مرموش... فرعون مصري جديد في ملاعب أوروبا

فاجأ «المحروسة» بالمشاركة أساسياً في البوندسليغا

* ميدو أول من تنبأ بموهبته... ووادي دجلة لم يقف أمام رحيلة مبكراً إلى فولفسبورغ

* اللاعب: طموحاتي بلا حدود وأسعى للفوز بميدالية مع المنتخب الأوليمبي في أولمبياد طوكيو

* محمد صلاح لاعب عظيم وهو ملهم لنا وأسعى أن أسير على دربه

* لم أتوقع هذا الدعم من الجماهير المصرية في مباريات الدوري الألماني

* أسعى لإثبات نفسي الموسم المقبل مع فريقي والوصول لأبعد مدى في الدوري الأوروبي

* أحلم بمساعدة منتخب بلادي للعودة لكأس العالم من جديد في 2022 

القاهرة: استيقظت العاصمة المصرية القاهرة على خبر لاعب مصري جديد لم يتخط حاجز الـ21 عاماً، سيشارك بصفة أساسية مع فريقه فولفسبورغ في مباريات الدوري الألماني بعد عودته لاستئناف مسابقاته عقب توقف طويل بسبب الإجراءات الاحترازية التي اجتاحت العالم لمواجهة فيروس كورونا.

ربما توقف النشاط الرياضي منذ بداية مارس (آذار) الماضي قد أثر نسبياً على ذاكرة البعض، ولكن المصريين والشعوب العربية بشكل عام تتابع كرة القدم بشغف كبير وتعرف مواعيد مبارياتهم في الدوريات الأوروبية بالدقيقة كما لو كانت تتابع ديربي الأهلي والزمالك، أو أهلي واتحاد جدة، أو أهلي جدة والهلال، أو الهلال والنصر، وغيرها من الديربيات الكبري في المملكة العربية السعودية.

لم يصدق البعض أن هناك لاعبا مصريا يلعب في فريق كبير بالوندسليغا الذي لا يحظى بأي نسب متابعة سوى بايرن ميونيخ وهو يشارك في دوري أبطال أوروبا، ورغم أن عددا من اللاعبين المصريين تألقوا في ملاعب ألمانيا مثل هاني رمزي ومحمد زيدان ومحمد عمارة وياسر رضوان وسمير كمونة لكنه ليس محل اهتمام كبير من بلاد المحروسة مثل الدوري الإنجليزي والإسباني.

من هو عمر مرموش الذي ظهر فجأة في فولفسبورغ بعد ظهر يوم 26 مايو (أيار) الماضي، ودخل في الدقيقة 76 بديلاً أمام باير ليفركوزن ثم توالت مشاركاته.

مرموش هو سابع لاعب مصري يشارك في الدوري الألماني، بعد كل من هاني رمزي الذي خاض 228 مباراة مع فيردر بريمن وكايزرسلاوترن وسجل 15 هدفا، ومحمد زيدان الذي لعب 155 مباراة مع ماينز، وبروسيا دورتموند، وهامبورغ، وسجل 47 هدفا، بجانب ياسر رضوان ظهير بلدية المحلة والأهلي الذي لعب 133 مباراة مع هانز روستوك، وسجل 5 أهداف فقط، وزميله في ذات الفريق محمد عمارة الذي لعب 76 مباراة، وكذلك الفنان المصري الحالي ولاعب الكرة السابق أحمد صلاح حسني الذي لعب في صفوف شتوتجارت 26 مباراة وسجل هدفين، وسمير كمونة الذي لعب 19 مباراة مع كايزرسلاوترن وسجل هدفا وحيدا.

ورغم أن البعض لم يتذكر اسم عمر مرموش سوى في ظهوره بالدوري الألماني لكن شخصا واحدا قال جملة صريحة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 هو أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق الذي كان مدرباً لوادي دجلة وقتها، قال: «تذكروا اسم مرموش جيداً، سيصبح أحد أفضل مهاجمي مصر خلال فترة وجيزة»، جاء ذلك بعد أن قرر ميدو الدفع باللاعب البالغ من العمر وقتها 17 عاماً في مباراة أمام سموحه بالدوري المصري ثم شارك في 15 مباراة متتالية رغم سنه الصغيرة.

