البنوك الصينية مثقلة بالقروض الهالكة المخفية

تتجنب المصارف عموما الاعتراف بالديون الهالكة، وإعادة الجدولة تحمل أخطارا، وحاليا يتوقف مصير الديون الغامضة الكبيرة التي تحملها المصارف الصينية على النجاحات الاقتصادية للصين في الأشهر المقبلة.

"ذي إيكونوميست"

عاصفة الديون العالمية تطرق الأبواب

تتابع "المجلة" رصد خلاصات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين من مراكش، وتضيء في هذه الحلقة على معضلة المديونية العالمية التي تؤرق الكوكب، في وقت اجتاحت حرب غزة كل الأرقام والمؤشرات.

خالد القصار

اجتماعات مراكش على إيقاع جورجيفيا... وحرب غزة

"المجلة" تتابع لقاءات المغرب، في وقت قلبت حرب غزة الأرقام والتوقعات في المنطقة، ستذهب غدا "فرحة" الجلسات والمناظرات الاقتصادية والمالية وسنستفيق على حقيقة أن لا اقتصاد ولا إصلاح بلا سلام واستقرار.

خالد القصار

ديون العالم تسابق النمو الاقتصادي

تراجع عبء الديون العالمية للسنة الثانية على التوالي، على الرغم من أنه لا يزال أعلى من المستوى المرتفع الذي سجله قبل جائحة كوفيد-19، وفقا لآخر تحديث لقاعدة بيانات الديون العالمية التابعة لصندوق النقد…

«المجلة»

صندوق "نكد" معيشة الفراعنة

أبرمت مصر مع صندوق النقد الدولي سبعة اتفاقات، تخللها صولات وجولات، إخفاقات وتفاهمات، كان أولها في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وهي ثاني أكبر مقترض منه عالميا، نجحت في الاتفاقات وفشلت في الإصلاحات.

مارسيل نصر

الديون الخارجية ليست المشكلة... الأهمّ والأساس كيف توظَّف وتُنفَق؟

الاستدانة في المبدأ هي استثمار، المعضلة التي تغرق الدول في آتون الديون وفوائدها هو كيفية إنفاقها، ومواجهة الحقائق وتوفير الإيرادات ومعالجة الهياكل الاقتصادية المتضخمة وغير الكفوءة التي نخرها الفساد.

عامر ذياب التميمي

قرض الى تونس يخلط الأوراق... ويفتح النقاش حول الاصلاح

تكابد تونس لتأمين موارد خارجية لتغطية ديونها المستحقة ونفقات استيراد المواد الأساسية والأدوية خوفا من اضطرابات اجتماعية. فهل يشكل القرض والهبة السعوديان مدخلا إلى الحل وينقذ تونس من استحقاقات داهمة؟

كوثر زنطور