نظاماً جديداً لدوري الموسم المقبل بسبب ضغط المباريات على أن يكون بنظام دوري الدمج من دور واحد، حيث سيتم تصنيف الفرق في دوري الدمج إلى قسمين، بواقع 10 في الدوري الممتاز، وخمسة فرق في دوري الدرجة الأولى، على أن يقام الدوري الممتاز من قسمين، فيما يقام دوري الدرجة الأولى من أربعة أقسام.

 




الدوري التونسي سوف يعود في الثاني من أغسطس


 
 تونس
أكد وديع الجريء، رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم، أن الدوري المحلي سوف يعود في الثاني من أغسطس، بعد فترة من توقف النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا، وقال وديع الجريء في تصريحات خاصة لـ«المجلة»إن هناك 10 مراحل متبقية من عمر مسابقة الدوري المحلي سوف تقام بين 2 أغسطس وحتي 20 سبتمبر، ودون حضور الجماهير.
وأضاف أن مسابقة الكأس سوف يتم استكمالها يوم 6 سبتمبر من دور الــ8 على أن يتم تحديد موعد الأدوار الأخرى في وقت لاحق، وأوضح أن هناك بروتوكولا كشفت عنه وزارة الصحة التونسية، سوف يتم إلزام الفرق المحلية بتطبيقة خلال التدريبات والمباريات وتجنب التجمعات والاقتصار على عدد محدود من الأفراد، وشدد على أن كل اللاعبين سوف تخضع لفحص قياس الحرارة بشكل يومي قبل انطلاق التدريبات، كما سيطلب منه التوقيع على إقرار بالتزامه بكل التدابير الوقائية.
 
الدوري الجزائري
تبدو الأمور في كرة القدم الجزائرية أكثر غموضاً، حيث لم يعلن حتى الآن عن موعد عودة المسابقة أو إلغائها، فقد طالب عبد الكريم مدوار، رئيس رابطة دوري المحترفين الجزائري بضرورة اتباع قرارات صارمة أمام الوضع الاستثنائي الذي فرضه توقف النشاط الكروي بسبب وباء كورونا، وقال مدوار في تصريحات خاصة إن هناك جهوداً كبيرة لحسم موعد عودة المسابقة المحلية بعد دراسة الوضع من كل جوانبه بجانب التشاور مع وزارة الصحة في بلاده.  
ومع حالة الغموض، طالب شباب بلوزداد بتتويجه بطلاً للمسابقة، حال وجود قرار بإلغاء الموسم الرياضي، وقال توفيق قريشي مدير نادي شباب بلوزداد في تصريحات خاصة إنهم يستحقون اللقب عن جدارة حال الإلغاء.
 
وأضاف أنه ليس هناك قرار رسمي حتي يتم التعليق عليه، ولكنهم سوف يدافعون عن حقوقهم حتى أبعد مدى.
 
 الدوري البحريني
وافقت لجنة مكافحة فيروس كورونا بالبحرين، على مقترح وزارة شؤون الشباب والرياضة، بالسماح بالتدريب الداخلي والخارجي للرياضيين المحترفين والمنتخبات الوطنية وفق تعليمات صحية محدة واستئناف الدوريات المحلية دون جماهير.
ومن المنتظر عودة الدوري البحريني في الأسبوع الأول من أغسطس المقبل في 3 ملاعب فقط، هي مدينة خليفة، واستاد المحرق، واستاد الأهلي، حيث تتبقى 7 جولات فقط في المسابقة التي تصدرها فريق الحد بفارق نقطتين عن فريق المحرق.
 
الدوري المغربي
أكد فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم عودة مسابقة الدوري في نهاية شهر يوليو الجاري ، وقال لقجع في تصريحات خاصة لـ«المجلة»إن المسابقة المحلية بقسميها الأول والثاني سوف تعود وسط إجراءات صحية صارمة، ودون حضور الجماهير.
وأضاف أن كل عناصر الفرق سوف تخضع لمسحة طبية وتحاليل فيروس كورونا على أن تجرى تحاليل عشوائية لعينات منهم كل 3 أيام.