بدأت قصة انتقال عمر مرموش إلى فولفسبورغ حين سافر لخوض فترة اختبار في يوليو (تموز) 2017، حيث شارك مع فريق 23 سنة ضد رودينهاوسن، وأعلن ميدو وقتها عبر حسابه بموقع «تويتر»في أغسطس (آب) من العام ذاته أن مرموش انتقل إلى هناك: «هنئوا لاعبنا عمر مرموش على انتقاله لفريق فولفسبورغ الألماني، ونتمنى أن يصبح من أفضل المهاجمين في أوروبا»، ونجح اللاعب الشاب في إثبات نفسه مع فريقه الجديد ليصبح من العناصر الواعدة المرشحة لتمثيل الفريق الأول.

لعب مع فريقه بالناشئين 15 مباراة سجل خلالها 9 أهداف وصنع العديد من الأهداف الأخرى ليقدم مستوى متميزا جعله محط أنظار أوليفر غلازنر المدير الفني للفريق الأول لتصعيده إلى الفريق الأول بعد عودة منافسات الدوري الألماني التي توقفت بسبب فيروس كورونا.

ويعد مرموش أحد أعضاء منتخب مصر الأوليمبي تحت 23 سنة الذي سيلعب في أولمبياد طوكيو العام المقبل، لكنه سيعاني في الحصول على مكان أساسي في تشكيلة تضم هجومياً لاعبين أكثر خبرة مثل رمضان صبحي ومصطفى محمد وعبد الرحمن مجدي وطاهر محمد طاهر ولكن مشاركته بالدوري الألماني ستمنحة بارقة أمل للدخول في حسابات شوقي غريب.

 



عمر مرموش ومارين بونجراسيتش من فولفسبورغ في مباراة ضد كاي هافرتز من ليفركوزن خلال إحدى مباريات الدوري الألماني في باي أرينا في 26 مايو 2020 في ليفركوزن بألمانيا (غيتي)

 

 

عمر مرموش تحدث لـ«المجلة»عن طموحاته وإحلامه وحياته المستقبلية:

 

* أين كان عمر مرموش قبل المشاركة أساسياً مع فولفسبورغ؟

- كنت لاعباً في وادي دجلة، قبل أن أنتقل إلي ناشئي فولفسبورغ ولعبت معهم ثلاثة مواسم ونجحت في الموسم الأخير فى تسجيل 7 أهداف 3 منها فى مباراة واحدة بشباك هانوفر، وذلك خلال 13 مباراة شارك فيها أساسيًا مع فريقه فولفسبورغ (ب) القسم الثاني.

 

* ولكن البعض تفاجأ بأنك تلعب في دوري كبير؟

- لأن هناك اهتماما واسعا بالأهلي والزمالك فقط، كنت ألعب في وادي دجلة وخضعت لاختبارات في فولفسبورغ وتم الإعلان عن ذلك رسمياً عام 2017 ولعبت بفريق الشباب هنا حتى تم تصعيدي بدءاً من عودة المنافسات.

 

* ومن أخطرك بأنك سيتم تصعيدك للفريق الأول في فولفسبورغ؟

- قبل توقف النشاط الرياضي والبطولات كانت هناك متابعة من الجهاز الفني للفريق الأول لنا ولكل فرق الشباب وعرفت من مدربي أن أوليفر غلازنر المدير الفني معجب بأدائي ولكن تحطم كل شيء بسبب كورونا.

 

* هل فقدت الأمل؟

- لا أخفي عليك.. في البداية كنت حزينا لأنها فرصة، ولكن بعد العودة للتدريبات وجدت أن كل شيء يدبرها المولي عز وجل يكون خيراً لك، بعد كورونا تغيرت مفاهيم البيع والشراء نسبياً في بعض الأندية، خاصة أن المداخيل المالية قد تقلصت بسبب توقف النشاط الرياضي وغياب الجماهير ولجأت بعض الفرق لناشئيها وهو ما منحني فرصة ذهبية للعب مع الفريق الأول.

 

* كيف كانت الأمور قبل مشاركتك الأولى؟

- كنت أتدرب بكل قوة وأبذل ما في وسعي ولم أشك لحظة في أنني سيكون لي دور في الموسم الذي انتهى ولكن لم أتوقع أن يكون في مباراة باير ليفركوزن ثم توالت المشاركات، لا أستطيع أن أصف مدى سعادتي بهذا الأمر.

 

* هل حققت حلمك؟

- حققت جزءا صغيرا منه، لا تزال هناك أحلام وطموحات كبيرة أضعها أمامي ولكن في البداية أسعى أن أكون لاعباً أساسياً في فولفسبورغ وأصنع شيئاً معهم في البوندسليغا ثم التفكير في تجارب أخرى، لا زلت صغيراً وأرسم مستقبلي ولن أتخلى عن أحلامي.

 

* من تحدث معك بعد ظهورك الأول في الدوري الألماني؟

- أسرتي دون شك بجانب مسؤولي وادي دجلة الذين يدعمونني بكل قوة وساعدوني في خوض تجربة الاحتراف بجانب أحمد حسام ميدو نجم الزمالك.

 



 عمر مرموش من فولفسبورغ مع بنجامين بافارد من بايرن ميونيخ خلال إحدى مباريات الدوري الألماني في فولكسفاغن أرينا في 27 يونيو 2020 في فولفسبورغ (غيتي)

 

 

* وكيف ترى متابعة الجماهير المصرية لك في الدوري الألماني؟

- أسرتي تنقل لي ما يحدث، أنا سعيد جداً أنني كنت سبباً في متابعتهم للدوري الألماني وحرصهم على مشاهدتي وأنهم يرون فيّ لاعبا كبيرا يسير على درب محمد صلاح.

 

* وما رأيك في محمد صلاح؟

- محمد صلاح لاعب عظيم بمعني الكلمة، فلقد بات واحداً من أفضل وأهم ثلاثة لاعبين في العالم، حقق كل شيء، فاز بلقب هداف الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب في أفريقيا مرتين، وشارك في كأس العالم مع مصر، وحقق لقب بطولة الدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا... هو ملهم لنا وأتمنى أن أسير على دربه وهناك لاعبون محترفون مصريون كثيرون مثل محمود تريزيجيه، وأحمد حجازي، والمحمدي، وأحمد حسن كوكا، وغيرهم.

 

* وماذا عن طموحاتك الفترة المقبلة؟

- أسعى أن أكون لاعباً أساسياً الموسم المقبل مع فريقي فولفسبورغ في الدوري الألماني والوصول لأبعد مدى في بطولة الدوري الأوروبي التي سنشارك بها الموسم المقبل، ثم تحقيق طموحي في الانتقال لنادٍ آخر ودوري آخر بجانب المشاركة مع منتخب مصر الأوليمبي في أولمبياد طوكيو ومحاولة مساعدة بلادي في العودة لكأس العالم 2022.

 

* ولكنك جددت تعاقدك لمدة ثلاثة مواسم مع فريقك الحالي؟

- نعم، تم تجديد تعاقدي الشهر الماضي حتى عام 2023 بعد مشاركتي أساسياً مع الفريق الأول.

 

* وهل تحدث معك شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي المصري؟

- نعم، يتواصل معي كل أعضاء الجهاز الفني: شوقي غريب، ومحمد شوقي، ووائل رياض، ويطمئنون علي، ويتابعونني باستمرار وأتمنى أن يكون لي تواجد مع هذا الجيل الذي نجح في الفوز ببطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما بالقاهرة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ونسعى للفوز بميدالية في أولمبياد طوكيو.

 

* والمنتخب المصري الأول؟

- لم يتحدث معي أحد، لكنني سمعت بعض التصريحات بأن الكابتن حسام البدري المدير الفني يتابعني، ولكنه دون شك ينتظر المشاركة المستمرة مع فريقي وهذا طبيعي.